هل يعتبر البيض النصف مسلوق صحيا ؟

|

هل يعتبر البيض النصف مسلوق صحيا؟

 

يعتبر تناول البيض من الأمور الضرورية لنمو الجسم, و ذلك لإحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية كالبروتين, و السيلينيوم, و فيتامين ب, و بالرغم من فائدته إلا أن الكثير من الأشخاص يتخوفون من تناوله نظرا لإعتقادهم أنه يرفع الكولسترول لديهم , و لكن الحقيقة هي أن استهلاكه بشكل منتظم يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الدم.

و لإثبات ذلك وجدت دراسة أن صفار البيض يحتوي على مكون يدعى الليسيثين , يعمل على ضغط مستويات الكولسترول , و يعتبر فعالا ضد التصلبات, إضافة إلى احتواء البيضة الواحدة على 186 ميليغرام من الكولسترول , الذي لا يسبب قلقا حول ارتفاعه عند تناول بيضة يوميا.
كما و يوفر الكولسترول الموجود في صفار البيض التنمية العقلية اللازمة لتطوير الدماغ , إضافة إلى الأحماض الدهنية و الأمينية الضرورية لذلك.
و لكن هل البيضة المسلوقة نصف سلقة أو التي تسمى (بالبروشت) تعتبر صحية؟
لا تسبب تسمما غذائيا
يكون الصفار في هذا النوع من البيض غير مطهو بشكل كامل , أي نيئا بعض الشيء , حيث يتم غلوه قليلا للحد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا المسببة للسمونيلا , و كثيرا ما يرغب الأشخاص بهذا النوع من البيض للإستفادة من المواد المغذية الموجودة في الصفار , كما أن سلقه نصف سلقة يساعد على عدم فصل الكبريت الخضراء المزرق , مقارنة مع سلقه بالكامل.
قلة السعرات الحرارية
يحتوي البيض المسلوق نصف سلقة أو بيض البروشت على 78 سعرة حرارية , و 5.3 غرام من الدهون , و 1.6 غرام من الدهون المشبعة , مقارنة مع أي نوع آخر من البيض, كالمقلي, و المسلوق بالكامل, فالبيض المقلي بالزيت أو الزبدة يحتوي على 90 سعرة حرارية , و 6.83 من الدهون , و 2 غرام من الدهون المشبعة.
الكربوهيدرات
يعد البيض المسلوق نصف سلقة من أكثر الأطعمة التي التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية , و الكربوهيدرات و الفيتامينات و المعادن , التي لا يتم قتلها أو اختفائها كما يحدث عند عملية السلق بالكامل.
فيتامين أ
تحتاج المرأة إلى 700 ميكروغرام من هذا الفيتامين , مقارنة مع الرجل الذي يحتاج إلى حوالي 900 ميكروغرام , حيث يمكن لتناول بيضة نصف مسلوقة أن توفر 74 ميكرو غرام, للوصول إلى الهدف المطلوب من هذا الفيتامين , كما يساعد هذا الفيتامين في حماية العينين.
فيتامين ب12
يوفر تناول بيضة واحدة نصف مسلوقة نحو 0.56 ميكرو جرام, أو ما يقارب 2.4 ميكرو جرام من فيتامين 12 ب , الضروري لعملية الأيض, حيث يعمل على تحويل السعرات الحرارية في الجسم إلى طاقة , كما يساعد على تحسين سير عمل الجهاز العصبي.
لا ينصح للنساء الحوامل
و ذلك لضعف الجهاز المناعي لديها أثناء فترة الحمل , بالإضافة إلى الأطفال أيضا , نظرا لضعف مناعتهم تماما كالنساء الحوامل , حيث ينصح بتناول البيض نصف المسلوق فقط من قبل الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.