المستدمية النزلية

|
المستدميـــــــــــــــــــــــة النزلية

تعد الالتهابات التى تسببها الفيروسات والبكتيريا من اكثر الامراض انتشارا في العالــــم..
وتعتبر بكتيريا المستدميه النزليه من الاسباب الرئيسية للوفاة بين اطفال العالم ويموت حوالي300.000 الى 500.000 الف من الأطفال سنويا نتيجة الاصابة بنوع من انواع المستدمية النزلية وهو من النوع ( ب ) .

 



مـــــــــاهي المستدمية النزلية ؟

هي بكتيريا المستدمية النزلية " Hib ) Haemophilus infuenzae type " b ) وتسبب التهابات مثل : السحايا ، الإلتهاب الرئوي ، التهاب الحلق والحبال الصوتيه ، والتسمم الدموي ، التهاب المفاصل ، التهاب العظام وغيرها ولكن بنسبه اقل .

هــل يمثل المرض مشكلة صحية ؟

نعم لأن نسبة 20 % من الإلتهابات الرئوية الخطيرة ناتجة عن هذه البكتيريا كما أن 40 % من الأطفال المصابين بالتهاب السحايا الناتجة عن هذه البكتيريا يموتون و20 % من الأحياء يصابون بعاهات تنتج من إصابات دائمة في المخ وتنبع أهميته الصحية في سهولة انتقاله من شخص لآخر مع انه ليس كل من يأخذ العدوى يصاب بالمرض .

 



كيف ينتقل المرض ؟ ومن هم الأكثر عرضة للمرض ؟

عن طريق الرذاذ من اللعاب عندما يسعل او يعطس الشخص المصاب وكذلك عن طريق تبادل اللعب التي يتم وضعها في الفم بين الاطفال ، يصيب غـالبا الأطفال أقل من خمس سنوات عمرا أما الأكثر عرضة للإصابة بـالمرض فهم الأطفال 4 - 12 شهرا ، بعد عمر خمس سنوات يكتسب أغلب الأطفال مناعة ضد المرض لذا لاترى الصورة الخطيرة للمرض بعد هذا العمر .

 


ولقد توصل العلماء للقاح يحمي الأطفال من الإصابة بالإلتهابات التي تسببها هذه البكتيريا بإذن الله بنسبة 90 الى 99 % من الحالات في بعض بلدان العالم ، لذا أوصت المنظمة الصحية العالمية بإدخال اللقاح ضمن برنامج التحصين الموسع.