ما هو النظام الغذائي الصحي المتوازن؟

|

 

 

السر في الصحة الجيدة وطول العمر هو ما تتناوله من طعام. لطالما كان الطعام أفضل دواء ويوافق معظم الخبراء على أنه يجب علينا ان نتناول طعاما صحيا متوازنا ونمارس التمارين ونشرب الكثير من الماء.

 


ولكن ما هو الطعام الصحي؟

 


يحتاج جسمك إلى النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والأملاح والألياف بنسب صحيحة، إذا لم يكن هناك ما يكفي من البروتين فلن يكون جسمك قادرا على أن ينمو بشكل صحيح وملاءم، كما انك لن تكون قادرا على إصلاح نفسك ذاتيا أي التعافي فلن تلتئم جروحك بصورة صحيحة.


إذا لم تتناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الطاقة فسوف تشعر بالإرهاق والتعب: ولن يكون لديك ما يكفي من الطاقة لتحيا حياة نشطة. أما إذا تناولت قدرا كبيرا من الأطعمة التي تحتوي على الطاقة فسيزداد وزنك.

 



لتسهيل الأمر، يجب أن نقسم الطعام على خمسة مجموعات، وأن تتأكد من أن جسمك يحصل على حزمة كاملة من كافة المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك ليعمل بصورة صحيحة. أنت أيضا في حاجة لمنح جسمك طعاما متوازنا من المجموعات الغذائية الخمس.


ولتتمتع بنظام غذائي متوازن، جرب مجموعة متنوعة من الأطعمة من هذه المجموعات:

 

  • الفاكهة والخضروات
  • الخبز والبطاطس والحبوب الأخرى
  • اللحوم والأسماك وبدائلها
  • اللبن ومنتجات الألبان
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر.

 

كما ان المواد الغذائية الجيدة وممارسة التمرينات الرياضية عنصرين هامين للتمتع بصحة كاملة. إن القيام بالخيار الصحيح في الطعام جنبا على جنب مع ممارسة تمارين رياضية بانتظام يمكن أن يحمي جسمك من عدد كبير من الأمراض مثل أمراض شرايين القلب وهشاشة العظام و أنواع من السرطان وارتفاع ضغط الدم والجلطات.


فوائد النظام الغذائي المتوازن:

 

  • مظهر وشعور جيد
  • طاقة أكثر
  • هيئة بدنية أفضل
  • مستويات ضغوط أقل

لا يوجد نوع وواحد من الطعام يحتوي على كافة المواد الغذائية التي نحتاج إليها للحصول على صحة جيدة. ولكن حين نتناول طعام من مجموعة متنوعة من المجموعات الغذائية فسوف يحصل جسمك على كافة المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك للتعافي والصحة.


وفقط من أجل التذكرة، سأذكركم بقليل من الأطعمة ودورها في جسمكم

  1. النشويات: توفر مصدرا للطاقة
  2. البروتينات: توفر قدرا من المعادن الخاصة بالنمو والتعافي
  3. الدهون: توفر قدرا من الطاقة وتحتوي على دهون قابلة للتحول إلى فيتامينات
  4. الفيتامينات: هي مواد غذائية مطلوبة بكميات صغيرة جدا للحفاظ على الصحة
  5. المعادن: مطلوبة للتمتع بأسنان وعظام وعضلات قوية وصحية
  6. الألياف: تساعد الأمعاء على العمل بصورة صحيحة، وهي لا تُهضم.

 

وحتى يكون لدينا نظام صحي ومتوازن يجب أن يكون لدينا كميات من هذه المجموعات الغذائية بأكملها.

 



الفيتامينات:

  


فيتامين أ : مفيد للعينين
فيتامين ب: يحتوي على 12 مادة كيميائية مختلفة تقريبا
فيتامين ج: يحتاجه جسمك ليتعافى
فيتامين د: يمكن أن ينشأ بواسطة الجلد وهو مفيد لامتصاص الكالسيوم
فيتامين هـ : الفيتامين اللطيف- التكاثر؟

المعادن:

الحديد: مفيد في تكوين الهيموجلوبين
الكالسيوم: لأسنان وعظام وعضلات صحية
الصوديوم: تحتاجه جميع الخلايا خاصة الخلايا العصبية
اليود : يستخدم في تكوين هرمون الغدة الدرقية "الثيروكسين"

الألياف:


تعرف ايضا بالأطعمة الخشنة. إذا كنت لا تتناول مواد غذائية تحتوي على الألياف فربما ينتهي بك الحال بمشاكل في القولون و المستقيم. تقوم عضلات جهازك الهضمي بمزج الطعام بالعصارات الهضمية ودفع الطعام عبر الأمعاء، إذا لم يكن هناك ألياف في نظامك الغذائي، لا يمكن أن تعمل هذه التحركات بشكل لائق. لذلك فالأطعمة قليلة القيمة الغذائية ليست مفيدة بالنسبة لك.


ما الأطعمة التي تحتوي على الألياف؟

كافة الأطعمة الزراعية تحتوي على ألياف. ومن أهم مصادر الألياف الفواكه والخضروات والأرز كامل الحبة والمكرونة، والخبز الكامل، وحبوب الإفطار كاملة الحبوب والمكسرات والحبوب والنخالة.

 الفاكهة والخضروات والفول والعدس و الشعير جميعها مصادر جيدة للألياف القابلة للتحول  بالإضافة إلى خبز الوجبة الكاملة والأرز البني وحبوب الإفطار الكاملة والفاكهة والخضروات جميعها مصادر جيدة للألياف غير القابلة للتحول.



إذا كنت تظن ان وزنك زائد فربما يجب أن تجرب القيام ببعض التمارين الرياضية "لحرق" بعض الطعام الزائد عن الحد التي تناولته في وجبتك الأخيرة.