إصابة الرباط الصليبي الأمامي بقلم الدكتور وائل أبو خلف

|

 

إصــابـــة الـــربـــاط الــصـــلـــيـــبـــي الأمـــامــي


بـــقـــلــم الـــدكـــتـــور: وائـــل ابـــو خــــلـــف


إســتـــشـــاري جراحـــة العــظـــام و المفاصـــل

 



 

من الإصابات الشائعة التي تصيب مفصل الركبة إصابة رباط الركبة المتصالب الأمامي بالقطع وذلك بسبب الحوادث الرياضية التى لدى المصابين الرياضين والذين يمارسون الرياضة. ومن المعروف بأن مفصل الركبة يثبت بواسطة أربعة أربطة هي:

 

  • الرباط الجانبي الإنسي
  • الرباط الجانبي الرصفي
  • الرباط المتصالب الأمامي
  • الرباط المتصالب الخلفي


ومن وظائف الرباط المتصالب الأمامي “الصليبي” منع انزلاق عظم الظنبوب بمعظم الفخذ على مستوى مفصل الركبة ويمنع الزيادة في حركة الدوران للركبة. من الجدير بالذكر أن قطع الرباط المتصالب الأمامي هي الإصابة التي تحرم المصاب من ممارسة الرياضة لأطول فترة بين الإصابات جميعاً، وإن المسبب لحدوث إصابة الرباط المتعالج الأمامي قد يكون الهبوط الخاطئ على الأرض في حالة القفز لأعلى أو عملية دوران سريع لمفصل الركبة أو الوقوف المفاجئ من حالة الركض أو وقوع لاعب آخر على الركبة والمصاب ملقى أرضا، أي أن سبب حصول إصابة الرباط تكون لحصول حركة خاطئة بسيطة، ولا يتوقع المصاب أن يكون قد حصل عنده هذا الضرر، وقد يسمع المصاب صوت “طقطقة ويشعر به ويصف ذلك للطبيب”.

 

الأعراض بعد حصول الإصابة:


ألم شديد جداً عند القطع الكامل خاصة في الدقائق الأولى التي تلي الإصابة. عادة لا يستطيع اللاعب متابعة اللعب أما الشخص العادي فلا يستطيع المشي بشكل طبيعي. بعد عدة ساعات يحصل تورم شديد بالمفصل نتيجة النزف الدموي داخل المفصل. شعور بعدم ثبات الركبة عند المشي خاصة إذا صاحب إصابة الرباط قطع للغضروف الهلالي أو أحد الأربطة الجانبية للركبة.


التشخيص الشعاعي: التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي أو “المرنان” يعطي دقة لاثبات التشخيص

التنظير: تنظير الركبة يشخص الإصابة المفصلية بنسبة أكثر من % 95

 

طـــرق الـــعــــلاج


العلاج الجراحي:

غالباً ما يلزم عند الشباب والذين يمارسون الرياضة ويرغبون بالرجوع لممارستها وهناك عوامل تساعد على اتخاذ قرار العلاج الجراحي

  • درجة عدم ثبات الركبة
  • إصابات أخرى مثل قطع الغضروف الهلالي أو أحد الأربطة الجانبية إضافة للرباط المتصالب الأمامي

 

في السابق وقبل التطور الهائل والمتقدم لمناظير المفاصل كان العلاج الجراحي يتم عن طريق فتح المفصل ولكن في السنوات الأخيرة أصبح من الممكن علاج إعادة بناء الرباط المتصالب الأمامي عن طريق المنظار


البدائل المتاحة لتعويض الرباط المقطوع

 

  • رباط اصطناعي
  • رباط من جسم المريض نفسه ويؤخذ الجزء الأوسط من الوتر الرضفي
  • رباط بديل طبيعي من الأوتار الإنسية للركبة ونسبة استعمالها اصبحت اكثر من الوتر الرضفي

 

إذا كان هناك انقلاع للرباط على مستوى عظيم الظنبوب خاصة لدى الصغار يتم تثبيته بواسطة مسمار. كما ذكرت سابقا فإن كل هذه البدائل الجراحية بواسطة المنظار شجعت على زيادة عدد المرضى لإجراء هذه العملية نظرا للنتائج الجيدة. لا حاجة لتركيب جبس او جهاز مثبت للركبة متحركة. يتم بدء العلاج الطبيعي لضمان عدم حدوث ضمور عضلي بعد العملية مباشرة .. يجب أن يجتهد المريض ويتعاون مع أخصائي العلاج الطبيعي حتى يحصل على أكبر فائدة في أقصر وقت. إذا جرى تقدم الحالة خلال الجراحة وما بعدها بشكل طبيعي يستطيع المريض العودة للملاعب بعد ثلاثة الى ستة شهور.