التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع...بقلم الدكتور: منذر السعودي

|

 

 

التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع

 

الدكتور منذر نادر السعودي

استشاري جراحة العظام والمفاصل

والعمود الفقري.

 

 

 

 

 

 

 

 


 

التهاب اللقيمة الوحشيه ، هو الأكثر شيوعا في إصابة المرضى الذين يبحثون عن العناية الطبية للالم الكوع والسبب بالضبط غير معروف, لكن يعتقد انه يكون نتيجة لتمزقات صغيرة في الاوتار التي تربط عضلات الساعد والذراع والعظام في مفصل الكوع

التهاب اللقيمة الوحشيه يحدث عندما يكون هناك مشكلة في الأوتار التي تتصل على السطح الخارجي للكوع. وهذه الأوتار هي التي تتصل مع العضلات التي تعمل على الرسغ وعلى وجه التحديد  نقص في الترويه الدمويه لعضلة  الرسغ الكعبرية القصيرة الباسطة هي السبب في أعراض التهاب اللقيمة الوحشيه ، وبالتالي إعطاء الكوع ألإسم الطبي "التهاب اللقيمة الوحشيه"..

التهاب اللقيمة الوحشيه ليس مجرد "التهاب" لهذه الأوتار. ويعتقد أن المشكلة يمكن أن يكون عملية تنكسية نتيجة الاستخدام المتكرر. هذه العملية تحدث عندما تلتئم بشكل غير كامل التمزقات المجهرية في الوتر.

أكثر الفئات عرضة للإصابه بالتهاب اللقيمة الوحشيه للكوع

 

هو الأكثر شيوعا في مجموعتين من الناس :


  • العمال الذين يستخدمون الأيدي أثناء العمل
    الناس الذين يعملون بأيديهم هم في خطر الإصابه بالتهاب اللقيمة الوحشيه للكوع مثل هذه الوظائف التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع السباكين ، والرسامين ، والجناينين ، والنجارين.
  • المشاركون في البرامج الرياضيه
    المشاركون في البرامج الرياضية واللاعبين وخصوصا رياضة المضرب ، عرضة للإصابه بالتهاب اللقيمة الوحشيه للكوع.حوالي ثلث هواة لاعبي رياضة المضرب أصيبوا بهذا الإلتهاب في مرحلة ما من حياتهم الرياضية.وبالإضافة إلى رياضة المضرب ، ممكن أن يصيب لاعبي الغولف ،و المبارزون ، وغيرهم من المشاركين في الألعاب الرياضية التي تتطلب إستخدام اليد بشكل متكرر.

أعراض التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع

أعراض التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع , المرضى الذين يعانون من ألم في الكوع يعانون من ألم على السطح الخارجي للكوع الذي يزداد سوءاً عند قبض الأشياء باليد وكف الرسغ إلى الخلف. والأعراض الأكثر شيوعا التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع هي :

  • الألم على السطح الخارجي للكوع
  • الألم عند رفع الأشياء
  • ألم يتسرب إلى أسفل الساعد

 

الألم الذي يصاحب التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع عادة ما يكون بدايتة تدريجية ، ولكنه قد يأتي أيضا فجأة , معظم المرضى الذين يعانون من التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع هم الذين تتراوح أعمارهم عادة بين 35 و 65 سنة من العمر ، ولا علاقه للجنس بالإصابه بهذا المرض حيث يصيب  نفس النسبه منالرجال والنساء.  التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع يصيب الذراع المهيمنة في نحو 75 % من المرضى.


تشخيص التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع

 

الأشعة السينية للمرضى الذين لديهم تشخيص التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع هي دائما تقريبا طبيعية.و التصوير بالرنين المغناطيسي طبيعي أيضا في كثير من الأحيان ، على الرغم من أن في بعض المرضى قد تظهر في الوتر المصاب بعض التغييرات الغير طبيعيه. و قد تجرى فحوصات أخرى في بعض الأحيان ، مثل دراسة التوصيل العصبي ، إذا كان هناك التباس حول التشخيص.

وهناك أسباب أخرى للألم على الجزء الخارجي من الكوع وتشمل عدم استقرار المفصل ، والتهاب مفصل الكوع ،  أعراض هذه الحالات عادة ما تكون متميزة ، ولكن في بعض الحالات قد  يكون الأمر مربكا. وينبغي النظر في هذه الظروف إذا كانت الأعراض ليست نموذجية لإلتهاب اللقيمة الوحشيه للكوع أو إذا كان المريض لا يستجيب للعلاج.

 

 

العلاج

 

قبل البدء في أي علاج يجب مراعاة ما يلي :

  • عدم القدرة على حمل الأشياء أو استخدام الذراع بشكل طبيعي
  • ألم الكوع الذي يحدث في الليل أو حين ألإستراحه
  • ألم الكوع الذي يستمر لبضعة أيام دون ان يخف
  • عدم القدرة على مد أو ثني الذراع
  • وجود تورم أو كدمات كبيرة حول المفصل أو الذراع
  • أية أعراض أخرى غير عادية

 

علاجات التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع

 

علاج التهاب اللقيمة الوحشيه للكوع يبدأ دائما بخطوات بسيطة. وغالبية المرضى يستجيبون للعلاجات البسيطة ،التي يجب أن تعطى وقتا كافيا. فمن الأفضل عادة أن يبدأ العلاج بطريقة متدرجة كالرباط الضاغط (الجبيره) والأدويه المسكنه والعلاج الطبيعي والإبر المفصليه وأخيرا التدخل الجراحي، والمضي قدما لمعالجة الأعراض بحيث اذا فشل واحد فقط لتخفيف الأعراض ينتقل إلى ألآخر. ومن المهم أيضا أن نتذكر أن معظم المرضى قد يستغرق العلاج لبضعة أشهر .

 

التدخل الجراحي

وهناك نسبة صغيرة من المرضى الذين يحتاجون في نهاية المطاف للتدخل الجراحي. وهذا ألإجراء يكون بعد فشل العلاج التحفظي (أي بعد مرور 12 شهرا )