الصفحات الطبية الأردنية تشرفت بمقابلة الدكتور سامي سالم

 

في عددنا هذا نلتقي الاستشاري  الدكتور سامي سالم ليحد ثنا عن اهم القضايا المتعلقة  بالجهاز الهضمي بأحدث مستجدات الطب

مركز الدكتور سامي سالم لجراحة أمراض الجهاز الهضمي وعلاج السمنة يقع هذا المركز في مستشفى كبير خاص يتميز بدرجة عالية من التقنية وأحدث المعدات الطبية .


يشرف على المركز الدكتور سامي سالم أحمد، يتكون الفريق الطبي من مجموعة من الأطباء المتخصصين فريق علاج السمنة المفرطة يجري جميع أنواع عمليات السمنة المفرطة بالمنظار الجراحي أو عن طريق التنظير ونقوم بمتابعة مرضانا بمتابعة خاصة بإشراف اخصائيات تغذية .

بداية حدثنا عن مركز سامي سالم  والخدمات التي يقدمها بلمركز؟

نحن مركز متخصص في جراحة الجهاز الهضمي وجراحة السمنة المفرطة في هذا المجال منذ سنوات طويلة ، ونحن في الاردن منذ عام 2000م نقوم باجراء عمليات امراض الجهاز الهضمي وعمليات السمنة مثل ربط المعدة وقص المعدة او القص مع التحويل .


ما الذي دفعكم لختيار هذا الاختصاص ؟

طبعا هذا هو تخصصي الجراحي عندما بدأت العمل في هذا المجال بعد دراستي الطب في المانيا وبدايتي بالتخصص كنت عند طبيب الماني في مدينة هامبرج وكان هو يهتم بهذه الجراحات واكتسبت هذه الخبرة بداية من عنده وكنت اكملها بدورات خاصة . ومع تطور هذه الجراحة كنا مواكبين لتطوراتها بالمراكز المتخصصة في المانيا وبريطانيا حيث حصلت على تخصصاتي هناك بالسنوات السابقة قبل قدومي الى الاردن.


ماهي اكثر العمليات شيوعا لدى مركزكم؟

العمليات الشائعة في مركزنا هذا هي عملية ربط المعدة وقص المعدة لتخفيف الوزن كذلك نقوم باجراء وضع بالون المعدة لتخفيف الوزن للاوزان الغير عالية.


ماهي احدث الوسائل لعلاج السمنه المفرطه ؟

احدث الوسائل لعلاج السمنة هي الوقاية،فالوقاية خير من قنطار علاج حيث من الواجب الوقاية من عدم ظهور السمنة وهذا افضل ما يكون .

ما زالت ربط المعدة وقص المعدة هي افضل الطرق لنزول الوزن والحصول على وزن صحي على مدى طويل .


حدثنا عن بالون المعده عن  طريق التنظير؟ وماهي جوانبها السلبيه والايجابيه ؟

بالون المعدة يجرى للاوزان الزائدة ما بين 10-20 كيلو اكثر شئ وهو يجرى عن طريق التنظير اي تنظير المعدة ويوضع لمدة ستة اشهر ومن ثم يجب ازالته بالمنظار .

يجب على الشخص ان يتعود في فترة وضع البالون على عادات اكل صحية وتنظيم الطعام ووجباته اي ما يسمى بتغير نمط الحياة ليستطيع ان يستمر بهذا النمط مابعد ازالة البالون ويبقى محافظ على الوزن الذي فقده ولا يعود مرة اخرى الى الوزن العالي.


وحدثا ايظا عن نصائح المرضى الذين وضع لهم بالون المعده؟

نقوم باعطاء نصائح غذائية لمرضى البالون وكذلك مرضى ربط المعدة وقص المعدة وهذا مهم جدا .اي المتابعة مهمة مثل الاجراء ايضا ، وهذا ما يؤدي الى الحصول على نتائج جيدة ونتائج طويلة المدي ، فالاشخاص الذين لا يتابعون النصائح الغذائية تكون  نتائجهم اقل .


حدثنا عن تخريم المعده عن طريق المنظار الجراحي؟

تحزيم المعدة يجرى منذ اكثر من 20 عام ونتائجه جيدة ولكن بعض الاشخاص الذين لا يلتزمون في نوعيات الاكل يبدأ بزيادة الوزن ويعود الى وزنه القديم ، فالاشخاص الذين يجرون هذه العملية يطلب منهم دائما ان يلتزموا بنوعيات الاكل الصحية وان يبقوا على ذلك طوال حياتهم وان يكونوا على نمط حياة صحي .

وحدثنا عن قص المعده عن طريق المنظار الجراحي؟وماهي التعلميات الغذائيه لمرضى قص المعده؟

عمليات السمنة كلها نجريها عن طريق المنظار ، وعمليات المنظار جعلت عمليات السمنة من العمليات السهلة وتحتوي على مضاعفات قليلة جدا مقارنة مع السمنة المفرطة التي تسبب امراض كثيرة مثل الضغط والسكري والام المفاصل وارتفاع دهنيات الدم وتكلسات في شرايين الدم التي لها خطورة وعوارض مرضية على جميع اعضاء الجسم .


عند زيارة المركز لاول مره ماهي الاجراءات التي نقوم بها ؟

عند زيارة المركز لاول مرة دائما نقوم بأخذ السيرة المرضية اولا ثم الفحص السريري للشخص وتحديد المشكلة او سبب المعاناة او ما هي المعاناة التي يعاني منها وبعد ذلك نقوم بتحديد الاجراء المناسب . وقد نحتاج الى اجراء فحوصات دم تحضيرا للاجراء المطلوب .

نقديم نصائح للناس عامة الذين يقرأون هذه المقالة ان ننشر الوعي الصحي للوقاية من السمنة المفرطة والوقاية من حالاتها المرضية الناشئة عنها او التي قد تنشأ كأمراض القلب والامراض السرطانية وتخثرات الدم .

نحن نعرف بأن زيادة الوزن بدرجة معينة هي احد الاسباب الرئيسية حاليا لانتشار مرض السكري من الدرجة الثانية . وقد لاحظنا في عديد من الدراسات بأن الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني يشفوا من حالة السكري بعد اجراء عمليات السمنة حيث ينخفض الوزن فيستطيع الجسم ان يقوم بحرق السكر في الدم .


هل ترغبون بتوجه كلمه للاقطاع الطبي ؟

نصيحة ايضا للقطاع الطبي بالاهتمام بهذه الحالات في جميع الاختصاصات وتوجيه الافراد المصابين بهذه الحالات المرضية الى الاخصائي الذي يقوم باعطائهم النصائح العامة .