مطويات عن مرض السكري

|
مطويات عن مرض السكري

 


مرض السُّكري هو الحاله المرضيه الذي تكون فيه مستويات سكر الدّم عالية جداً ويصيب السكري الانسان بسبب الأطعمة التي يتناولها ويعد الأنسولين الهرمون الذي يساعد على دخول مادة السكر إلى الخلايا لكي يعطيها الطاقة وفي حالة مرض السكري من النوع الأول فإن الجسم لا يقوم بإفراز الأنسولين، وفي النوع الثاني من مرض السكري، ويعد النوع الأكثر انتشاراً، لا يصنع الجسم الأنسولين ولا يستطيع استعماله على نحو صحيح وإن عدم وجود الانسولين بالمقدار الكافي يبقى السكر موجوداً في الدّم.

وبمرور الزمن وتراكم وجود السكر بالدم يُمكن أن يؤدي إلى ظهور مشاكل خطيرة منها : - يُمكنه أن يسبب الاذى للعيون والكِلى والأعصاب .
- كما يُمكن لمرض السكري أن يؤدي إلى السكتة الدّماغيةو امراض القلب .
- ويمكن ان تصل المضاعفات الى حاله تستدعي بتر أحد الأطراف.
- وهناك ما يسمى مرض السكر الحملي والذي يمكن ان يصيب النساء الحوامل.

 

ومن أعراض مرض السكري:


- التعب.
- العطش .
- فقدان الوزن.
- تكرار التبول .
- تشوش الرؤيه .
- الجوع المفرط .
- التأخر في اندمال الجروح .
- حكة جلديه مستمره.

في حالة وجود هذه الاعراض ينصح بزيارة الطبيب وبدوره سوف يحدد نوع فحوصات الدم اللازمه للكشف عن وجود السكر في الدم , وفي معظم الحالات في حالة وجود هذه الاعراض يكون فعلا مصاب بمرض السكري , اذ يصيب هذا المرض ملايين الناس سنويا , وبالرغم بعدم وجود علاج يشفي من مرض السكري الا ان هنالك العديد من الادوية التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم .
ويعتمد نجاح معالجة مرض السكري بالشخص المصاب نفسه , فوجود برنامج تعليمي يسهل على المريض فهم المرض وكيفية ضبط السكري لديه والخطوات التي يجب اتباعها .
وجود التمارين الرياضية والمحافظه على ضبط الوزن والتقيد بجدول محدد للوجبات سوف تساعد على التحكم بمرض السكري. يجب الحرص على مراقبة مستويات السكر في الدّم وتناول الأدوية التي يُحددها الطبيب , والابتعاد عن كل ما يسبب ارتفاع في مستويات السكر , ففي حالة الارتفاع بشكل كبير ممكن ان يصاب المريض بغيبوبة او ان يسبب له الموت