القشور الخزفيه (الفينيير) ... بقلم الدكتور : عصام السرطاوي

|

القشور الخزفيه (الفينيير)

 

بقلم الدكتور: عصام السرطاوي

أخصائي طب وجراحة الفم وزراعة الأسنان

 

 

 

 

 

 

ان ابتسامة نجوم السينما والمشاهير هي النموذج الذي يطمح الكثير للوصول اليه، والكثير من الناس يلجأون للتبييض والتقويم للحصول على ابتسامه جميله ولون جميل، فتبييض الاسنان يعمل على تغيير لون الاسنان بدون تغيير لشكل الاسنان او احجامها، لهذا فالتبييض يعطي اللون الجميل وليس بالضروري الشكل الجميل. اما بالنسبه للتقويم فهو قادر على تغيير شكل الاسنان دون تغيير لون أوحجم الاسنان. واذا كان الحديث عن تغيير في شكل وحجم ولون الاسنان فانه من الضروري الحديث عن ما يسمى بالقشور الخزفية.

 

 

القشور الخزفية(الفينيير) هي طبقه او قشره رقيقه مصنعه من البورسلان تلصق على اوجه الاسنان بهدف تغيير شكل وحجم و لون الاسنان.

 

وتستخدم هذه القشور:

 

1- لعلاج اسطح الأسنان المكسورة والمتآكلة.

 

2- حالات تلون الأسنان، التي قد تكون لأسباب داخلية مثل تلك الناتجة عن موت عصب السن أو التبقع الفلوري الناجم عن التعرض لجرعات عالية من مادة الفلوريد في الصغر. وقد يكون اللون أيضا بسبب استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية (تتراسيكلين)، أو نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات الملونة والتدخين، أو نتيجة لتغير لون حشوة قديمة في السن.

 

3- خلل وسوء في انتظام الاسنان من تزاحم للاسنان او وجود فراغات بين الاسنان وعدم تناسق الاسنان مع ابعاد الوجه والابتسامه.

 

والفينيير او القشور الخزفية هو علاج دائم اي ان الشكل والحجم واللون لا يتغير مع العمر مع الاشاره بالقدره على التحكم في اللون والحجم والشكل، وفترة العلاج من اسبوع لاسبوعين (زيارتين او ثلاث) حيث يقوم الطبيب بازالة طبقه رقيقه من اسطح الاسنان الخارجيه وأخذ طبعه (مقاس) للاسنان مع اختيار اللون المناسب ومن ثم يقوم فني مختبر الاسنان بصنع طبقه رقيقه من البورسلان حسب توجيهات الطبيب ومن ثم الصاقها على الاسنان.

 

واخيرا اليكم بعض الحقائق والنصائح للعلاج بالفينيير:

 

1-  يحرص البعض على اختيار لون القشرة الخزفية شديد البياض ويعتقدون أنه الأفضل، بل يجب اختيار ما يناسب لون بشرة الوجه واللثة المحيطة، وكذلك بالنسبة إلى شكل الأسنان وحجمها، ولذلك فإن التشخيص الدقيق ودراسة حالة المريض ومناقشتها معه مهم جدا في النتائج .

 

2-  تغطيه الاسنان بالقشور الخزفيه لا يمنع التسوس الناتج عن الإهمال في تنظيف الأسنان، حيث إنها تغطي السن بشكل جزئي وبذلك تكون الفرصة للتسوس في الأجزاء التي لا تشملها التغطية أكبر إذا ما تم إهمالها.

 

3-  الأشخاص الذين لديهم عضة عميقة أو الذين يقومون بحك أسنانهم أثناء النوم لا ينصح لهم بقشرة البورسلين لأنها ستتعرض للشرخ والكسر بسهولة، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى وضع جهاز واقٍ للأسنان.

 

4- المتابعه الدوريه مع طبيبك لفحص الاسنان والقشور الخزفية يساعد في نجاح العلاج واطالة عمر هذه القشور.

 

 

لزيارة صفحة الطبيب (عصام السرطاوي) يرجى الضغط هنا