الحمل العنقودي للدكتور رامي غازي حمزة

|

الحمل العنقودي


د. رامي غازي حمزة

 


الحمل العنقودي من حالات الحمل غير الطبيعي. فيكون الرحم ممتلئ بانسجة غير طبيعية مصحوبة بكل اعراض الحمل الشديدة مثل الغثيان و التعب و الخفقان. الحمل العنقودي بحاجة الى تداخل علاجي فوري عند التشخيص.
ما هو و لماذا يحصل؟
يحدث الحمل العنقودي بسبب خطأ في التلقيح فيتكون الجنين من ثلاثة مجموعات من الكروموسومات بدلا من مجموعتين كما في الحالات الطبيعية. الحمل العنقودي هو نمو نسيج غير طبيعي بشكل اسرع من الطبيعي و ينشئ من خلايا المشيمة. الحمل العنقودي نوعان كامل و جزئي. الحمل العنقودي الكامل يتكون من خلايا المشيمة بالكامل وهو اكثرعرضة ليتحول الى مرض اكثر تعقيدا. الحمل العنقودي الجزئي يتكون من خلايا المشيمة مع جزء من الخلايا الجنين و قد يظهر نبض الجنين في بعض الحالات النادرة. السبب المباشر للحمل العنقودي غير مفهوم لكن قد يكون له علاقة بالنمط الغذائي مثل قلة تناول البروتين و الدهن الحيواني.
الاعراض:
تتفاوت الاعراض من البسيطة مثل الحمل الطبيعي الى الشديد مثل تسمم الحمل المبكر و النزف المهبلي. في غالب الاحيان تشكو المريضة من الغثيان و القيء مصحوب بنمو سريع لحجم الرحم و البطن و غالبا يكون مصحوبا بنزف مهبلي بسيط. في بعض الحالات تظهر اعراض الخفقان و الرجفة و شعور بالحرارة مع خسارة الوزن. و اذا تاخر التشخيص تكون الاعراض اشد و قد يكون مصحوب بارتفاع ضغط الدم و الام في البطن او نزف مهبلي قوي.
التشخيص:
يبدأ تشخيص المرض من الشك باعراض الحمل الغير طبيعية. اول ما يلفت الانتباه من خلال الالتراسوند فيظهر الرحم متضخم و ممتلئ بالانسجة الكثيفة مع عدم ظهور معالم الجنين بشكل طبيعي. بالتحليل المخبري يكون متسوى هرمون الحمل مرتفع جدا و يتسارع بالزيادة بشكل اكثر من الطبيعي. و لا يكون التشخيص مكتمل و مؤكد الا بعمل فحص النسيج في المختبر بعد عملية التجريف و تفريغ الرحم.
العلاج:
لا يمكن للحمل العنقودي ان يتحول الى حمل طبيعي و لا بد من انهاء هذا الحمل و بحاجة الى اجراء عملية تنظيف لجوف الرحم. هذه العملية بحاجة الى ترتيبات خاصة, و في بعض الاحيان يستلزم تعويض الدم اذا حصل نزيف. و بعد اجراء العملية يجب متابعة مستوى هرمون الحمل حتى يصبح سلبي و هذا قد يحتاج الى ستة اسابيع.
المضاعفات:
اهم مضاعفات الحمل العنقودي هو استمرارية المرض و بقاء اجزاء منه داخل الرحم او في مكان اخر في الجسم, و في حالات نادرة يتحول الحمل العنقودي الى مرض خبيث يحتاج الى برنامج علاجي خاص. بعد العلاج من الحمل العنقودي تكون المراة اكثر عرضة لحصول المرض مرة اخرى.
الحمل التالي:
ننصح يتأجل الحمل التالي حوالي 6-12 شهر. ومن الضروري متابعة الحمل من المراحل المبكة للتاكد من سلامة الحمل. بعد الولادة يجب متابعة هرمون الحمل يصبح سلبي.
بشكل عام تجربة الحمل العنقودي ليست سهلة و علاجها يحتاج خبرة و دراية بالاجراءات والادوية لكنها تستجيب بشكل ممتاز للادوية و العمليات.

 


للتواصل مع الدكتور رامي حمزة اضغط هنا