السكري ... اكثر الامراض انتشارا في الاردن .. !!/ بقلم الدكتور أحمد النسور

|

السكري ... اكثر الامراض انتشارا في الاردن .. !!

بقلم الدكتور أحمد النسور - أخصائي الأمراض الباطنية والغدد الصماء والسكري

  • مرض السكري قديم قدم الانسان نفسه ،وصفه الانسان وعرفه فوق ما يزيد على ثلاثة الاف . وقد احرز الطب اهم انتصار له على هذا المرض في عام 1921 عندما اكتشف الانسولينعلى يد (بانج وبست )في كندا وبهذا الاكتشاف اصبح من الممكن ولأول مرة انقاذ حياة الانسان المصاب بالسكري وخاصة الاطفال .ومنذ ذلك الوقت تتابعت الانتصارات والاكتشافات يوما بعد يوم حتى توصلنا الى ما نحن عليه الان ، حيث يستطيع المصاب بالسكري ان يتمتع بحياته ويستمر في عمله كأي انسان أخر .

 

  • اسباب انتشاره :

ينتج السكري عن عدم تمكن الانسان من تنظيم السكر الموجود في جسمه ، وهذا بدوره ينتج عن نقص في عمل المادة المنظمة للسكر في الم وهي مادة الأنسولين التي تنتجها بعض انواع خلايا غدة البنكرياس الموجودة في البطن وتعتمد كمية المادة المفروزة على كمية السكر الموجودة في الدم فكلما زاد انتاج هذه المادة في الشخص العادي غير ان هذا التوازن الدقيق يكون مفقودا عند المصابين بالسكري بحيث ترتفع كمية السكر في الدم دون ان ترتفع كمية الانسولين لتخفيف السكر الى الحد الطبيعي مما يؤدي الى الاعراض التي سابينها .

  • وعلى الرغم من ان الاسباب ليست معروفة كليا ، الا انه من الواضح جدا ان بعض انواع السكري ، وخاصة ذلك الذي يصيب البالغين هو وراثي ، ولكن طبيعة الوراثة لم تعرف تماما بعد ويعتقد ان بعض الانواع قد تكون ناتجة عن الفيروسات ،خاصة تلك التي تصيب الصغار ويعتقد انه اذا ما حدثت عدوى فيروسية لشخص يحمل انواعا معينة من الفصائل النسيجية فانه يصاب بالسكري .

 

  • ينقسم السكري الى قسمين رئيسيين من الناحية العلمية :

1-      يصيب الصغار وهذا النوع في اغلب الاحيان يحتاج الى الانسولين لعلاجه.

2-      يصيب الكبار وهذا قد لا يحتاج الى الانسولين وقد لا يحتاج لعلاج سوى تنظيم الغذاء .

والسكري واسع الانتشار فهناك الملايين من البشر يعانون من هذا المرض وتتراوح نسبة الاصابة به من 10% الى 25% حسب السن والمنطقة المدروسة ، ويقدر عدد المصابين به في الاردن ما بين 150 الف الى 250الف شخص ولهذا فأنه يعتبر من اهم الامراض التي يجب  ان تلفت نظر الناس اليها وذلك لإنتشاره ، وامكانية علاجه ومضاعفته التي قد تكون قاتلة اذا لم ينفذ المريض ارشادات الطبيب المختص ..

  • اعراضه :

اعراض السكري متعددة ومختلفة من شخص لاخر ، غير ان من اكثر الاعراض شيوعا هو شعور الانسان بالعطش الشديد وشرب الماء المتكرر . ويصحب ذلك نهمه في الاكل وزيادة في كمية الطعام المأكول ، وعلى الرغم من ذلك كله فأن المريض يفقد وزنه واحيانا قد يصل به الحد الى النشفان لكثرة ما يفقده من ماء عن طريق البول ، حيث تزداد كمية البول بشكل ملموس ، واذا ما استمر الوضع فقد يصاب المريض بفقدان الوعي ، والغيبوبة ، والجفاف الشديد وبخاصة الاطفال ، واحينا تكون الغيبوبة هي التي تدفع بالمريض للذهاب الى الطبيب واحيانا تكون أعراض السكري غير ظاهرة ويتم اكتشافه بالصدفة عند فحص البول او الدم، وخاصة عند البالغين .

وقد يتسبب السكري في في جعل الجسم اكثر حساسية للإلتهابات الجرثومية المختلفة وبخاصة الجلدية ، والتهابات اللثة والاذنين .

وقد تقتصر الالتهابات على الاعضاء التناسلية وخاصة عند السيدات وقد يتم اكتشاف السكري فقط بواسطة المضاعفات الظاهرة فيه .

وانا انصح اي مواطن عنده من الاعراض السابقة بالمبادرة الى فحص دمه وبوله للتاكد من خلوه من مرض السكري .

 

لزيارة صفحة الطبيب يرجى الضغط هنا