الصفحات الطبية الأردنية تحاور الدكتور حاتم الرواشدة

 

الدكتور حاتم الرواشدة

استشاري جراحة العظام والكسور


إختصاصي جراحة عظام الأطفال وإعاقات الأطراف وخلع الولادة

(التشخيص المبكر بواسطة الأمواج الصوتية)
إختصاص جراحة وتنظير الركبة والكتف والإصابات الرياضيةإ

ترميم أربطة المفاصل بالمنظار مسؤول برنامج الكشف المبكرعن خلع الولادة في أدنبرة سابقا

 

 

1. د.حاتم برأيكم كيف تجدون الأردن من حيث التقدم في جراحة العظام والكسور والمفاصل؟

ان جراحة العظام والكسور في الاردن اخذت تتحسن تحسنا ملحوظا بعد عام 2000 وذلك يعود الى عودة الكثير من اطباء الجراحة من الخارج وذلك ممن يحملون شهادات اختصاص فرعية في جراحة العظام والذين لديهم الخبرات العالية في مجالات عدة مما ساهم في تنويع التطورات الحديثة في الاردن لهذا انني ارى ان الاردن خبير في مجال جراحة العظام .

2. كيف تطورت عمليات جراحة الكسور بشكل مباشر مع الجهاز العضلي بحكم ارتباط كل منهما بالآخر؟

كون العالم اصبح متطور في علاج كثير من الكسور وما انتج من ادوات حديثة وهذا بطبيعة الحال انعكس على الوضع الطبي في الاردن وما قمنا به والزملاء من اطباء جراحة العظام من متابعة التطورات الطبية وذلك من خلال المؤتمرات العالمية الطبية المتكررة ومن ثم استيراد الاجهزة الطبية المتطورة وادخالها الى سوق الاردن فهي ذاتها الاجهزة التي ستستخدم في ارقى المستشفيات العالمية اما بالنسبة للمفاصل الاصطناعية فلم يكن هذا الفرع من الاختصاص مجالاته سليمة قبل عام 2000 ولكن بعد ذلك اخذ يزداد بشكل تدريجي وملحوظ واصبح لدينا الخبرات الكافية لاجراء ادق واصعب عمليات المفاصل الصناعية في الاردن وكل هذه العوامل ادت بشكل مباشر الى تحسين علاج الكسور والمفاصل الاصطناعيه وغيرها في جراحة العظام .
3. بالنسبة لعمليات تبديل وزراعة المفاصل متى يتم اللجوء اليها ؟
ينصح بإجراء عملية تبديل المفصل الاصطناعي للمريض الذي يعاني من الام في المفصل و من عدم القدره على اداء حاجته اليوميه ، والذي يقوم بهذه العمليه افضل بكثير من دونها ولهذا انني اشعر ان كثيرا من المرضى لديهم تخوف من اجراء تلك العمليات وربما ذلك يعود للخبره القليلة في الماضي البعيد ولكن عندما رجعت انا ومجموعه من الزملاء بعد عام 2000 قمنا بإدخال الكثير من هذه الأدوات المتطورة  وكذلك التقنيات الحديثة .
4. الى اي مدى حقق مركزكم نجاحات في زراعة المفاصل ؟عندما رجعت الى الأردن سنة 2000 كنت قبل ذلك عملت دراسة ميدانية على مجال اختصاص العظام والوضع الطبي بشكل عام وكنت مستعدآ لأنجح في هذا البلد وذلك سبب طموحي العالي الذي كنت أحمله أثناء دراستي عندما كنت طالبآ في الجامعه .
ولقد وجدت أن هناك إختصاصين مهمين في الأردن يحتاجها الوضع الطبي في الأردن هما :
  • جراحة عظام الأطفال والتشوهات الخلقية
  • التنظير والمفاصل الصناعية الحديثة
  • فحصلت على شهادتا الإختصاص من جامعة أدنبرة وذلك بعد حصولي على البورد في جراحة العظام ، ثم أتيت الى الأردن وبعد ذلك أخذت أبرز في هذين المجالين والحمدلله حصلت على الشهرة العالية في جراحة عظام الأطفال وتنظير المفاصل حيث أنني عالجت الكثير من الحالات المعقدة في الأردن ومن البلاد المجاورة الذين يبحثون خصيصآ عن دكتور حاتم الرواشدة وذلك لأنني معروف لديهم في بلادهم بعلاج التشوهات الخلقية، وبالنسبة للتنظير والمفاصل الاصطناعية أنني أتيت بالكثير بعد عام 2000 ولقد أدخلت تقنيات حديثة في عمليات المناظير،

هذا فضلآ عن التطورات الحديثة في المفاصل الاصطناعية مثلآ إدخالنا سنة 2008 مفصل اصطناعي للورك ثنائي الحركة .

 

5. نسمع كثيرا عن عمليات التنظير في تخصص جراحة العظام ؟ لو يحدثنا الدكتور حاتم عن كيفية هذه الجراحة متى يتم اللجوء اليها ؟

إن عمليات التنظير هي من الإختصاصات المتطورة في جراحة العظام والتنظير أسهل للمريض في كثير من الحالات مثل ترميم الاربطة الصليبية وترميم وسنفرة الغضاريف الهلالية وزراعة الغضلريف المبطنة للمفاصل وازالة الاجسام الغريبة والالتهابات فهي اذا جراحة متطورة وفعالة وليست خطيرة ولا تحتاج لعملية فتح المفصل .

6. الرياضيون اكثر الناس عرضة للاصابات المفاصل وكسور العظام ؟هل هناك اجراءات خاصة يتم اتخاذها في عمليات في اصابات الملاعب ؟وكم هي المدة التي يستنفذها الرياضي للعودة الى الملاعب ؟
عادة تكون الإصابات الرياضية اكثر لدى الشباب وتصيب الركبة بالذات وذلك يعود الى طبيعة الحركة في الملاعب ولقد اجرينا عمليات كثيرة للاعبين في المنتخبات الاردنية حيث استطاع العودة الى الملاعب ما بين 4 الى 6 اشهر والحقيقة ان اللياقة العضلية والبدنية تساعده الى الرجوع الى الوضع الطبيعي اكثر من غيره .

 

7. فيما يتعلق بالعيوب الخلقية لدى المواليد الجدد مثل قصر القامة ,عدم تطابق طول الاطراف او بالنسبة للنمو الزائد للعظام لدى البعض في بعض الاطراف ؟ما الحلول والعمليات التي تتخذ والتي يتم اجراءها في مثل هذه الحالات ؟

ان التشوهات الخلقية هي الجزء الاكبر في اختصاص عظام الاطفال وهذه تحصل للطفل وهو جنين في بطن امه حيث يولد وهويعاني من هذه التشوهات اما في المفاصل او العظم نفسه ومعظم هذه الحالات بحاجة الى عمليات دقيقة جدا ومعظمها في  الأطراف السفلية مثل القدمين والركبتين وخلع الوركين ولقد نجحنا نجاحا باهرا في هذه العمليات الدقيقة .

 

8. كيف يساعد التشخيص المبكر بواسطة الأمواج الصوتية في تسهيل علاج خلع الورك لدى الاطفال؟ حدثنا عن ذلك من خبرتكم كمسؤول سابق في برنامج الكشف المبكر عن خلع الورك لدى الاطفال في ادنبرة - بريطانيا ؟

عندما يكون التشخيص مبكرا كلما كانت النتيجة افضل مثلا يوجد لدينا حالات مرضية إكتشفناها مبكرآ وعالجناها مبكرا وقمنا باكتشاف خلع ورك عند طفل عمر يومين ووضعنا له اجهزة بسيطة وخلال الشهر شفي تماما لكن لو اتى بعد سنتين ربما إستغرق علاجه اكثر من سنة .

9. ما هي عمليات ترميم اربطة المفاصل بالمنظار ؟

ترميم الاربطة هو الأربطة الصليبية للركبة وبالذات الرباط الصليبي الامامي وهو الرباط الذي ترتكز عليه الركبة وهو عرضة للتمزق واصابات الملاعب فنحن بدل ان نفتح الركبة 10 سم نقوم بثقبها ثقبين نستطيع من خلالهم زرع رباط صليبي , فهذه العمليات نقوم باجراءها عن طريق المنظار في وقت لا يتجاوز ساعة اما بالسابق كنا نقوم بفتحها وبوقت يتجاوز هذا الوقت بكثير .

10. كم عملية جراحية تقومون بإنجازها شهريآ ؟ وما هي معدل الأعمار التي تجرى لهم هذه العمليات؟

معدل العمليات التي اجريناها 40 عملية في الشهر ومعدل الاعمار كوني مختص في عظام الاطفال ومختص في الاصابات الرياضية فمرضاي من جميع الفئات العمرية .

11. هل يوجد مجال لحقن الكرتزون في عمليات جراحة العظام ؟

هذا السؤال مهم جدا عندنا في الاردن تحديدا خوف شديد من الكرتزون وهذا لقلة الثقافة الطبية عند المجتمع الاردني, وفي الحقيقة الذي يعطي هذه الحقن طبيب العظام والطبيب عندما ينصح المريض باعطاء هذه الحقن والطبيب يعرف ان هذا المريض لا يتحسن الا بعد اعطاءه هذه الحقنة لان في طب العظام عادة يعطى الكرتزون عن طريق الحقن وليس عن طريق البلع ولا عن طريق الوريد , وتوصف هذه الحقن بجرعتين الى خمسة جرعات  في السنة وليس فيها اية خطورة ولكن عادة الاطباء حريصين على مرضى السكري لانها ترفع السكري لعدة ايام فقط ,واقول لمرضانا ان الكرتزون يكاد ان يكون هو الدواء الوحيد الذي خلقه الله في جسم الانسان حيث ان غدة فوق الكلوية تفرز الكرتزون لو توقفت ثواني لمات الانسان.

12. د.حاتم,من واقع خبرتكم الطويلة وفي جراحة العظام والمفاصل والكسور في الاردن وبريطانيا ؟ ماذا تقدمون من نصائح لجميع الاعمار للحفاظ على قوام سليم لبنية سليمة وصحيحة ؟
  • الغذاء السليم،
  • اللياقة السليمة،
  • وضعية الجلوس في العمل يؤدي عادة الى اوجاع في الرقبة والظهر.
  • ثقة المريض في الطبيب.
  • المتابعة الدورية بين الطبيب ومريضه.

لزيارة صفحة الدكتور حاتم الرواشدة والاتصال به واستشارته يرجى الضغط هنا