نظارتي الطبية ..... أم الليزر لتصحيح البصر

|

نظارتي الطبية ..... أم الليزرلتصحيح البصر

سؤال يراود كل من يحتاج إلى نظارة طبية أو عدسات لاصقة للرؤية بوضوح .هل يبقى على حاله و يضمن سلامته أم يسلم عينيه لأشعة الليزر و يثق بالتطور و التكنولوجيا .

سؤال لن يعرف إجابته حقاً سوى طبيب العيون المختص ؛ لأنه بالفحص الدقيق و الخبرة و استعمال الأجهزة المتطورة التي تقوم بتصوير و مسح تضاريس الجزء الأمامي و الخلفي لقرنية العين و حساب سماكتها بدقة متناهية,عندها فقط يستطيع الطبيب معرفة ما إذا كان الشخص مناسباً فعلاً لهذه العملية أم لا. فهي  ليست عملية صالحة لكل من يطلبها و قد تسبب مشاكل عديدة في المستقبل لمن ليس مناسبا لها .

أما إذا كانت مناسبة للشخص فتكون نتيجة نجاحها و دقتها عالية جداًوآمنة . تتم العملية في خلال دقائق معدودة يبدأ بعدها الشخص حياة جديدة يشعر فيها بالثقة و الشعور بالراحة النفسية و التحرر من قيود النظارة و الالتهابات الناتجة عن العدسات اللاصقة ,حينها  يقدر قيمة هذه الابتكارات الحديثة في حياته .

في الأعوام الأخيرة أصبح هناك أنواع عديدة  من أجهزة الأكسايمر ليزر بمواصفات مختلفة كما تعددت أيضاً التقنيات  لتناسب أنواع القرنيات بسماكتها و أشكالها المختلفة لتصحيح عيوب الإبصار من قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية .من أهم هذه التقنيات :

-  ( Lasik )الليزك : يتم عمل شريحة رقيقة من القرنية باستعمال جهاز خاص Microkeratome  . ثم يتم توجيه أشعة الليزر إلى عمق القرنية لتشكيلها و تغيير تحدبها بما يناسب عيوب الإبصار و تصحيحها ، ومن ثم  تعاد الشريحة لمكانها ، و يستطيع المريض الرؤية خلال ساعات بعد تصحيح البصر .

- ( Epilasik )الأبيليزك : تستعمل للقرنية الرقيقة حيث نستعمل جهاز خاص لأخذ شريحة رقيقة جداً من سطح القرنية ( أرق من السماكة المعتمدة في عملية الليزك ) ثم تعالج القرنية بأشعة الليزر و تعاد الشريحة إلى مكانها .

- (PRK ) الليزر: يعالج سطح القرنية مباشرة بأشعة الليزر بعد مسحها لإزالة القشرة السطحية للقرنية (corneal epithelium) ثم تستعمل عدسة لاصقة لمدة خمسة أيام . تصلح هذه العملية للقرنية الرقيقة .

- (Ultra Lasik ) ألترا ليزك :باستعمال جهاز حديث Femtosecond Laser يتم قص شريحة القرنية بأشعة الليزر بدلاً من الشفرات الدقيقة المستعملة في عمليات الليزك العادية و تستعمل هذه التقنية أيضا في زراعة الحلقات لعلاج القرنية المخروطية بدون تدخل جراحي .

- ICL  : زراعة العدسات داخل العين أمام عدسة العين و تستعمل لتصحيح البصر عندما تكون القرنية رقيقة جداً أو في حالات قصر النظر الشديد التي يصعب علاجها بعمليات الأكسايمر ليزر و قد أثبتت هذه العملية نجاحها و دقتها في علاج عيوب الإبصار .

الدكتورة مها فرح - ترزي

مستشارة طب و جراحة العيون