نصائح صحية لحياة أكثر حيوية

|

 

 

اجعل تحدياتك اليومية البحث عن طرق تجعل جسمك يتحرك باستمرار قم بتسلق الدرج إذا خيرت بين ذلك وبين استخدام المصعد و إذا كان لديك حيوان أليف كالكلب قم باصطحابه في جولة يومية.


كذلك حاول اللعب مع أطفالك والركض خلفهم وقم بنشاطات مفيدة مثل قص العشب في حديقة منزلك إن كل شيء يجعل أطرافك تتحرك لا يعتبر أداة لتحقيق اللياقة وحسب بل انه مزيل للتوتر فكر في الحركة لفترات قصيرة حيث انه لا ينبغي عليك أن تقضي ساعة كاملة في العاب اللياقة أو فصل من فصول الرقص.


2. خفض تناولك من الدهون
تجنب الطعام المقلي،البيرغر و اللحوم الغنية بالدهون كذلك يجب تناول منتجات الحليب كالجبن و الحليب والكريما القليلة الدسم.


أما اللحوم، المايونيز، المارجرين، الزبدة والصلصات فيجب تناولها بكميات محدودة ويمكن أن تتوفر هذه الأصناف بكميات قليلة من الدهون مثل الزبدة البديلة ،الجبنة خالية الدسم و كذلك المايونيز الخالي الدسم.


3. تحكم بالتوتر
يصيب التوتر الناس في عدة أشكال و ينصح الخبراء المصابين بالتفكير الإيجابي كذلك ينصحونهم بقضاء 30 دقيقة يوميا في عمل أشياء مفيدة كأخذ حمام ساخن،المشي حول الشاطئ أو في حديقة عامة، قرائه كتاب شيق، زيارة صديق، اللعب مع حيوان أليف ،الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم مسل.
و ينصح أيضا بالمساج والتأمل والعد إلى العشرة قبل فقد الصواب أو تفاقم الغضب و ينبغي تجنب الأشخاص ذوي المزاج أو التعامل الصعب المتشدد قدر الإمكان.


4. الإقلاع عن التدخين
منذ اكتشاف أضرار التدخين على الصحة اقلع الكثيرون عن التدخين ولكن بعض الممارسات تشجع عليه لذا عليكم تحذير أطفالكم منذ الآن بشان التدخين و أضراره.


5. احموا أنفسكم من التلوث
إذا كنتم لا تستطيعون العيش في بيئة خالية من الدخان، يمكنكم على الأقل تجنب الغرف المليئة بالدخان، المناطق المزدحمة بوسائل النقل، استنشاق أدخنة الطرق السريعة.
ممارسة الرياضة بالقرب من الطرق قوموا بالألعاب الرياضية بالقرب من الطرق قوموا بالألعاب الرياضية في الخارج حيث يكون الدخان في حدوده الدنيا وفي الداخل تحت التكييف حيث تكون نوعية الهواء جيدة كذلك قوموا بزراعة النباتات في ساحات منازلكم حيث أنها افضل الوسائل لمكافحة التلوث .


6. ضعوا حزام الأمان
تظهر الإحصاءات إن حزام الأمان يضيف إلى عمر المرء ويساعد في تخفيف الإصابات المحتملة في حوادث السيارات.


7. تجنبوا الإفراط في تناول الكحول
فيما تظهر دراسات جديدة أن تناول قدح من النبيذ يوميا يمكن أن يساعد على الوقاية من مرض القلب، فان اكثر من ذلك يسبب مشاكل صحية مثل مرض الكبد، الكلى و السرطان.


8. تنظيف الأسنان
ربطت دراسات حديثة مباشرة بين تنظيف الأسنان و طول العمر و ربما كان السبب في ذلك يعود إلى أن الأشخاص الذين ينظفون أسنانهم يميلون لان يكونوا أفضل من الناحية الصحية اكثر من أولئك الذين لا يعتنون بأسنانهم.


9. حافظوا على نظرة إيجابية من الناحية العقلية.
ثمة صلة مباشرة بين الحياة الصحية والنظرة التفاؤلية في الحياة ،ولذا عليكم الابتسامة و الضحك على الدوام.


10. العوامل الوراثية وأثرها على الصحة
إن العلاقة بين المورثات الجينية والصحة علاقة معينة، إن موت أحد الأبوين صغيرا بسبب المرض لا يعني أن الشخص لا يستطيع مواجهة الجينات التي ورثها لذا عليكم اتباع النصيحة رقم 9 السالفة الذكر.