فيروس جديد يسبب التهاب الدماغ

|

 

من أعراض التهاب الدماغ :

1- صداع وحمى.

2- شعور بالتعب والانهاك وأحيانا نوبة صرع.

3-وقد يصاب بتيبس الرقبة، ونادرا أيضا تيبس في الاطراف.

4-بطء الحركات حسب المكان المصاب من الدماغ.

أخبار الطبي.في دراسة ,تم العثور على الفيروس في  مجموعه من 28 مريض من أصل 644 مريض من الذين يعانون من التهابات شديدة في المخ

التهابات الجهاز العصبي المركزي والدماغ ,غالبا ما تكون قاتلة، والمرضى الذين ينجون يصابون بإعاقة شديدة .

يمكن أن يكون سبب التهابات الدماغ عن طريق مجموعة من العوامل الطفيلية, الفطرية والفيروسية,و البكتيرية, ومع ذلك، فشل الأطباء بإيجاد سبب العدوى في أكثر من نصف الحالات، على الرغم من الجهود التشخيصية واسعة النطاق.

ووجد الباحثون أنه ينتمي إلى عائلة من الفيروسات تسمى سيركوفيريداي (Circoviridae)، التي كانت فقط مرتبطة مع المرض في الحيوانات، بما في ذلك الطيور والخنازير.

وأوضح الباحثون :"نحن لا نعرف حتى الآن ما إذا كان هذا الفيروس هو المسؤول عن التسبب في العدوى الخطيرة في المخ ، ولكن العثور على الوكيل المعدي مثل هذا في بيئة معقمة عادة مثل السائل حول الدماغ هو في غاية الأهمية، ونحن في حاجة إلى فهم التهديد المحتمل من هذا الفيروس على صحة الإنسان والحيوان ".

وكان الباحثون ليسوا  قادرين على كشف( CyCV-VN )في عينات الدم من المرضى، لكنه كان حاضرا في 8 من أصل 188 عينة براز من الأطفال الأصحاء.

تم الكشف عن الفيروس أيضا في أكثر من نصف عينات البراز من الدجاج والخنازير التي اخذت من المنطقة المحلية  لواحد من المرضى ، وقد تشير إلى المصدر الحيواني للعدوى.

إن الأدلة تبدو حتى الآن أنها تشير إلى أن (CyCV-VN) قد عبروا الحدود إلى البشر من الحيوانات، مثال آخر للعدوى الحيوانية . الفيروس في العينات البشرية ليس في حد ذاته دليلا كافيا لإثبات أن الفيروس هو الذي يسبب المرض.على الرغم من الكشف عن هذا الفيروس في السائل حول الدماغ، ويمكن أن يكون  أنه لا يسبب أي ضرر.

 

 

 

المصدر:sciencedaily

بيسان خليفة