ازالة الشعر بالليزر بقلم الدكتور نضال عبيدات

|

 

ازالة الشعر بالليزر

بقلم الدكتور نضال عبيدات

إستشاري الجلدية والتناسلية

والعلاج بالليزر

 


من المعروف ان الليزر يقوم بتدمير بصيلات الشعر وذلك باستهداف صبغة الميلانين   الموجوده في البصيله ,وكلما كان لون الشعر داكن كانت نسبه الميلانين اكثر وبالتالي تكون النتيحه افضل . اما اذا كان لديك شعر  اشقر او ابيض او زغبي فان ازالته  بالليزر لن تجدي نفعا  .وذلك لانه لايحتوي على كميه كافيه من الميلانين اي انه ممكن تشبيه عمليه استخدام الليزر لهده الغايه .كشخص يحمل مسدس ويصوب باتجاه هدف معين فنفترض ان المسدس هو الليزر والهدف هو صبغة الميلانين الموجوده في البصيله الشعريه فادا كانت هده البصيله غنيه بصبغه  الميلانين زادت احتمالية اصابتها اصابة قاتله بأشعه الليزر .اما اذا كانت هده البصيله لايوجد بها صبغه ميلانين كافيه في حالة الشعر الاشقر او الزغب قلت بالتالي احتمالية اصابتها اصابة قاتله وبالتالي تحتاج لجلسات اكثر حتى تتمكن من قتلها وفي حال غياب صبغة الميلانين في حاله الشعر الابيض فكانما انت تصوب او تطلق النار بالهوا لانه لايوجد هدف وهو صبغة الميلانين اي ان استخدام الليزر هنا دون جدوى .

من العوامل الاخرى التي تعتمد عليها فاعلية ازالة الشعر بالليزرهو لون البشره فالبشره البيضاء تستفيد اكثر من البشره السمراء وممكن القول بان اكثر المرضى استفاده من جهاز الليزر هم من ذوي البشره البيضاء ولديهم الشعر الأسود والسميك اما الفئات الاخرى فتستفيد ولكن بنسبة اقل ويحتاجون لعدد جلسات اكثر .

 

( من الاسئله التي تطرح دائما )

1. كم جلسه احتاج لازالة الشعر ؟ وهل الليزر يزيل الشعر تمامآ؟ في الواقع انه  لا يوجد عدد معين لجلسات الليزر والافضل السؤال كم من الوقت نحتاج لإازالة الشعر وليس كم جلسه وذلك لان الامر متعلق بدورة حياة الشعر التي تمر في ثلاث مراحل وتستمر هده الدوره ما يقارب الثلاث سنوات ومن المعروف ان الليزر لا يؤثر الا على المرحله الاولى وهي مرحلة النمو ولذلك بالطبع نحتاج لفتره زمنيه طويله قد تطول الى 3 سنوات للحصول على افضل النتائج .ولذلك ننصح بعمل عدد من الجلسات من 8_10 جلسات ممكن تقسيمها على مرحله زمنيه تقارب السنه

.وهذا العدد من الجلسات بالتأكيد سوف يقلل كثافة الشعر بنسب متفاوتة حسب لون الشعر والبشرة . اما الشعر المتبقي فسوف يكون اقل سماكه ولونا .


بعد ذلك ننصح للحصول على نتائج افضل بعمل جلسه كل 5_6 اشهر ولمدة سنتين متتاليتين وبذلك تكون قد حصلنا على افضل نتائج لإزالة الشعر .ولكن سنبقى نذكر انه لا يمكن ازالة الشعر تماما 100% حتى مهما كان عدد الجلسات , ولكن بفترة زمنيه تستمر ل 3 سنوات عند الاشخاص الذين لا يعانون من مشاكل هرمونيه او تكيس المبايض او لديهم عامل وراثي قوي فانه ممكن الحصول على نتيجه  ما بين 50_60% من زوال الشعر . وهذه تعتبر نتيجه ممتازه وتحل مشكله للكثيرين كان يصعب حلها سابقا.

 

 

ما هي انواع الليزر المستخدمه لازالة الشعر وايهما افضل ؟ 2

جهاز الضوء المكثف فعاليته اقل من الليزر وخطر على البشره السمراء    IPL  1.

2.  الالكساندرايت  جهاز ليزر فعال جدا وغير مؤلم خصوصآ على البشرة البيضاء لأنه مزود بنظام تبريد ويعتبر اغلى انواع اجهزة الليزر

3. الدايود قليل الاستخدام رغم انه فعال وامن وغير مؤلم

4. اندياج ذو الومضة الطويلة ومن احدث الاجهزة وهو الانسب للبشرة السمراء واقلها خطورة

 

 

 

 

كيف اختار الطريقة والجهاز المناسب لإزالة الشعر ؟؟

اولا : ننصح عدم عمل تان قبل البدء بجلسات الليزر وكذلك فإن فصل الشتاء هو الأنسب لعمل هذه الجلسات , كذلك ينبغي عدم ازالة الشعر بالطرق التقليدية التي تنزع الشعر من جذوره كالملقط والشمع وغيره اي ان البصيلة يجب ان تبقى داخل الجلد قبل وبعد عمل جلسات الليزر .

وكذلك ننصح بأستشارة أخصائي الأمراض الجلدية قبل البدء بعمل جلسات الليزر وذلك لأنه قد يلزم عمل فحوصات معينة  اذا كان هناك مشاكل هرمونية وكذلك لأن الطبيب سوف يساعدك في اختيار الجهاز المناسب للون بشرتك ولون الشعر حيث ان بعض انواع الاجهزة قد تسبب مضاعفات خطرة لألوان معينة من البشرة وطبقآ للون البشرة وطبيعة الشعر ولونه فإن الطبيب سوف يختار الجهاز الذي يضمن لك افضل النتائج وأقل الأثار الجانبية .

 

لزيارة صفحة الدكتور والاتصال به واستشارته يرجى الضغط هنا