زراعة الكلى .. هبة الحياة بقلم الدكتور :زياد عواد

|

زراعة الكلى .. هبة الحياة


بقلم الدكتور : زياد عواد


استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية



توجد في جسم كل انسان كليتان تقعان على جانبي العمود الفقري في اسفل القفص الصدري وعلى شكل حبة الفصولياء، حجم كل واحدة منهما كقبضة اليد المغلقة.

وتحتوي الكلية الواحدة على مليون وحدة وظيفية ) كليونات nephrons ( وهي وحدة التصفية. تعمل الكلية الطبيعية السليمة كمعمل كيمياء في الجسم، وتسمى ) الراشح الفلتر الحيوي (، توازن سوائل الجسم وتحافظ على دقة توازن المواد الكيمائية ودرجة الحموضة والقلوية في الدم، وتعمل كذللك على انتاج هرمونات تتحكم في انتاج كرياتالدم الحمراء وتنظيم وحفظ الدم والتحكم في نمو العظام وتنظيم ضغط الدم. وعندما يتطور مرض الكلى المزمن وتتوقف الكليتان عن العمل نهائياً ويصل المريض الى مرحلة يحتاج فيها لعلاج كلوي تعويضي لابقائه على قيد الحياة، تسمى الحالة فشلاً كلويا نهائياً.

 

ومن خيارات علاج الفشل الكلوي النهائي هي عملية زراعة الكلى :


تعتبر عملية زراعة الكلى افضل طرق علاج مرض الفشل الكلوي المزمن النهائي، يتم فيها نقل كلية سليمة الى الشخص المصاب بالفشل الكلوي، حيث تقوم الكلية المزروعة بأداء وظائف الكليتين الاصليتين، ويتمتع بعدها المريض بحياة طبيعية، ولا بد من  اجراء فحوصات مخبرية قبل عملية الزراعة.

 

ويتم الحصول على الكلية من متبرع حي قريب او متبرع حي غير قريب او من متوفي دماغياً :

 

تعتبر الزراعة من المتبرعين الاحياء افضل انواع زراعة الكلى لانها تمنحك افضل فرصة لزراعة كلية في افضل حالاتها وفي اسرع وقت ممكن . ان المتبرع الحي يتم اخضاعه لفحوصات طبية شاملة للتأكد بما لا يدع مجالا للشك بأنه سليم معافى يتمتع بكليتين سليمتين بحيث ان كلية واحدة سليمة تؤدي وظيفة كليتين وان عملية التبرع لن تؤثر على صحته، واذا اثبت ذلك فان عملية التبرع لن تؤثر على المتبرع على الاطلاق . ويذكر ان القانون الاردني ينص ان يكون المتبرع قريب من الدرجة الاولى للمتبرع له.


الفحص العام :


من خلاله نحدد بأن عملية الزرع عند المريض ممكنه من الناحية الطبية والتقنية، وكذلك البحث عن موانع الزرع المؤقته او النهائية. ويتم فيها اختبارات للدم، تقييم لحالة المريض المناعية، فحص القلب والشرايين، والجهاز الهضمي والتنفسي والتأكد من عدم وجود اي التهابات

 

هناك اختبارات تتم لتحديد توافق دم المتبرع وتلائم انسجته مع المريض ) مستقبل الكلية( عن طريق اخذ عينات الدم لكليهما واختبارها في مختبر المناعة على النحو التالي:


•اختبار تطابق الانسجة (Histocompatibilty Testing)

اختبار قياس وتحديد الاجسام المضادة لمستقبل الكلية (PRA )
•اختبار التلاؤم المتبادل (Cross Match)

 

الاستعاد وانتظار زرع الكلى :


في انتظار عملية الزرع قد يزداد توتر وقلق المريض فينبغي عليه:


•تناول الطعام الصحي، تناول الادوية الموصوفة واتباع برنامج رياضة يومية .


•مواكبة الدراسة، والعمل، والانشطة الترفيهية عبر عن مشاعرك ومخاوفك للطبيب .


•استمتع بهواياتك الى اقصى حد فهذا سوف يساعدك على الاسترخاء. افعل اي شيء من شأنه ان يمتص الطاقة المكبوته وترك المشاعر الايجابية لتحقيق الذات


•قضاء بعض الوقت مع العائلة والاصدقاء.


بعد العملية:


يمكث المريض في المستشفى بعد زراعة الكلية لمدة اسبوع لأسبوعين يتم خلالها :


•المراقبة الحثيثة لحالة المريض الصحية .
•اعطاء المحاليل الوريدية بالانواع والاحجام المناسبة


•تعلم تقنيات الاسترخاء، مثل القراءة والاستماع الى اشرطة الموسيقى او الاسترخاء.


عملية زراعة الكلية:


يتم اجراء عملية زراعة الكلية تحت تأثير مخدر عام ويستغرق اجراءها ( 3- 5 ) ساعات عادةً وتوضع الكلية في الجهة اليمنى او اليسرى للحوض خارج التجويف البريتوني امام عظم الورك، يتم توصيل الاوعية الدموية للكلية بتلك التي بالحوض، وزرع حالب الكلية الجديدة في مثانة المريض.

 

بعد العملية :


يمكث المريض في المستشفى بعد زراعة الكلية لمدة اسبوع لأسبوعين يتم خلالها :


•المراقبة الحثيثة لحالة المريض الصحية .
•اعطاء المحاليل الوريدية بالانواع والاحجام المناسبة.

•اعطاء الادوية المثبطة للمناعة وتنظيم الجرعات حسب حاجة المريض.
•مراقبة وظيفة الكلية المزروعة.
•تثقيف المريض بأنواع الادوية المختلفة التي يجب عليه استعمالها، وخاصة مقدار الجرعة ووقت اخذ الدواء قبل مغادرته المستشفى. وعند خروج المريض من المستشفى يعطى تعليمات مفصلة عن الادوية ونظام الغذاء.


ومواعيد المراجعة بالعيادة الخارجية:


•يجب على المريض الالتزام التام بمواعيد مراجعة العيادة الخارجية التي تعطى له . ان فترة الستة شهور الاولى على الخصوص بعد العملية تعد اهم الفترات بعد الزراعة وذلك لأنك خلالها تكون معرضاً للاصابة بالرفض او الالتهابات ومن هنا تأتي اهمية الالتزام بالمواعيد واخذ الادوية في مواعيدها.

 


للذهاب الى صفحة الطبيب الرجاء الضغط هنا