جراحة المنظار

|

بقلم الدكتور خلف الرقاد

 

جراحة المنظار
تاريخ وتطور الجراحة في الأردن

 


جراحة المنظار هي ثورة علمية في عالم الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي. فقد اصبحت بديلا عن الجراحة التقليدية بواسطة فتح البطن بسبب او بغير سبب. مما تنعكس على المريض بمضاعفات غير ضرورية مثل الفتق والتهاب الجروح ونقل الدم والبقاء في المستشفى لأيام وكذلك اللياقة البدنية.
جاءت جراحة المنظار كنعمة بشرية لإجراء عمليات متعددة بواسطة ثقوب صغيرة مع تجنب كل المضاعفات الناتجة عن الجراحة التقليدية.

جراحة المنظار بدأت عالميا عام 1990 في أمريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا

كانت لي فرصة التدرب في بريطانيا عام 1990 مع الجراح البريطاني john saunders في أدنبرة. وبدأت هذه العمليات عام 1991 كأول جراح عربي في الأرردن والشرق الأوسط. حيث تم إجراء عمليات المرارة بالمنظار. وتطورت هذه الجراحة لتشمل عدة عمليات مثل جراحة القرحة بالمنظار. جراحة فتق الحجاب الحاجز وجراحة قنوات المرارة - جراحة الفتق المغبني - جراحة الزائدة الدودية. جراحة الأمعاء الدقيقة والغليظة. تنظير جوف البطن التشخيصي.
جراحة فك الإلتصاقات وعدة عمليات كثيرة. وتشمل عمليات البطن والصدر والحوض. وجراحة المسالك البولية والنسائية وغيرها.
في عام 1998 أدخلت جراحة السمنة بالمنظار بواسطة وضع حلقة حول المعدة بالتعاون مع الجراح البروفيسور البلجيكي Mitiku-Belachew .
حيث حضر الى عمان وأجريت خمس عمليات من هذا النوع. ثم تطورت جراحة السمنة لتشمل : قص المعدة Gastric sleeve وكذلك طي المعدة. وتحويل مسار المعدة وتقصير الأمعاء Gastric by pass . وكذلك بالون المعدة بواسطة منظار المعدة.
كل العمليات الجراحية بالمنظار أصبحت على درجة عالية من السلامة للطبيب والمريض بسبب التقدم الصناعي للأجهزة المستعملة في هذه العمليات.
العمليات الجراحية بشكل عام لا تحتاج الى المراجعات للطبيب بعد إجراء العملية على مدى وقت طويل ما عدا جراحة السمنة.
جراحة السمنة بالمنظار هي جراحة مرض العصر وتحتاج الى معالجة غذائية ونفسيةوجراحية مع وجود إدامة العلاقة ما بين الطبيب والمريض والهدف من إجراء العمليات هو تصغير المعدة. وبالتالي تقليل كمية الأكل حتى يتم نزول الوزن بالتدريج.
العامل الثاني أن المريض نفسه يقوم باختيار الأكل الصحي المناسب عالي البروتين وقليل الدهنيات والنشويات مع تجنب الحلويات والمشروبات الغازية.
المعدة هي عبارة عن عضلة. فكلما كثرت كمية الاكل فاحتمالية أن يكبر حجم المعدة وارد وبالتالي فإن المطلوب بعد العملية هوأكل وجبات خفيفة متعددة مع اختيار الغذاء الصحي المناسب.

والشفاء لجميع مرضانا الكرام

 

 

للتواصل مع الدكتور خلف الرقاد اضغط هنا