تجاعيد البشرة.. الأسباب والعلاج

|

تجاعيد البشرة.. الأسباب والعلاج

 


تعتبر تجاعيد البشرة والخطوط الدقيقة من المشكلات التي تؤرق معظم الناس

أسبــــابـــه

العمر يقلل محتوى الجلد من الكولاجين والإيلاستين وحمض الهياليورونيك ويقل أيضا النسيج الشمسي وهذه المواد تشكل ما يسمى بالبنية التحتية أو الداعمة للجلد ونتيجة لهذا الذبول تبدأ التجاعيد في الظهور ويترهل الجلد بدرجات متفاوتة.

كثرة التعرض للشمس تعجل من ظهور التجاعيد حيث تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى إتلاف الكولاجين وتكفي المقارنة بالنظر بين لون الجلد ونضارته في الأماكن المغطاة مثل الصدر والبطن والأماكن المعرضة باستمرار للشمس وظهور التجاعيد المبكرة.


1- عدم ترطيب البشرة باستمرار.

2- قلة شرب الماء.

3- اتباع حمية غذائية قاسية.

4- الضغوط النفسية الشديدة.

5- التدخين.

6- قلة النوم.

7- التعرض للملوثات البيئية.

 

وقد لوحظ أن ذوات البشرة البيضاء أكثر عرضة لظهور التجاعيد نظرا لرقتها وحساسيتها وتنقسم التجاعيد إلى ثلاثة أنواع حسب شدتها :

1- التجاعيد السطحية

2- التجاعيد المتوسطة

3- التجاعيد العميقة

4- تجاعيد تعبيرية أو ديناميكية

5- تجاعيد دائمة

وتظهر التجاعيد التعبيرية مع الحركات التعبيرية للوجه مثل التجاعيد الأفقية بالجبهة وخطوط العبوس بين الحاجبين و الخطوط الدقيقة حول العينين والفم وبمرور الوقت تتحول التجاعيد التعبيرية إلى تجاعيد دائمة.

كيف نحمي البشرة من التجاعيد المبكرة؟

يمكننا ذلك عن طريق تجنب التعرض للشمس لفترة طويلة أو باستخدام واقي من الشمس بدرجة حماية مناسبة.

تجنب التعرض للملوثات البيئية والضغوط النفسية والأرق.

الامتناع تماما عن التدخين.

الحرص على التغذية السليمة.

شرب الكثير من الماء (8 أكواب على الأقل يوميا).

الاعتناء بالبشرة من حيث استخدام الكريمات المرطبة والمغذية للبشرة والتي تحتوي أيضا على مضادات الأكسدة وخاصة فيتامين A, E والتي تمنع الذرات الحرة من أكسدة وتدمير خلايا الجلد وأخيرا بالنسبة للسيدات يجب عدم الإفراط في استعمال مساحيق التجميل.

علاج التجاعيد فيتم عن طريق استخدام:


1. حامض الريتيونيك أو فيتامين ج كدهان موضعي للبشرة.


2. التقشير الكيميائي أو الكريستالي للبشرة والذي يزيل الطبقات الخارجية للجلد ويحفز تجديد الخلايا ويحفز أيضا إنتاج الكولاجين المفيد للبشرة.


3. حقن البوتكس وهو يعالج فقط التجاعيد التعبيرية، وحقن البوتكس إجراء بسيط يتم بواسطة الطبيب المتخصص بالعيادة و الأمر لا يحتاج إلى تخدير كما لا تتبعه فترة نقاهة حيث يتمكن المريض من مزاولة نشاطه المعتاد مباشرة بعد الجلسة لكننا ننصح المريض بتكرار الجلسة بعد حوالي 6 شهور لضمان استمرار التأثير والحفاظ على شباب دائم للوجه.


4. حقن الفيلرز (مواد التعبئة) وهو من أحدث التقنيات في علاج التجاعيد الدائمة ويعتمد هذا على استخدام حمض الهياليورونيك لملئ التجاعيد السطحية والمتوسطة باستخدام إبر رفيعة جدا لا تسبب أي ألم ويستمر تأثير حقن التعبئة من 6-9 شهور ولا مانع من تكرار الحقن إذا دعت الضرورة بعد ذلك، وقد شاع استخدام هذه الحقن لما حققته من نتائج رائعة علاوة على أنها مادة طبيعية شبيهة بالموجودة أصلا بالجلد فهي لا تسبب أي تحسس كما أن المعالجة بها لا تتبعها فترة نقاهة.