لقاء مع الدكتور سعيد باطا المدير الطبي لمركز الشامي للعيون

 

 

كان لفريق الصفحات الطبية الأردنية لقاء حصري مع الدكتور سعيد باطا المدير الطبي لمركز الشامي للعيون، كان أبرز مافيه ما يلي:

تأسس مركز الشامي للعيون بمبادرة من رجل البصريات ومؤسس اوبتكوس شامي الدكتور محمد الشامي في العام 2008 وذلك ايمانا منه بضرورة تقديم خدمة متكاملة لمرضى العيون. وتم الإفتتاح برعاية سمو الاميرة سمية بنت الحسن في منطقة الدوار السابع.

 

هل المركز مجهز لعلاج جميع أمراض العيون؟

د. سعيد: تم تجهيز المركز بأحدث الاجهزة التشخيصية والعلاجية وذلك لخدمة جميع المرضى الذين يعانون من امراض العيون المختلفة بالاضافة الى اجراء العمليات المختلفة لهم بوجود أحدث وأدق الأجهزة على مستوى العالم. كما تم توفير الاجواء المريحة من إضاءة وديكورات .

 


 

حدثنا عن عمليات تصحيح البصر في مركزكم

د. سعيد: عمليات تصحيح البصر تجري بأحدث جهاز على مستوى العالم (Schwind Amaris) حيث تمكنا من توسيع دائرة المرضى الذين يمكن اجراء العملية لهم لتشمل95% .
ومن أهم العمليات التي تجرى على هذا الجهاز هي عمليات الليزر والليزك باستخدام تقنية بصمة العين وبصمة القرنية.
ويتم من خلالها معالجة قصر النظر حتى(-12)درجة، طول النظر لغاية (+6) درجة، والانحراف (Astigmatism) حتى (-6) درجة.

 

هل هناك فحوصات معينة تجرى قبل العملية؟

د. سعيد: يخضع المريض قبل إجراء العملية لمجموعة من الفحوصات تمكننا من معرفة نوع ضعف النظر وإيجاد الطريقة المناسبة لعلاجه.

 

كم تستغرق مدة العملية؟

د. سعيد: تعتمد على درجات ضعف البصر لدى المريض، ويتفاوت وقت العملية من مريض إلى اخر حسب حالته، ولكن بالعموم لا يتجاوز وقت العلاج بالليزر 30 ثانيه، مع الأخذ بعين الأعتبار بأن الزمن الكلي منذ دخول المريض لغرفة العمليات حتى خروجه منها هو 15 دقيقه فقط.

 

متى يمكن للمريض أن يمارس حياته بشكل طبيعي بعد العملية؟

د. سعيد: في عمليات الليزك يستطيع المريض العودة لحياته الطبيعيةبعد 24 ساعة، وفي عمليات الليزر يحتاج من 3 - 4 أيام .

 

ماذا عن مرضى القرنية المخروطية، هل لهم علاج لديكم؟

د. سعيد: نعم، فقد تمكنا بحمد الله من توفير عمليات تجرى لتحسين الرؤية عند هؤلاء المرضى بالاضافة الى تثبيت القرنية المخروطية والتخلص في حالات كثيرة من النظارة إن لم يكن بشكل كلي، وتتم تلك العمليات عن طريق زراعة الحلقات داخل القرنية أو القيام بعملية تثبيت القرنية بواسطة الاشعة فوق البنفسجية.

 

ماذا عن مرضى السكري؟

د. سعيد: يوجد لدينا وحدة الشبكية لعلاج اعتـلالات الشبكيــة نتيجــة مرض السكــري بالليــزر والحقن بالاضافـة الى اجراء عمليات الشبكية الجراحية المختلفة.


هل يتم علاج جميع الأعمار؟

د. سعيد: نعم يتم علاج جميع  الأعمار لدى المركز، ومن اجل تغطية الفئة العمرية من الصغار تم استحداث وحدة علاج أمراض العيون لدى الاطفال والحول .


هل للمركز فروع أخرى؟

د. سعيد: من منطق حرصنا على تقديـم الخدمة لدى كافة المرضـى الاردنييـن في جميـع أنحاء المملكـة فقد تم افتتاح فرع للمركز في مدينة العقبة  وتم تجهيزه بأحدث الاجهزة التشخيصية و العلاجية.


 لزيارة صفحة الدكتور سعيد يرجى الضغط هنا