زراعة الأسنان ... بين الواقع والخيال .. بقلم الدكتور : فؤاد العبادي

|

 

 

  شهدت السنوات الاخيره قفزات واسعه وتقدم كبير فيما يخص زراعة الأسنان والجراحات

 المصاحبه للزراعه. وفكرة زراعة الاسنان بكل بساطه هى وضع جذور صناعيه لتحل محل جذور

 الاسنان الطبيعيه المفقوده ومن ثم إكمال بناء الاسنان عليها لتعويض كافة الاسنان الطبيعيه المفقوده                                                   

 

 

وكانت عمليات زراعة الاسنان في الماضي تواجه إحتمالية الفشل حينما لا تكون كمية أو نوعية عظم الفك المتبقيه كافيه أو مناسبه لوضع الزرعات, أوحينما يكون حجم  الجيب الفكي في الفك العلوي كبير لدرجة عدم تبقي كمية عظم كافيه للزراعه, وكان المرضى في حينها يضطرون أن يتقبلوا الاجهزه التعويضيه المتحركه ..الاطقم المتحركه الكامله أوالجزئية

                                                                                             

     إلا أنه في الوقت الحاضر تطور علم زراعة الاسنان وأصبح هنالك أطباء متخصصين في جراحة الفكين وزراعة الاسنان قادرين ومؤهلين لعمل جراحات متقدمه لتهيئة عظام الفكين العلوي والسفلي للزراعه ولنقل وداعا وللأبد للأسنان الصناعيه المتحركه. 

 

  ومعظم هذه الجراحات- رغم دقتها- سريعه وممكن عملها في عيادة جراحة الوجه والفكين وزراعة الاسنان المتخصصه وبإستخدام التخدير الموضعي فقط ودون أدنى آلام أو مشاكل.

 

 ومن الامثله عليها:

 

تسميك عظم الفك بوسطة زراعة عظم صناعي وعمل زراعة الاسنان مباشرة في نفس الوقت, وكذلك عمليات رفع الجيب الفكي وزراعة العظم وزراعة الاسنان مباشرة, وأيضا عمليات تحريك عصب الفك السفلي لتمكين الزراعه فيه والتخلص نهائيا من الطقم المتحرك المزعج.

                                             

إن عملية زراعة الأسنان تهدف بالدرجه الاولى للحصول على أمرين أولهما إعطاء المريض أسنان قويه قادره على أداء وظيفتها(قطع ومضغ الطعام)- بشكل جيد ومريح , وثانيها تحقيق الحد الاعلى للناحيه الجماليه والشكليه.

 

 ولتحقيق ذلك لابد من تضافر عده عوامل أهمها خبرة الطبيب الجراح وقدرته على التعامل مع الانسجه الفمويه المختلفه للقيام بعمليه الزرع بكفائه ونجاح وكذلك إستخدام انظمه زراعه مناسبه ذات تصنيف عالمي وتعطي خيارات متعدده خاصة فيما يتعلق بالناحيه التجميليه والوظيفيه.

 

 

علم زراعة الاسنان الحديث يهدف إلى تحقيق نوعية حياه افضل للناس من خلال منحهم أسنان ثابته وقويه والمحافظه على جمال الوجه والابتسامه الجميله الحيويه المشرقه.

 

 

 د.فــؤاد العــبـّـادي

 

إختصاصي جراحة الوجه والفكين وزراعة الأسنان

 

لزيارة صفحة الطبيب يرجى الضغط هنا