احمي نفسك من كابة الشتاء!!

|

 

أسباب الإصابة بإكتئاب الشتاء:


لا يوجد هنالك أسباب محددة، ولكن التغيرات اليومية التي تحدث بدرجة الإضاءة، تؤثر على نظام وإيقاع الجسم المتمثل بدورة النوم والإستيقاظ الطبيعية مما يؤدي إلى الشعور بالإكتئاب، فقلة التعرض لأشعة الشمس يقلل أيضاً من نسبة الميلاتونين والسيروتونين بجسم الإنسان، والذي يؤثر بدوره على نمط النوم ومزاج الشخص مما يزيد إحتمالية الشعور بالكأبة.

 


فيتامين D:


يعتبر فيتامين D فيتامين وهرمون يصنع بجسم الإنسان على حدٍ سواء، لذلك بإمكانك الحصول على فيتامين D  خلال تناول أغذية معينة أومكملات غذائية، كما يتم تصنيعه ذاتياً داخل جسم الإنسان عند التعرض لأشعة الشمس لمدة كافية. يعزز فيتامين D من قوة العظام والعضلات، ويحافظ على صحة القلب، ويقلل إحتمالية الإصابة بسرطان القولون، ويضمن أيضاً سلامة وصحة جهاز المناعة، بالإضافة إلى تأثيره القوي على نسب إفراز هرمونات الجسم التي تلعب دوراً مهماً بمزاج الإنسان وتحسينه.

 
الدجاج:


يعتبر الدجاج مصدر غذائي جيد لفيتامين B6 أوالبيرودويكسين "Pyridoxine"، كما يتوفر هذا الفيتامين ببذور القمح، ومنتجات الحبوب الكاملة، والسبانخ، وبذور عباد الشمس. تكمن أهمية  فيتامين B6 بإنتاج السيروتونين "هرمون السعادة"، إذ إنخفاض مستوى هذا الهرمون يؤدي إلى ظهور أعراض الإضطرابات الموسمية كالإكتئاب، وتفاوت نسب توفره يؤثر على مزاج الإنسان وكثرة تقلبه، لذا يعتبر فيتامين B6 مهم لمكافحة الشعور بالإكتئاب، وبث الشعور بالسعادة.


السمك:
السمك مصدر غني بفيتامينات B12، والتي تتوفر أيضاً بالمحار ومنتجات الألبان واللحوم، وتساعد فيتامينات B12 على التحكم بأعراض المرتبطة بالإكتئاب الموسمي كالقلق، والكأبة، وقلة النشاط والطاقة.


الفول السوداني:


الفول السوداني مصدر غني بفيتامين B3 أوالنياسين الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحفيز إنتاج السيروتونين، كما يسهم بعلاج الأعراض المتعلقة بالإضطراب الموسمي كفقدان النشاط والطاقة، والنوم لفترات طويلة، ويتوفر فيتامين B3 بالشمندر، وكبدة البقر، والتونا، وسمك أبو سيف.