ورق الزيتون علاج للأمراض السرطانية

|

 

 

 

لورق الزيتون أهمية في علاج السرطان، وفق ما خلصت إليه دراسة أعدها طالب الماجستير الأردني منير الملكاوي. لكن مقدم الرسالة، لا ينصح باستخدام اوراق الزيتون حالياً لعلاج السرطان ريثما تتم دراسة تأثيرها اكلينيكياً على اجسام المصابين، مشيراً الى توصله إلى بدايات مشجعة يمكن البناء عليها وتطويرها مستقبلاً.


وأكد الملكاوي أن نتائج دراسته على الخلايا السرطانية في أنابيب الاختبار باستخدام مستخلص خاص من اوراق الزيتون يحتوي على 4 مركبات بنسبة
98 في المئة، اظهرت فعالية عالية "واسعة الطيف" في قتل الخلايا السرطانية، كما عمل في الوقت ذاته على تسريع نمو الخلايا المسؤولة عن الشباب في الجسم.



وأشار الملكاوي الى انه سيقوم باستكمال دراساته العلمية على بحثه في الخارج، متوقعاً التوصل الى نتائج مهمة ومنتجاً آمناً في هذا المجال.

 

يشار الى أن الملكاوي تقدم برسالة ماجستير في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية حول أوراق الزيتون، واشرف عليها كل من الدكتور محمد زعتر أستاذ مشارك في الكيمياء التحليلية في كلية العلوم والاداب، والدكتور فراس علعالي أستاذ كيمياء العقاقير واكتشاف الادوية الطبيعية، والدكتور نزار مهيدات

أخصائي علم الأورام والمناعة من كلية الصيدلة، ولهم باع طويل في الإشراف الجامعي على رسائل الماجستير والدكتوراة لما يزيد على خمسين طالباً.