"دراسة": مهارات الإنسان الحسابية تتحدد في رحم أمه

|

"دراسة": مهارات الإنسان الحسابية تتحدد في رحم أمه


إذا كنت تواجه صعوبة كبيرة في أي معادلات حسابية، فربما يجب عليك أن تلوم والدتك، وذلك بعد أن ربطت دراسة جديدة مستويات هرمون معين لدى المرأة أثناء الحمل بمهارات طفلها في مادة الحساب، عندما يبلغ عمره 5 سنوات.

وقال القائمون على الدراسة من جامعة أمستردام، إن الصبية والفتيات الذين يوجد لدى أمهاتهم معدلات منخفضة للغاية من هرمون الثيروكسين، تزيد لديهم فرص الأداء السيئ في اختبارات الحساب بمقدار الضعف مقارنة بغيرهم.

وأوضح الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الثيروكسين الذي ينتقل من الأم إلى الجنين في الرحم، يمثل أهمية كبرى في تطور المخ، غير أن العديد من السيدات الحوامل لديهن مستويات منخفضة من هذا الهرمون.

وتابع الباحثون نحو ألف و200 طفل منذ أن كانوا في أرحام أمهاتهم وحتى دخولهم المدارس، وقاموا بقياس معدلات الثيروكسين عند أمهات هؤلاء الأطفال أثناء الحمل، وقارنوا تلك المعدلات بالدرجات التي أحرزها الأطفال في اختبارات الحساب واللغات عند سن الخامسة.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تعرضوا لأقل معدلات من الثيروكسين عندما كانوا أجنة زادت لديهم بنسبة 90% فرص الأداء السيئ في اختبارات الحساب. والأمر المثير للاهتمام هو عدم ربط مستويات هذا الهرمون بالدرجات التي يحرزها الأطفال في اختبارات المفردات اللغوية، وعزا الباحثون ذلك إلى ارتباط قدراتنا في اللغة بشكل كبير بالتربية، بينما ترجع القدرات الحسابية مباشرة إلى تطور المخ.