رائــــحة الفــم د.سامي سالم

|

 

رائــــحة الفــم
التعريف : هي رائحة غير مقبولة تخرج من منطقة الفم تزعج الآخرين ويوجد هناك ثلاث أسباب رئيسية تسبب رائحة الفم الكريهة:-
1. حالات مرضية في منطقة الفم والحنجرة .
2. حالات مرضية في الجهاز التنفسي.
3. حالات مرضية في الجهاز الهضمي وهذا الموضوع أريد التركيز على الأسباب الناتجة عن حالات مرضية في الجهاز الهضمي.
ولكن لا بد من الذكر بأن معظم الحالات تتحسن جيداً عن طريق المحافظة على نظافة الأسنان والتي تزيل بقايا الطعام بين الأسنان ولا بد من التأكيد أن المريض الذي يعاني من رائحة الفم الكريهة ولا يتحسن بالمحافظة على نظافة الأسنان من وجوب زيارته للطبيب للبحث عن أسباب أخرى كأمراض الجهاز الهضمي أو الكلى أو مرض السكري أو أمراض في الجهاز التنفسي .
ويذكر هنا أيضاً أن بعض أنواع الأدوية وخاصةً التي تعطى لأمراض الكآبة النفسية قد تسبب جفاف في الفم وينتج عنه رائحة الفم الكريهة. وفي حديثنا هذا عن الأسباب المتعلقة في الجهاز الهضمي لا بد من ذكر بعض الحالات المهمة:-
1. التهابات في منطقة الفم التي قد تصاحب بعض أمراض الجهاز الهضمي أي الأمعاء الدقيق أو الغليظ
2. التهابات المعدة والتقرحات في المعدة أو الأثنى عشر تعتبر من العوامل المساعدة لظهور رائحة الفم. ولا بد من الذكر الحالات الناظرة أيضاً وهي حالات الأورام الخبيثة في الجهاز الهضمي وخاصة في منطقة المريء والمعدة . ولكن لابد من قول في حالة وجود سبب مرضي لوجود رائحة الفم الكريهة يكون مصطحب عادة بعلامات مرضية أخرى إضافة إلى رائحة الفم الغير مقبولة.

النصائح الغذائية للمريض لتخلص من رائحة الفم الكريهة إذا كانت غير مسببة من حالة مرضية خاصة.
1. الأكل الذي يحتوي على ألياف مثل الخضار والفواكه يخفف من رائحة الفم.
2. أكل اللبن.

3. مضغ الطعام جيداً والذي يؤدي إلى إفراز لعاب زائد وتنظيف الفم وكذلك مضغ النعنع الأخضر . كذلك ثبت أن آخذ مادة المغنيزيوم وبعض فيتامينات B تساعد على تخفيف رائحة الفم . ولا ننصح أيضاً من الأكل والذهاب إلى النوم مباشرة لأن هذا يؤدي إلى تخمر الطعام في المعدة ومكوثه فترة أطول مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وخاصة في الصباح.

أما حالات رائحة الفم والتي تكون مصطحبة مع ظواهر مرضية أخرى فلا بد من إجراء التشخيص اللازم من الطبيب المختص أن كان طبيب الأسنان أو طبيب الجهاز الهضمي والتأكد من الحالة المرضية وعلاجها.
وعادةً بعض علاج التهابات المعدة والأثنى عشر أن كانت هي السبب فيتحسن رائحة الفم ويشعر بشعور صحي أفضل ولا يخجل من مقابلة الناس والحديث معهم بسبب رائحة الفم الكريهة التي تزعج الشخص نفسه بالدرجة الأولى والآخرين.
الدكتور / سامي سالم
مستشار جراحة الجهاز الهضمي /جراحة عامة
وجراحة السمنة بالمنظار

 

لمتابعة صفحة الكتور سامي سالم اضغط هنا