كيف تستطيع خفض ضغط الدم بدون دواء

|

 

كيف تستطيع خفض ضغط الدم بدون دواء

بقلم الدكتور: غسان قعوار

مستشار أمراض باطنية وقلب

لم يعد خافياً عن أي أحد أن إرتفاع ضغط الدم أو التوتر الشرياني يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على القلب والدماغ. ولكن ما لا يعرفه الناس أنه يمكن السيطرة على الضغط بدون أدوية أحياناً باتباع نظام الحمية الغذائية.

والمعروف والمتبع علمياً ان علاج الضغط يبدأ بالحمية والإرشادات الصحية لمدة شهرين بعد التأكد من عدم وجود أسباب أدت إلى إرتفاع التوتر الشرياني مثل أمراض الكلى والغدد الصماء وما إلى ذلك فإذا تمت السيطرة على مستوى ضغط الدم وكان طبيعياً فالمريض لا يحتاج أن يأخذ علاج ويبقى تحت الحمية.

هناك أربعة أنواع من الحمية للسيطرة على ضغط الدم:

زيادة أكل الثوم والبصل:

إن البصل بالذات يخفض ضغط الدم والكوليسترول وكذلك يحمي من الإنفلونزا، والثوم أيضاً يحتوي على مادة مضادة للإلتهاب تحمي الشرايين من آثار الكوليسترول الذي يؤدي إلى  تصلب الشرايين وإرتفاع الضغط فيها وكذلك له أثر على تجلط صفائح الدم وخاصةً بعد الوجبات.

إن المادة الفعالة في الثوم تسمى (Amino Acid Alliin) وعند هرس الثوم تتحول إلى (Allicin) بمساعدة الانزيم (Allinase) فان (Allicin) تساعد على ارتخاء العضلات  الملساء في الشرايين وتؤدي إلى توسع هذه الشرايين مما يؤدي إلى هبوط الضغط.

 

تناول عشبة الزعرور البري (Hawthorn):

وهي من عائلة الورود (Crataegus species) لها تاريخ عريق في منع وعلاج أمراض القلب ويستعمل ثمرها وورقها في علاج ضغط الدم وكذلك توسع شرايين القلب التاجية مما يساعد على معالجة الذبحة الصدرية ايضاً.

 

أضيفوا الخضروات ذات الجذور بدل الحبوب في الغذاء:

إن الحبوب وخاصة القمح تساعد على زيادة المقاومة للأنسولين مما يرفع سكر الدم وهذا يساعد على عدم السيطرة على ضغط الدم أيضاً. إن البطاطا والجزر والشمندر تساعد على خفض ضغط الدم وهي غنية أيضاً بالبوتاسيوم، إن أحد أسباب إرتفاع التوتر الشرياني هو خلل في الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي تحويه هذه الخضروات. وباتت حقيقة معروفة أن زيادة تناول البوتاسيوم تساعد على السيطرة على الضغط

 

عدم تناول السكر وزيادة تناول المغنيسيوم:

إن السكر ضار جداً لمريض الضغط لأنه يؤدي إلى مقاومة عمل الأنسولين وهذا يرفع التوتر الشرياني والسكر يمنع عمل المغنيسيوم الذي يساعد على توسع شرايين الدم. إن أخذ كمية  كافية من المغنيسيوم يساعد على صحة الشرايين.

 

خلاصة هذا المقال أن مرض إرتفاع ضغط التوتر الشرياني يبدأ علاجه بالطرق الطبيعية أولاً وطبعاً لم نذكرها لأن الجميع بات يعرفها مثل خفض الوزن وتجنب ملح الطعام والإكثار من شرب الماء والرياضة وتناول الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم.

نتمنى للجميع صحة جيدة.