الوسواس القهري

|

 

الوسواس القهري

بقلم الدكتور: وليد شنيقات

مستشار الطب النفسي

تعريف الوسواس

هو مرض نفسي حقيقي يرتبط ارتباط مباشر باختلال كيميائي في المخ يتميز بوجود أفكار اوصور او مخاوف  او دوافع غريزية او افعال قهرية يقوم بها المريض  بشكل متكرر، لا يرغبها الشخص، وتأتي رغماً عنه، يحاول مقاومتها والتخلص منها ولكنه لا يستطيع السيطرة عليها، والمصاب بالوسواس القهري يدرك أن ما يفعله ليس صحيحا وليس منطقيا، ولكنه عندما يحاول منع نفسه عن فعل ما تأمره به يصاب بالتوتر والقلق.

نسبة هذا المرض حوالي  2% ويتساوى الذكور والإناث.

أعراض الوسواس القهري

1. الأفكار: عادة ما تكون أفكارا متعلقة بالدين أو الجنس: وهي مزعجة جدا ولا يمكن أن تكون أفكاراً طيبة أو جميلة مثل الشكوك في وجود الله أوتسيطر عليه أفكار جنسية غير معقولة بتاتا او اجترار الأفكار فتنتاب المريضَ أفكارٌ وأسئلةٌ لا يمكن الإجابة عنها .

2. الصور: صور كاملة يراها مثل صورة عزيز عليه قد دهمته سيارة أو صورته وهو يمارس الجنس مع المحارم.

3. الاندفاعات: كأن يقذف الإنسان نفسه من مكان مرتفع

أو يلقي بنفسه أمام سيارة مسرعة او يطعن ابنه او زوجته بسكينة.

4. المخاوف: المريض الذي عنده اندفاعات لطعن ابنه ينتابه الفزع والخوف الشديد إذا رأى سكينا.

5. افعال قهرية : وهي عبارة عن أفعال او طقوس مكررة مثل  غسيل اليدين مئات المرات والاستحمام (بعض مرضى يمكثون في الحمام من ثلاث إلى خمس ساعات متواصلة لإنهاء عملية الاغتسال)  واعادة الوضوء مرات عديدة، التنظيم والترتيب، التأكيد من الأشياء، العد، إعادة الكلمات سراً يكررها المريض إستجابة لأفكار وساوسية.

العمر

تزيد نسبة حدوث المرض في السن المبكرة إذ تبلغ نسبه حدوثه تحت سن 25سنة نحو 65% من المرضى بينما في سن 35 سنة 15% فقط من نسبة المرضى.

الأسباب

1. الوراثة : فحوالي30% من أقارب المريض يكون لديهم نفس الاضطراب.

2. اسباب عضوية: ياتى مرض الوسواس القهرى نتيجة نقص فى الناقل العصبى الكيميائى (سيروتونين) الذى يتحكم فى اتصال الجزء الامامى من المخ.

3. طبيعة الشخصية: أي الشخصية الوسواسية التي تتصف بالصلابة وعدم المرونة وصعوبة التكيف والتأقلم للظواهر المختلفة.

4. المشاكل الاجتماعية: فالوسواس القهري له علاقة بالقلق الشديد أو الاكتئاب.

العلاج

عادة يبدأ المريض في طلب العلاج بعد أن يكون المرض قد بدأ لأكثر من 8-10 سنوات لاسباب عديدة منها الخجل والخوف والمفهوم الخاطئ لهذا المرض وكثير من الحالات يصابون بمرض الاكتئاب بسسب تاخرهم في تلقي العلاج في وقت مبكر.

- العلاج الدوائي: باستخدام مثبطات استرجاع السيروتونين مثل فلافوكسامين، فلوأوكسيتين، ايستالوبرام او باروكسيتين ومضاد الاكتئاب الثلاثي الحلقات (كلوميبرامين) وادوية التعزيز مثل رسباريدون وادوية اخرى مثل فينلافاكسين وميرتازابين.

- العلاج السلوكي: التعرض مع منع الاستجابة (تعريض المريض للاشياء التي تثيره لفعل الافعال القهرية ثم الطلب منه عدم عمل هذه الافعال القهرية).

- الجراحة الدماغية أو تحفيز الدماغ تستعمل في الحالات الشديدة والتي لا تستجيب على العلاج بشكل جيد، وهذه تشكل حوالي 10% من الحالات.

المضاعفات

الإكتئاب (67%)، الرهاب الاجتماعي (25%)، الادمان وحالات الفزع  والقلق النفسي العام.

من المشاهير الذين يعانون من الوسواس القهري :

- العالمان تشارلز داروين و ألبرت اينشتاين.

- لاعب الكرة البريطاني ديفيد بيكهام.

- النجم مايكل جاكسون.

- الممثل الامريكي ليوناردوا ديكابريو.

- الممثلتان الامريكيتان جيسيكا ألبا و كاميرون دياز.

نصائح للناس لزيارة الطبيب النفسي  و عدم التردد في الاستشارة :

لا زال البعض من الناس في مجتمعاتنا العربية تتردد في زيارة الطبيب النفسي نظرا من العديد من الأخطاء الشائعة والمفاهيم المغلوطة و الذي يؤدي الى اعاقة مساعدة المرضى نظرا لقلة الوعي و التثقيف النفسي، حيث:

- يعتقد البعض بأن المرض النفسي هو ضعف في الشخصية

- الاعتقاد بأن المرض النفسي هو الجنون , علما بأنه لا يوجد في مصطلحات الطب النفسي أي مرض بأسم الجنون.

- الاعتقاد بأن المرض النفسي هو ضعف ايمان ، والواقع ان المرض النفسي هو ليس ضعف بالايمان و اللجوء لله (عز وجل) والصلاة و الدعاء هو عامل مساعد في علاج المرض النفسي والغير نفسي ، دون ان يكون بديل عن العلاج الطبي.

- الاعتقاد بأن كافة الادوية النفسية هي ادوية تؤدي للأدمان عليها مدى الحياة , وهذا غير صحيح فالطبيب النفسي هو المعني أساسا بمعالجة الادمان.

- الاعتقاد ان العلاج النفسي اما هو تحليل نفسي طويل أو مهدئات , وهذا ليس صحيح , فالمعالجة النفسية قد تشملادوية مثل : مضادات الاكتئاب ومضادات القلق ومضادات الذهان، وقد يرافقها علاج معرفي أو سلوكي.

 

وهذه وغيرها اعتقادات خاطئة فالطب النفسي هو فرع من فروع الطب كباقي الاختصاصات الاخرى، والعديد من  الامراض النفسية هي قابلة للعلاج كباقي الامراض العضوية .