جراحة المنظار / بقلم الدكتور عماد الزيّات

|

ما هي جراحة المنظار ؟

هي نوع من الجراحة المتطورة التي يتم فيها استخدام أجهزة خاصة ذات تقنيات عالية للوصول الى داخل جسم الانسان دون اللجوء الى استخدام المشرط لفتح البطن أو الصدر أو تجويف اخر في الجسم .

ويتم اجراء العملية الجراحية من خلال ثقوب صغيرة يبلغ طول الواحد منها (1سم) ويتم من خلال هذه الثقوب ادخال جميع الاجهزة والادوات اللازمة لاتمام العملية الجراحية وقد تطورت هذه  الجراحة تطورا كبيرا خلال القرن الماضي حتى وصلت الي ما هي عليه الان .

وبدأ الجراحين في استخدام المنظار الجراحي في القرن التاسع عشر في عمليات المسالك البولية لمشاهدة المثانة البولية وكان الالمان هم الرواد الاوائل في هذه المجال .

وبعدها دخل المنظار الى عالم الجراحة بواسطة جراحي النسائية والتوليد وفي عام 1983 استطاع الجراح الالماني (كيرت سيم) اجراء اول عملية لاستئصال الزائدة الدودية بواسطة المنظار بعد ذلك تطورت جراحة المنظار مع التطور التكنولوجي في استخدام الكاميرا الصغيرة التي يتم ادخالها للتجويف البطني واستخدام الفيديو والتلفزيون لمتابعة العملية الجراحية بدلا من النظر من خلال عدسة المنظار القديم .

وفي عام 1987 اجرى الجراح الفرنسي (مورية ) أول عملية استئصال للمرارة بالمنظار .

ومع حلول عام 1993 كان عدد العمليات التي امريكا  لاستئصال المرارة  بالمنظار هو حوالي 77,604 عملية .

ما هي مضاعفات الجراحة التنظيرية ؟

قليلة جدا في ايدي الاختصاصيين المدربين على جراحة المنظار ولكن تبقى المضاعفات المتوقعة من أي عملية جراحية والتي لها علاقة بالتخدير العام أو بقاء المريض في المستشفى .

ولذلك فان الجراحة التنظيرية  تلاقي اقبالا كبيرا بين الاطباء والمريض على حد سواء فقد أصبحت بديلا للعديد من العمليات الجراحية التقليدية وأشهرها استئصال المرارة بالمنظار واستئصال الزائدة الدودية وعلاج فتق الحجاب الحاجز بالاضافة الى علاج السمنة المفرطة.

ولكن عمليات جراحة المنظار تحتاج الى تدريب جراحي خاص وطويل حتى يتقن الجراح اجراء مثل هذه العمليات الجراحية ويتقن المهارات الخاصة لمثل هذه العمليات وليس بالضرورة أن يكون الجراح الماهر هو جراح ماهر في جراحة المنظار حيث أن هذا النوع من الجراحة يتطلب موهبة خاصة ومهارات لا يتقنها جميع الجراحين .

ما هي ميزات جراحة االمنظار عن الجراحة التقليدية ؟

1-من أهم ميزات عمليات جراحة المنظار هي شعور المريض بعد العملية الجراحية  حيث يكون شعوره بالالم اقل بكثير من العمليات التقليدية .

2-فترة بقاء المريض في المستشفى  اقصر بكثير بعد عمليات جراحة  المنظار كما أن فترة النقاهة والعودة الى العمل تكون أسرع من العمليات التقليدية .

3-قلة المضاعفات المحتملة بسبب اجراء العملية الجراحية التقليدية سواء الالتهابات التي قد تؤدي الى انسداد الامعاء وفتح البطن مرة اخرى بالاضافة الى مشكلة الفتق الجراحي فان كل هذه المضاعفات تكون نسبتها ضئيلة جدا أو معدومة عند اجراء العملية الجراحية بالمنظار .

بعض الأجهزة المستخدمة في عمليات المنظار

ما هي العمليات الجراحية التي تجرى بالمنظار ؟

هناك نوعان من العمليات الجراحية التي يتم اجراؤها بالمنظار هي :

1-عمليات تشخيصية :

وذلك لتشخيص العديد من الامراض الداخلية وأخذ العينات النسيجية من تجويف البطن أو الصدر .

2-عمليات علاجية :

لاستئصال عضو مريض أو علاج مشكلة ما ومثال ذلك :

1-استئصال المرارة بالمنظار .

2-استئصال الزائدة الدودية .

3-استئصال الطحال والقولون .

4-علاج الفتق بأنواعه .

5-علاج الارتداد المريئي وفتق الحجاب الحاجز .

6-علاج قرحة الاثنى عشر .

7-ومن أحدث العمليات الجراحية بالمنظار هي وضع (حزام المعدة )لعلاج السمنة المفرطة .

 

Gastric Band A.M.I.Austric  حزام المعدة -

والشكل التالي يوضح صورة المعدة بعد إجراء عملية التحزيم:

لزيارة صفحة الطبيب يرجى الضغط هنا