التهابات المسالك البولية..ب

|

 

 

 

تقسم الالتهابات بشكل عام الى:

1- التهابات بسيطة وغير معقدة، وهي التي تحدث عند معظم الناس وخاصة النساء في العقد الثاني والثالث من العمر.

2- التهابات مزمنة ومعقدة وهي التي تصيب المرضى الذين لديهم تشوهات خلقية في الجهاز البولي ومرضى السكري غير المسيطر عليه او المرضى الرجال الكبار نتيجة انحباس البول.

عوامل الخطورة المساعدة لحدوث الالتهابات:

1- الجماع وخاصة عند الاناث الناشطات جنسيا وهو ما يعرف (التهاب المثانه المصاحب لشهر العسل)Honey Moon cystitis .

2- ضعف المناعة لاي سبب كمرض السكري و الادوية المخفضة للمناعة.

3- التشوهات الخلقية في المسالك البولية.

4- حصى المسالك البولية.

5- انحباس البول وعدم تفريغ المثانه بشكل كامل، مما يبقي كمية من البول داخل المثانه تكون سهلة لنمو البكتيريا وحدوث الالتهاب.

6- المثانة العصبية والمثانه المتوترة.

السبب الرئيسي لالتهاب المسالك البولية هي الجرثومة القولونية E.Coli وهناك بعض الجراثيم والميكروبات الاخرى الاقل شيوعا مثل

Streptococcus or Staphylococcus

الاعراض:

الاعراض الاكثر شيوعا هي حرقة البول مع تكرار وزيادة مرات التبول وعدم التحكم في البول.

وتختلف هذه الأعراض في شدتها حسب عمر المريض وحالته الصحية وتكون مصحوبة باجهاد عام وارتفاع في درجة الحرارة ، مع تغيير في لون البول ورائحته.

الوقاية والعلاج:

يفيد شرب السوائل الكافية مع تفريغ المثانه في الوقت المناسب واخذ كافة احتياطات النظافة الشخصية من اهم العوامل الوقائية لحدوث الالتهابات وخاصة عند السيدات وذلك لقرب فتحة البول من الشرج وقصر الاحليل مما يجعل الالتهاب اسهل.

 

مراجعة الطبيب في حال وجود اعراض التهاب وذلك لعمل فحص البول الروتيني والزراعة واخذ العلاج المناسب والذي يكون عادة عبارة عن مضاد حيوي لمدة 5-7 ايام، وفي بعض الحالات نضطر لاعطاء المضاد الحيوي بجرعة اقل ولفترة اطول.

معالجة الاساسيات المساعدة لحدوث الالتهاب مثل تنظيم سكر الدم واصلاح التشوهات الخلقية ان وجدت ومعالجة اسباب انحباس البول او المثانه العصبية.

فحص غدة البروستـات عند الرجـال فـوق (50عام) واعطائهم الادوية المناسبة، اذا ما كان هناك تضخم او التهاب في غدة البروستات مما يجعل التهاب المسالك البولية مزمن و متكرر.