سؤال وجواب في عيادة أخصائية التغذية

|

 

 

سؤال وجواب في عيادة أخصائية التغذية

لتجدي الجواب على تساؤلاتك والحل لمشكلتك...

 

اخصائية التغذية : أريج صبحي بدير

اعداد : ديالا نوفل

 

 

1-هل صحيح ان صعوبة خفض الوزن تزداد مع التقدم في السن

لا يحصل هذا بالضرورة رغم ما يعتقده كثر. فقد كان الاعتقاد سائداً أن المشكلات الهرمونية مع التقدم في السن تزيد صعوبة خفض الوزن. لكن في الواقع ومن خلال التجربة، لا حظنا أنه يمكن خفض الوزن بواسطة النظام الغذائي المناسب. وحتى في مرحلة انقطاع الطمث قد تجد المرأة صعوبة في خفض وزنها بسبب التغييرات الهرمونية، لكن يبقى ذلك ممكناً. صحيح أنها قد تخسر الوزن بسرعة أقل، لكن هذا لا يعني أن خفض وزنها يصير أمراً مستحيلاً

 

 

2-هل يســـــــبب الملح زيــــــــادة بالــــــوزن

 

 


وفي المقابل، فإن انخفاض استهلاك الملح يؤدي الى فقدان الوزن و لكن لفترة قصيرة، كونه يسبب التخلص من الماء الزائد من الجسم و لكن وبمجرد تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح مرة أخرى، نستعيد الوزن بسرعة، اي حل مؤقت.لذلك ينصح بتناول الملح بكميات معتدلة وعدم وضعه على الطاولة. وف ضغط الدم يجب الامتناع نهائياً عن تناولة  

الملح وحده لا يسبب اكتساب أو فقدان الدهون من الجسم، لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية. ولكن ارتفاع استهلاك الأطعمة المالحة أو الملح الزائد يؤدي إلى زيادة الوزن مؤقتا لأنه يسبب باحتفاظ الماء في الجسم، وليس الحصول على المزيد من الدهون. و لكن هذا لا يعني ان نتناول الملح بكميات كبيرة، اذ ان ذلك ممكن ان يسبب زيادة الوزن، اي من احتباس الماء، حتى و لو كان مؤقتا.

 

 

3-هل يعتبر تناول زيت الزيتون افضل في حال اتباع حمية،وهل يحتوي على نسبة اقل من الدهون

 

تحتوي الزيوت كلّها على الكمية نفسها من الوحدات الحرارية، فكل ملعقة من الزيوت تحتوي على تسع وحدات حرارية. في المقابل تعتبر بعض أنواع الزيوت مفيدة، فيما تعتبر أخرى أقل فائدة. فعلى سبيل المثال يعتبر زيت الزيتون غنياً بالأحماض الدهنية أوميغا-3. كما يعتبر زيت دوّار الشمس مفيداً. في المقابل يمنع قلي الزيت نهائياً أياً كان نوعه لأنه يصبح خطيراً. كما تجدر الإشارة إلى أنه حتى  زيت الزيتون يصبح مضرّاً في حال تناوله بكثرة. 

 

4-هل تحتوي النشويــتات عل وحدات حرارية اكثر من البروتينـــــــــــات

 

هذا ليس صحيحاً بل تعتبر ضرورية ضمن الغذاء الصحي. خطأ في حال اتباع حمية، خفض كمية النشويات التي يتم تناولها مقابل ارتفاع كمية الدهون.  

 

5-هل يمكن تناول العصــــــــــــير في فتـــــــرة الحميـــــــــــــــــــــة

 

يعتبر تناول العصير الطازج أفضل من العصير الصناعي  لأن العصير الصناعي   يحتوي على كمية كبيرة من السكر غنياً. ولكن يفضل تناول كوب من العصير الطازج لا أكثر يوميا . وفي كل الحالات ينصح بتناول الفاكهة الطازجة بدلاً من العصير الطبيعي لانه الفاكهة غنية بالالياف الطبيعية .

 

هل صحيحا ما يقال عن ان كل جسم يزداد وزنه بسبب اطعمة معينة

 

هذا ليس صحيحاً أبداً فباستثناء المشكلات الصحية التي تحدد نوعية المأكولات التي يجب أن يتناولها الشخص، ليس صحيحاً أن النشويات تزيد وزن ذاك الشخص فيما تسبب الدهون زيادة وزن آخر. فعلى الشخص الالتزام بالغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية جميعها بشكل متزن . 

 

 ريبورتاج مع أخصائية التغذية : أريج صبحي بدير

اعداد : ديالا نوفل