الصفحات الطبية الأردنية تحاور استشاري امراض وتخطيط الدماغ والاعصاب الدكتور فراس الصالح حول ...الصداع

 

 

 

 

 

 

ما هو الصداع؟

الصداع هو نوع من أنواع الألم الذي  يصيب منطقة الرأس وأعلى العنق وهو من أكثر أنواع الألم شيوعا، وله مسببات و أنواع عديدة.

 

ما هي أنواع الصداع؟

يصنف الصداع بشكل عام الى نوعين:

  • أولي primary
  • ثانوي secondary

 

أما الصداع الأولي فله ثلاثة أنواع مألوفه: الصداع التوتري، الصداع النصفي أو الشقيقة، والصداع العنقودي.

وأما الصداع الثانوي، فهو الصداع الذي ينتج عن علة واضحة في الدماغ كالنزيف، والأورام، والالتهابات.

 

 

ما هو أكثر أنواع الصداع شيوعا؟

 

 الصداع التوتري  tension headache

هو أكثر أنواع الصداع شيوعا، حيث أن حوالي 90% من الناس عرضة للاصابه بهذا الصداع.

 

 

ما هي أسباب الصداع التوتري؟

 

ينتج هذا الصداع عن تقلصات وشد في عضلات الرأس التي تحيط بالجمجمة وبأعلى العنق، وأحيانا في منطقة الكتفين والفك.

 

 

هل هناك أمور معينة يمكن القيام بها للحد من هذا الصداع؟

 

نعم، حيث أن الصداع التوتري عادة ما ينتج عن فرط واجهاد ذهني، أو نفسي أو جسدي، ينصح بالحد والتخفيف من العوامل المسببة للقلق والتوتر، وكذلك الحد من العمل الشاق أو الجلوس لفترات طويلة بنفس الوضعية، كالجلوس لساعات مثلا على جهاز الكمبيوتر.

من المهم أيضا التنبه لضرورة عمل تمارين منتظمة لتمديد وارخاء عضلات الرقبة والكتفين.

 

 

وماذا عن صداع الشقيقة او الصداع النصفي؟

هذا النوع من الصداع يصيب حوالي 12% من الناس ولكن بدرجات متفاوته، والنساء أكثر عرضة للاصابة بهذا الصداع من الرجال، حيث أنه يصيب حوالي 18% من النساء و 6% من الرجال.

 

 

ما الفرق بين صداع الشقيقة والصداع التوتري؟

صداع الشقيقة له اعراض خاصة، منها أن المريض يشعر بالصداع ينبض في الرأس، في جهة واحدة أو في الجهتين، مع انزعاج شديد من الضوء والصوت، عادة ما يصاحبه شعور بالغثيان، وأحيانا التقيؤ.

 

 

هل صداع الشقيقة وراثي؟

نعم، للعامل الوراثي دور في صداع الشقيقة، حيث أن أربعة من كل خمسة أشخاص مصابون بالشقيقة، عندهم أفـــراد آخرين في العـــائلة مصابون بنفس الصداع.

 

 

ما هي نسبة اصابة الطفل بالشقيقة اذا كان أحد الأبوين يعاني من هذا الصداع ؟

اذا كان أحد الأبوين مصاب بالشقيقة فان نسبة كل واحد من الأبناء للاصابة بنفس الصداع هي 50%، وأما اذا كان كلا الأبوين مصاب فالنسبة تصبح 75%، ولكن درجة وشدة الصداع تتفاوت بين أفراد العائلة الواحدة.

 

 

هل يوجد علاج للشقيقة؟

بشكل عام، هنالك نوعان من الأدوية لعلاج الشقيقة، النوع الأول وهو الأدوية المسكنة التي تستعمل عند اللزوم للسيطرة على الصداع عند حدوثه، وعادة ما نكتفي بهذا النوع اذا كانت نوبات الصداع قليلة الحدوث وغير متكررة. وأما النوع الثاني من الأدوية وهي الادوية الوقائية التي تؤخذ يوميا وبانتظام، وينصح باستعمالها في حالات الصداع الشديد والمتكرر لتقليل فرصة حدوث الصداع، وتخفيف حدته وكذلك تقصير مدة تأثيره اذا حصل.

 

 

وهل هنالك علاجات أخرى للشقيقة غير الأدوية؟

نعم، ففي حالات الصــداع الشديد والمتكرر وعدم الاستجــابة للأدويــة الوقائية، يمكن استعمــال إبر البوتوكس وحقنها في منطقة الرأس وعضلات أعلى الرقبة.

 

 

ماهي الأمور التي يجب على مريض الشقيقة تجنبها؟

من المعروف أن صداع الشقيقة يمكن أن ينتج أو يزيد بسبب الروائح القوية كالعطور والمنظفات، بالاضافة الى قلة النوم والصيام، والتعرض بشكل مباشر أو غير مباشر للتدخين، كما أن بعض المرضى  يربطون بين الصداع وأنواع أكل معين كالأجبان والمكسرات والشوكولاته، وفي هذه الحالة، ينصح المريض بتجنب هذه العوامل كل حسب حالته.

 

 

هـــــل للكــــافيين علاقـــــة بصـــــداع الشقيقــة؟

في حالة الشقيقة، مادة الكافيين سلاح ذو حدين فمن جهة يمكن للكافيين المساعدة في تخفيف وتسكين الصداع عند حصوله، ولذلك فإن كثير من الأدوية المسكنة لصداع الشقيقة تحتوي على هذه المادة، ولكن من جهة أخرى يمكن ان يسبب الافراط في استهلاك المشــروبات والاغذية التي تحتوي على مادة الكافييــن الى زيادة فرصة حدوث الصــداع وحدته، وعليه فينصح مرضى الشقيقة بالتخفيف من استهلاك الكافيين قدر الامكان.

 

 

وماذا عن علاقة الطقس بالشقيقة؟

 

يمكن لبعض العوامل الجوية أن تسبب أو تزيد من حدة الصداع عند مرضى الشقيقة، ومن ضمن هذه العوامل الحرارة والرطوبة العالية، التعرض لأشعة الشمس، والتغيرات في الضغط الجوي.

 

وهــل للهرمونـــات الانثويـــة علاقـــة بصداع الشقيقة؟

نعم، فحوالي 75% من النساء المصابات بالشقيقة يذكرن بوجود علاقة مباشرة بين الدورة الشهرية ونوبات الصداع الشديد، وكذلك يمكن للصداع أن يخف أثناء الحمل أو بعد انقطاع الدورة الشهرية مع تقدم العمر.

 

 

ما هو الصداع العنقودي؟

هذا النوع من الصـــداع يأتي كمجموعة متكررة من نوبات الصـــداع الشديد، وعادة ما يتموضع الألم والصــداع في المنطقة حول العين وفي جهة واحدة فقط، ويمكن أن يصحب الصداع أحمرار في العين مع صعوبة في فتحها وسيلان في الأنف.

 

 

ما الفرق بين الصداع العنقودي والشقيقة؟

 

عادة ما تكون نوبات الصـــداع العنقودي أكثر حدة وشدة ولكن أقصر أمدا من نوبات الشقيقة وبالعادة لا يصحب الصــــداع العنقودي غثيان أو تقيؤ، ولا يصحبه انزعاج واضح من الضوء أو الصوت.

 

 

أي النوعين أكثر شيوعا، العنقودي أم الشقيقة؟

الشقيقــة بالتأكيد أكثر شيــوعا، حيث لايصيب الصـــداع العنقودي سوى واحد من كل الف شخص، وهو بالمناسبة يصيب الرجـــال أكثر من النساء بعكس الشقيقة.

 

 

 

لزيارة صفحة الدكتور فراس الصالح يرجى الظغط هنا