عدسات حديثة لعلاج الماء الابيض/ عالم العيون

|

عدسات حديثة لعلاج الماء الابيض


CATARACT الكتاركت -

عالم العيون

د.سعيد باطا

د.نضال خورشيد


يعتبر الماء الابيض من الامراض العصرية التي تسبب فقدان النظر على مستوي العالم ، ويتم اجراء ملاين العمليات سنويا على مستوى العالم للتخلص من الماء الابيض .
فما هو الماء البيض وكيف يتم تشخيصه وعلاجة .
الماء الابيض أو الكتاركت هي تغيرات تحدث في عدسة العين الطبيعيه الشفافه ، تؤدي إلى تشكيل عتامة بيضاء ( من هنا جاء تسمية الماء الابيض ) حيث تمنع هذه العتامه مرور الضوء و وصولة إلى شبكة العين مما يؤدي الى تدنى مدى الرؤيا وفي حالات متقدمة يؤدى الى فقدان النظر.
تتناقص الرؤية تدريجياً ثم تنعدم إلا من رؤية الضوء القوي الموجه نحو العين عند اكتمال الماء الأبيض أو نضجه. ولا يمكن للنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أن تحسن من قوة الإبصار.

أعراض الاصابه بالماء الابيض :
• تشويش غير مؤلم في الرؤية .
• إحساس بالوهج والحساسية للضوء.
• تغير مستمر في النظارة الطبية.
• رؤية مزدوجة في إحدى العينين.
• الحاجة للضوء الساطع اثناء للقراءة.
• اصفرار الألوان.
• رؤية سيئه أثناء الليل.

 

 


كيف يمكن علاج المياه البيضاء (الكتاركتا)؟

من الجدير بالذكر ان علاج الماء الابيض يجب ان يكون بشكل سريع ، لان وجود الماء الابيض يعرقل اداء الواجبات اليومية و قيادة السيارة .
فليس صحيحا كما يقال انه يجب الانتظار حتى نضوج الماء الابيض ، لانه على المقايس العالمية اذا تناقصة حدة الابصار بمعدل 15% فعند ذلك يجب اجراء الجراحة وعدم تاخيرها .
وتجرى العملية بتخدير موضعي للعين في معظم الحالات ويتم ازالة المياه البيضاء عن طريق فتحة صغيرة لا تتجاوز 2مم بواسطة تردد ذبذبات فوق صوتية تمكن الطبيب من تفتيت المياه البيضاء وسحبها بشكل كامل وتسمى ( الفاكو) (Phacoemulsification).
ومن ثم يتم زراعة عدسة جديده ، ويلتئم مكان العملية دون الحاجة الى استخدام خيوط جراحية ( قطب ) .
يتحسن النظر خلال 24 ساعة ويستطيع المريض العودة لحياة الطبيعية خلال 24 ساعة من العملية .
وهنا يجب التوقف قليلا حول نوع العدسات التى تتم زراعتها داخل العين ففى الماضى كانت زراعة العدسات تستهدف تحسين النظر فقط .
في وقتنا الحالى اصبح انتقاء نوع العدسه اكثر دقة فاصبح من الممكن تصحيح النظر البعيد بالكامل بما في ذلك درجات الانحراف و كذلك تصحيح درجات البعيد والقريب في وقت واحد .
ويتم اختيار نوع العدسه حسب الحاله وحسب احتياج المريض ، ويتم شرح جميع الخيارات للمريض قبل العملية ومدى الاستفاده المتوقعة بعد العملية .