الجراحة بالمنظار بقلم الدكتور عبد الناصر خلف

|

بقلم الدكتور عبد الناصر خلف

ماذا تعرف عن الجراحة بالمنظار وماهية ميزاتها وفوائدها في تسهيل الجراحة على الطبيب و المريضوماهية العمليات التي نقوم بها عن طريق المنظار .

ماهي الجراحة المنظار وعلى ماذا تعتمد؟

ثقوب صغيرة (1-2سم) حيث يتم ادخال كاميرا فيديو صغيره والأدوات اللازمة للجراحة لإتمام العملية الجراحية.
وبذلك تتم الرؤيا في داخل جسم الانسان عن طريق التلفزيون بدلا من فتح البطن في العمليات التقليدية أو تجويف آخر من الجسم بالجرح المفتوح لتسمح للجراح بالرؤيا والوصول الى اعضاء الجسم.

لقد أصبحت جراحة المنظار شائعة وروتينية لكثير من العمليات الجراحية, وأخذت مكانها ليس فقط في الجراحة العامة (استئصال المرارة بالمنظار, استئصال الزائدة الدودية بالمنظار, عمليات السمنة بالمنظار)، بل ايضاً في الاختصاصات الاخرى مثل جراحة الامراض النسائية والمسالك البولية وجراحة العظام والمفاصل وجراحة العمود الفقري وجراحة الصدر.

ميزات جراحة المنظار شعور المريض بألم أقل  بكثير  بعد العملية مقارنةً بالعلميات المفتوحة, كما أن فتره الإقامة في المستشفى تكون أقصر وفتره النقاهه والعودة الى العمل أسرع .

وايضا بالنسبة لعمليات الجهاز الهضمي فإن وظيفة الهضم تعود الى وضعها الطبيعي بشكل أسرع واحتمال إلتهاب الجرح والذي يؤدي إلى فتح مره أخرى ومعاناة طويلة احتمال شبه معدوم لعدم وجود جرح كبير. أما بالنسبة للمضاعفات على المستوى البعيد فإن إلتصاقات الأمعاء بعد العمليات الجراحية للبطن والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى ألم مزمن او تسفر عن إنسداد في الأمعاء قد يؤدي إلى عملية جراحية اضطرارية وكذلك الفتق الجراحي نسبتهم ضئيلة جداً بعد عمليات المنظار مقارنة بعمليات فتح البطن التقليدية.
العمليات التي نقوم به عن طريق المنظار .

- المنظار التشخيصي مع الخزعة
- استئصال المرارة بالمنظار .
- استئصال القولون والمستقيم بالمنظار .
- عملية تصحيح الارتداد المريئي بالمنظار وفتق الحجاب الحاجز بالمنظار
- اسئصال اوراوم المعدة بالمنظار .
- عملية الفتق بأنوعه بالمنظار

العمليات التي نقوم بها بطرق اخرى غير المنظار .
استئصال الغدة الدرقية .
كافة عمليات اورام الجهاز الهضمي والكبد مثل
• استئصال المعدة
• استئصال الامعاء
• استئصال القلون
• استئصال المستقيم
• استئصال جزيء للكبد
عمليات الفتق
عمليات علاج البواسير والناسور والشرخ الشرجي .