نصائح هامة لنوم مريح

|

تكمن أهمية النوم في انه يعمل على ضبط واستعادة الجسم لحيويته، حيث يريح الجهاز العصبي كما يريح العضلات والدورة الدموية ويقلل من ضربات القلب و يخفض من ضغط الدم ويعزز الجهاز المناعي للجسم ويجدد خلايا الجسم.
ويتفاوت عدد ساعات النوم من شخص إلى آخر، لكن في المتوسط فان الإنسان يحتاج إلى نحو 8 ساعات من النوم، وعدد الساعات تلك تزداد في حال كان الإنسان صغيرا في العمر أو كبيرا.
هذا وقد بينت الدراسات الطبية أن جسم الإنسان يحصل على حاجته من الراحة أثناء النوم في الليل أضعاف ما يحصل عليه أثناء النوم في النهار.
نصائح هامة لنوم مريح
الفراش المريح:
للفراش المريح شروط يجب أن تضعها في حساباتك، حيث أثبتت الدراسات أن النوم في فراش مشترك ( كثيراً ما يحدث في العائلات الكبيرة) يجعل 45 % من الناس يستيقظون حوالي 6 مرات ليلاً بالمقارنة مع الذين ينامون في فراش منفرد.
انتبه إلى فراشك الذي تنام عليها :
أثبتت الدراسات الطبية أن الفراش الذي تنام عليها تحتوي على أعداد هائلة من الحشرات الصغيرة والمجهرية وهذه الحشرات تنشط أثناء الليل وتتسبب في إصابة بعض الأشخاص بالحساسية والحكة ونوبات الربو، علما بان من تلك الحشرات ما يتغذى على الخلايا الميتة التي تسقط من جسم النائم، لذلك لا بد من تنظيف وتهوية الفراش من وقت إلى آخر وتغيير المراتب كل بضع سنوات.
اختيار ملابس النوم المريحة :
إن اختيارك لملابس النوم المريحة يساعدك على الاسترخاء والأفضل دائماً هي (البيجاما) القطنية الواسعة ويفضل أن تكون ذات ألوان هادئة كالأزرق النيلي أو الزهري أو الأصفر الهادئ وأن تبتعدي عن الألوان الساخنة كالأحمر والبرتقالي ودرجاتهما حتى لا يؤثرا على درجة استرخائك المطلوبة.
النوم في غرفة صحية
يفضل النوم في غرفة مستقلة بعيدة عن مدخل البيت أو أي أصوات خارجية، كما ينبغي أن تكون الغرفة خالية من الأجهزة الكهربائية كالحاسوب والتلفزيون، أيضا احرص على تهوية الغرفة يوميا ولا تبالغ في الصيف بتبريد الغرفة كما لا تبالغ شتاءا بتدفئة الغرفة.