علاج حصوات الكلية بواسطة المنظار عبر الجلد..بقلم الدكتور:عبد الكريم الزيتاوي (pcnl)

|

 علاج حصوات الكلية بواسطة المنظار عبر الجلد (pcnl)

بقلم الدكتور : عبد الكريم الزيتاوي

استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية وزراعة الكلى

 

حصوات الجهاز البولي تصيب ما يقارب 10% من الناس، وبنسبة أكبر لدى الذكور مقارنة مع الاناث. وفي هذه المقالة سنلقي الضوء على طريقة علاج الحصوات الكبيرة بواسطة المنظار عبر الجلد pcnl؛ هذه العملية تجري لحصوات الكلية التي تزيد عن 2سم أو أقل من ذلك اذا كانت في الكؤيس الاسفل من الكلية.

العملية باختصار تجري تحت التخدير العام وبفتحة في الجلد حوالي 1.1/2سم، ويتم استحداث ممر الكلية من الجلد وصولا لكؤيسات الكلية التي تتواجد فيها الحصوات، ثم يتم وضع منظار الكليه، وبواسطته يتم استعمال جهاز خاص لتفتيت الحصى في الكلية وفي معظم الاحيان توضع قسطرة داخلية تصل ما بين حوض الكلية والمثانة، عبر الحالب وتوضع قسطرة خارجيه بين الحوض والكلية والخارج عبر الجلد وهذه الاخيرة يتم التخلص منها في اليوم الثاني، أما القسطرة الداخلية فيتم اخراجها بواسطة منظار المثانة خلال اسبوعين من العملية.

وعادة تكون مدة اقامة المريض في المستشفى ثلاثة أيام من المعدل، ويعود المريض الى عمله في فترة قريبة.

نتائج هذه العملية تكون بالعادة جيدة ويتم من خلالها التخلص من الحصوات بشكل كامل، وعادةً ما تكون هذه الحصوات كبيرة لدى 80 - 90 % من المرضى.

أما النسبة المتبقية منهم (10-20%) قد يحتاجون لاجراء التفتيت خارج الجسم eswl.

مضاعفات هذه العملية قليلة مقارنة بالعمليات الجراحية التقليدية، وأهم هذه المضاعفات هي النزف أثناء العملية وهذه تصل الى 20%، علما بأن جميع المرضى التي تجرى لهم هذه العملية يتم تحضير وحدتين دم لهم من باب الاحتياط.

 

د. عبد الكريم الزيتاوي

لزيارة صفحة الدكتور والتواصل معه اضغط هنا