فحوصات عنق الرحم للدكتور رامي حمزة

|

فحوصات عنق الرحم


بقلم الدكتور  رامي حمزة


عنق الرحم جزء مهم من الجهاز التناسلي الانثوي . هوعبارة عن نسيج اسطواني يربط بين الرحم و المهبل. يتالف عنق الرحم من جزئين: الجزء الظاهر في المهبل و الجزء المدمج مع الرحم. تخترق عنق الرحم قناة تصل بين جوف الرحم و المهبل. يقوم عنق الرحم بوظيفة البوابة للرحم فتحمي محتويات جوف الرحم و اهمها الحمل و التي تعتبر منطقة معقمة من اي التهابات صاعدة من المهبل و التى تعتبر منطقة غير معقمة. كما ان عنق الرحم يقوم بافراز افرازات باتجاه المهبل تعمل على الترطيب و التعقيم و تسهيل العلاقة الزوجية. اضافة لذلك لعنق الدور الكبير في الاحساس و الشعور بالشهوة اثناء العلاقة الزوجية.
يتاثر عنق الرحم بالتغيرات الهرمنية بحسب العمر و بحسب الدورة الشهرية . فيكون عنق الرحم ضامرا و جافا في سن ما قبل البلوغ و سن بعد توقف الدورة. و اما في فترة الاباضة فيقوم عنق الحم بافراز سائل سلس يعمل تسهيل و صول الحيوانات المنوية من المهبل الى جوف الرحم.
يصاب عنق الرحم بالامراض التالية: الالتهابات البكتيرية و الفطرية, الالتهابات الفيروسية, الزوائد اللحمية, الالياف, التغيرات القبل السرطانية, و اخيرا الامراض السرطانية. اما ما يسمى (قرحة الرحم) فهي حالة غير مرضة - حالة فزيولوجية- نتيجة تاثر عنق الرحم بهرمون الاستروجين الطبيعي.
فحص عنق الرحم الدوري يهدف الى تشخيص التغيرات القبل السرطانية و علاجها قبل ان تتحول الى مرض سرطاني خبيث. مرض سرطان عنق الرحم يحتاج الى من عشرة الى عشرين سنة حتى يتحول من الالتهابات الفيروسية الى التغيرات القبل السرطانية ثم الى سرطان خبيث.
فحص عنق الرحم هو اجراء طبي بسيط غير مؤلم في العيادة الخارجية. الفحص يتم بمسح عنق الرحم من الخارج ومن قناة عنق الرحم باستخدام فرشاة صغيرة ناعمة و دراستها تحت المجهر و التعرف على الخلايا الطبيعية و الخلايا الغير طبيعية. فتكون النتائج: تغيرات بسيطة بدون اهمية, تغيرات بسيطة, تغيرات متوسطة, تغيرات متقدمة, او مرض سرطاني.
ننصح البدء باجراء الفحص الدوري لعنق الرحم بعد الزواج, و تحتاج الى تكرار الفحص كل 3-5 سنوات حتى عمر 50-60 سنة اذا كانت النتيجة طبيعية. اما في حالة تشخيص التغيرات من الضروري اجراء العلاج الدوائي او الجراحي اللازم ثم تكرار الفحص كل ستة اشهر حتى نتاكد من الشفاء من المرض ثم العودة الى البرنامج الدوري العادي.
الفحص الدوري لمسحة عنق الرحم اجراء بسيط غير مكلف يحمي باذن الله من تطور مرض خبيث و فتاك.

 

للتواصل مع الدكتور رامي حمزة اضغط هنا