فيتامين - (D) بقلم الدكتورة الصيدلانية هديل العيسة

|

 

فيتامين - (D)

الدكتورة الصيدلانية هديل العيسة


هو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ,يزيد من امتصاص الفسفور والكالسيوم من الامعاء، ويساعد على إعادة امتصاص الكالسيوم من الكليتين، وهي الوظائف الأساسية لنمو العظام، والحفاظ على قوتها وصلابتها، ووقايتها من الإصابة باللين والهشاشة. ويمتد هذا المفعول إلى العضلات، حيث يساعد فيتامين د على توفير كميات كافية من الكالسيوم في مجرى الدم، وهذا ضروري لقيام العضلات بوظائفها الطبيعية.
يؤدي نقص هذا الفيتامين الحيوي والمهم إلى خفض مستوى الكالسيوم في مجرى الدم، وبالتالي تعرض العضلات للوهن وسرعة التعب، وفي الحالات المتقدمة الإصابة بالانقباضات اللاإرادية أو الاختلاجات المتكررة.
أما بالنسبة للعظام، فيتسبب نقص الفيتامين في حزمة من الأمراض، تختلف باختلاف العمر، وبدرجة النقص. ففي حالة الأطفال يؤدي نقص فيتامين (D) إلى الإصابة بالكساح (Rickets) أو لين العظام، مما يؤدي إلى تأخر النمو، وتشوه عظام الجسم الطويلة، وليونة وتشوه عظام الجمجمة. أما عند الكبار، فإن نقص الفيتامين يؤدي إلى ضعف العضلات، وليونة العظام، أو هشاشتها وقابليتها للكسر في الحالات الشديدة والمزمنة من نقص فيتامين (D).
بالاضافة الى دوره المهم في التسبب بالعديد من الامراض كالتصلب اللويحي والسرطانات والاكتئاب والعديد من الأمراض الاخرى.
يحصل الانسان على فيتامين دال من تعرضه لاشعة الشمس بالدرجة الاولى ومن تناوله لبعض الاطعمة التي تحتوي على فيتامين دال، ومن اهم هذه الاغذية:

1. الاسماك المعلبة كالسردين الذي يحتوي على 300 وحدة من فيتامين دال لكل 100 غرام و التونا التي تحتوي على 230 وحدة لكل 100غرام.

2. منتجات الالبان كاللبنة والجبنة واللبن المدعمة بفيتامين دال تحتوي فقط على 100 وحدة من هذا الفيتامين في حين ان احتياجتنا اليومية تصل الى 2000 وحدة يوميا.

3. صفار البيض يحتوي فقط على 20 وحدة.

في حين اذا تعرض الانسان لاشعة الشمس بشكل مناسب قد يحصل على 3000 وحدة من فيتامين دال.وقد بينت الدراسات ان الفترة الواقعة بين العاشرة صباحا والثالثة بعد الظهر هي آفضل فترة لتعرض الجسم لأشعة الشمس حيث تكون الأشعة متعامدة على الأرض.

يتراوح المستوى الطبيعي لفيتامين دال في الدم بين 30-74 نانوغرام/مل لضمان سلامة العظام و حمايتها من الكسور. وعليه فان اي مستوى لفيتامين دال بين 20-30 نانوغرام/مل يعد غير كافي واي نسبة اقل من 20نانوغرام/مل يعد نقص في فيتامين دال.

الاحتياجات اليومية للوقاية من النقص في فيتامين دال :
الفئة الجرعة اليومية
الاطفال 400-1000 وحدة يوميا من فيتامين دال
الكبار الذين يتعرضون لاشعة الشمس بشكل كافي 1000-2000 وحدة يوميا
النساء الحوامل و المرضعات 1000-2000 وحدة يوميا.
والمرضعات يحتجن الى حوالي 4000 وحدة يوميا

 

في حالة وجود نقص في فيتامين دال، يتم اخذ كبسولة عيار 50,000 وحدة اسبوعيا لمدة 8 اسابيع ثم كبسولة 50,000 وحدة مرة شهريا او 5000 وحدة يوم بعد يوم، بعد القيام بالفحوصات واستشارة الطبيب المعالج.