الحفاظ على صحة الجسم في الكبر

|

 

التقدم في العمر سنة من سنن الحياة، له تداعيات صحية عديدة تطال أعضاء الانسان كافة، وبخاصة الحيوية منها. وعليه يجب الاهتمام بها صحياً، كي تواصل أداء مهامها الوظيفية كما يجب.

وهنا نعرض آراء أطباء وخبراء مرموقين حول السبل الكفيلة بالحفاظ على صحة الأعضاء البشرية الحيوية لكبار السن:

العيون

من (30 - 50 عاماً) ما الطبيعي في هذه المرحلة؟

يقول المدير الطبي لمستشفى لندن للبصر، البروفيسور دان رينشتين: "فترة الثلاثينات هي أفضل فترة للعيون، وفيها تكون صحة العيون سليمة ولا تتعرض للجفاف، ولكن يحدث تغير كبير منذ سن 38 إلى 48، وتبدأ الحاجة لتقريب أو إبعاد الأشياء أكثر لعينيك لكي تتمكن من قراءتها. وهذا أول تنبيه لشيخوختك".

ما الأمور غير الطبيعية؟

الرؤية الضبابية عبر النظارات، ألم العيون، احمرار العيون.

الوقاية:

يقول البروفيسور رينشتين: "منذ سن 40 قابل مصحح إبصار - وليس اختصاصي بصريات ونظارات - وأجر فحصاً للعيون - وليس اختباراً للعيون، لأنه في الغالب لا يكون دقيقاً بما فيه الكفاية - والفحص السليم مهم لمرض زرقة العيون (الجلوكوما) الذي يعد مرض العمى الصامت. ويمكن تصحيح مستوى إبصار القراءة بجراحة ليزر للعيون، بحيث تنتفي الحاجة لنظارات القراءة أو النظارة ثنائية البؤرة التي تجعلك تبدو أكبر سناً.

 

من (50 - 70 عاماً) ما الطبيعي في هذه الفئة العمرية؟

يقول البروفيسور رينيشتين: "إنك قد تتعرض لحالة تعرف بالهوائم، حيث يشاهد المصاب بها أشياء أشبه بالذباب تمر أمام ناظريه، ولذلك يصبح لازماً إجراء فحص دقيق وشامل لبؤبؤ العين، وقد يرى البعض أعينهم تصبح أكثر جفافاً".

ما الأمور غير الطبيعية؟

رؤية ومضات ضوئية، تهيج واحمرار العيون، الخطوط المستقيمة تبدو متموجة.

الوقاية:

يفترض بمصحح الإبصار أن يجري لك فحصاً للتأكد من عدم وجود تمزق في شبكية العين، وفحص تنكس بقعي، ويزودك بنصائح حول معايير المحافظة على صحة جفون العين.

 

من 70 عاماً فما فوق: ما الطبيعي في هذه السن؟

يقول الخبراء إن الإصابة بالكترَاكت تعد شائعة في هذه السن. وهي قد تجعل إبصارك ضبابياً إلى حد ما. وقد تشعر بعدم راحة أثناء قيادتك للسيارة ومشاهدتك لأضواء السيارات.

ما الأمر غير الطبيعي؟

إذا بدأت ضبابية عينيك تتداخل مع إبصارك.

الوقاية:

يقول الخبراء: "الكتراكِت يمكنه أيضاً أن يفاقم قصر بصرك، ولذلك قابل مصحح إبصار إذا لاحظت أية تغييرات".

المفاصل

من (30 - 50 عاماً)  ما الطبيعي في هذه المرحلة؟

يقول الخبراء: "قد تتعرض لبعض الآلام والأوجاع، والتي قد تزداد إذا أفرطت في القيام بنشاط ما".

ما الأمر غير الطبيعي؟

التعرض لألم أثناء الراحة، وألم خلال الحركة يدوم فترة أطول من الحركة نفسها.

الوقاية:

ينصح الخبراء بالمحافظة على ضبط وزن الجسم وعدم زيادته، لأن أي وزن زائد ولو بمقدار رطل واحد يزيد العبء على بعض المفاصل أربعة أضعاف. وممارسة الرياضة والنشاط البدني عوضاً عن الكسل والاسترخاء. وحافظ على صلابة واستقرار جسدك بممارسة تمارين "بايليتس".

 

من (50 - 70 عاماً) ما الطبيعي في هذه المرحلة؟

يقول الخبراء إن الإحساس بآلام وأوجاع وسماع طقطقة وصرير في مفاصلك ينبغي أن يكون متوقعاً.

ما الأمور غير الطبيعية؟

الإحساس بألم متواصل ومسهب، ألم حاد، وخز إبري، خدر أو الحاجة لأخذ عقاقير في معظم أيام الأسبوع لتخفيف الألم.

الوقاية:

ينصح الخبراء باتباع حمية غذائية تعينك على فقدان بضعة كيلوغرامات، واجعل فترات ممارستك للرياضة على فترات متقطعة "3-10 دقائق على فترات بدلاً من نصف ساعة مرة واحدة".

من 70 عاماً فما فوق: ما الطبيعي في هذه السن؟

الإحساس بعدم الراحة خلال القيام ببعض الأنشطة والاضطرار لطلب المساعدة أثناء القيام بأعمال مثل البستنة أو إفراغ صندوق السيارة مثلاً، وهذا لا يدعو للقلق.

ما الأمور غير الطبيعية؟

التعرض لآلام حادة وشديدة، والإحساس بخدر وجمود في الحركة.

الوقاية:

ينصحك الخبراء بالتركيز على إنجاز أشياء يمكنك القيام بها، وواظب على عملها. واهتم بتوازنك بإجراء تمارين خاصة بالتوازن، واحرص على المشي يومياً.

الذاكرة

من (30 - 50 عاماً)  ما الأمور الطبيعية في هذه المرحلة؟

يقول الخبراء: "إن التعرض لفجوات يومية في الذاكرة، كنسيان شراء غرض ما من البقالة أو نسيان رقم هاتف تحدث لنا جميعاً من دون استثناء في هذه السن. ويزداد الأمر سوءاً إذا كنت منشغلاً بأمور وأعمال كثيرة، لأنك تصبح مشتتاً ولا تملك الوقت الكافي لغربلة المعلومات في ذهنك".

ما الأمور غير الطبيعية؟

أن تنسى أين تعيش، وأسماء الأشياء العادية مثل الأكواب والأقلام والأجهزة الإلكترونية.. إلخ، أو أن تنسى مَنْ تكون.

الوقاية:

ينصحك الخبراء بهجر القلق والتوتر. وتخصيص مكان لكل شيء، ولا تقل لنفسك سوف أفعل هذا العمل خلال دقيقة، بل افعله الآن حتى لا تنسى.

من (50 - 70 عاماً):

يقول الخبراء: "إن بلوغك سن 70 يترافق مع إحساسك أو تعرضك لظاهرة تعرف عملياً بظاهرة "TOT"، حيث تصبح مضطراً للتركيز بشدة حتى تستطيع التذكر".

ما الأمور غير الطبيعية؟

عدم مقدرتك على تذكّر مَنْ تكون أو أين تقف.

الوقاية:

احرص على اتباع حمية غذائية صحية سليمة، فالبراهين على ارتباط صحة القلب مع صحة العقل تتزايد يوماً بعد يوم، ومارس الرياضة برفق واحرص أيضاً على أن يكون ذهنك نشطاً وحاضراً باستمرار.

من 70 عاماً فما فوق: ما الأمور الطبيعية في هذه السن؟

عندما تصل لسن السبعين، توقع تفويت موعد أو لقاء غير مألوف، أو نسيان اسم شخص.

ما الأمور غير الطبيعية؟

التوهان أثناء القيادة في المناطق المألوفة، أو نسيان الطرق المعتادة والمعروفة. "يتسبب نقص الذاكرة في اتكالك على الآخرين، وفي شعورك بالضياع والتوهان أو الضيق والكرب".

الوقاية:

حاول السيطرة على المشكلات الصحية المزمنة، لأن أمراضاً كالسكري والاكتئاب يمكن أن تؤثر في الذاكرة، وأبق على تواصل اجتماعي بالحصول على مزيد من الرفقاء وبالحرص على الحوار والدردشة.

 

الأسنان

من (30 - 50 عاماً)  ما الأمور الطبيعية في هذه المرحلة؟

يرى الخبراء أن عوامل مثل معاودة نخر الأسنان ونزف أو تدهور حالة اللثة، وفقدان بعض طلاء أو مينا الأسنان، أو تعرضها لحساسية خفيفة، تعد جميعها ضمن الأمور الطبيعية التي لا تبلغ مرحلة الخطر.

ما الأمور غير الطبيعية؟

تساقط الأسنان، النخر الكثيف، تدهور اللثة الشديد، واضمحلال الأسنان وحساسيتها الشديدة والملموسة.

الوقاية:

إجراء عملية حشو الأسنان أو الحشوات البديلة، الحرص على نظافة وصحة الأسنان، والرعاية الشفوية الجيدة باستخدام وسائل طبية مثل تنظيف الأسنان وتسليكها بالخيوط الحريرية "Flossing"، وغسل الفم بانتظام.

 

من (50 - 70عاماً)  ما الأمور الطبيعية في هذه المرحلة؟

حدوث كسور أو تلف للحشوات القديمة أو أسنان، تدهور اللثة المتصاعد والملموس، فقدان طبقة المينا وتدهور الطبقات الواقية للأسنان، زيادة الحساسية وتغير لون الأسنان.

ما الأمور غير الطبيعية؟

سقوط الحشوات أو تهشمها باستمرار، نزف وتدهور اللثة، التعرض لآلام في مفاصل الفك، القلق بشأن صعوبة المضغ أو الضحك والابتسام في ظل تدهور حالة الأسنان.

الوقاية:

ينصح الخبراء بالحرص على تركيب حشوات أكبر، ومعالجة لب الأسنان، أو جذورها، وتركيب تيجان خزفية، أو أنواع أخرى جيدة، متى ما كان ذلك ضرورياً، والحرص على نظافة ورعاية الأسنان بالمنزل. مثل غسل الفم بالفلورايد واستخدام فرش أسنان صغيرة لتنظيف الأسنان.

من 70 عاماً فما فوق: ما الأمور الطبيعية في هذه السن؟

سقوط التراكيب والترميمات السنية، وتدهور الأسنان بسبب تراجع حالة اللثة، وظهور فجوات بين الأسنان بسبب تقلص اللثة، التدهور المتواصل لعاج ومينا الأسنان، وبالتالي تغير لونها وزيادة حدة بروزها.

ما الأمور غير الطبيعية؟

النخر في لب أو جذور الأسنان، تخلخل الأسنان، جفاف الفم الناجم من استخدام أدوية أو علاجات معينة أو من مشكلات في الغدة اللعابية.

الوقاية:

ينصح الخبراء باستخدام معاجين أسنان تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد، واستخدام مطهرات وغسولات للفم، وجبيرة لاصقة (لمنع تخلخل الأسنان) وبدائل طبية وعلاجية للمادة اللعابية.

 

اللياقة البدنية

من (30 - 50 عاماً)  ما الأمور الطبيعية في هذه المرحلة؟

يقول الخبراء: "إن الإحساس بفقدان التنفس وصعوبته أحياناً، يحدث لنا جميعاً". ومع ذلك يرون أن المرء - في هذه المرحلة العمرية - ينبغي عليه أن يكون قادراً على صعود ثلاث طبقات من الدرج براحة وسهولة.

ما الأمور غير الطبيعية؟

الصعوبة الشديدة أو النضال من أجل التنفس بعد صعود ثلاث طبقات من السلالم، والتعرض لنوبات صداع ومواجهة مشقة في النزول من ارتفاع قدمين.

الوقاية:

يقول الخبراء: "إن فترة الثلاثينات تعد من أفضل الأوقات التي ينبغي استغلالها للتدرب على تعزيز معدل الأيض". ويرى هؤلاء أن فترة الأربعينات تعد ملائمة للانخراط في ممارسة تدريبات مقاومة تستخدم فيها وزن جمسك نفسه. وهذه التدريبات يمكن أن تشمل تمارين الاندفاع، والضغط  "Push ups"، وذلك بغرض تقوية العظام والحيلولة دون تخلخلها.

 

من (50 - 70 عاماً)  ما الأمور الطبيعية في هذه المرحلة؟

يقول الخبراء إن المفاصل تصبح متيبسة وتفقد شيئاً من مرونتها، وبالتالي تصبح الحركة أكثر تقيداً وصعوبة.

ما الأمور غير الطبيعية؟

الإحساس بدوخة أو دوار عند بذل جهد أو خلال الرياضة.

الوقاية:

ينصحك الخبراء بالمشي عند إنجاز أنشطة ومهام حياتك اليومية، لأن هذا النمط من الحركة الديناميكية يسهم في تعزيز مرونة جميع المفاصل. وينصحوا أيضاً بتقليص دهون وشحوم المعدة ومنع وتقليل خشونة المفاصل.

 

من 70 عاماً فما فوق: ما الأمور الطبيعية في هذه السن؟

في هذه السن يتباطأ إفراز الجسم للسائل الزلالي الذي يعمل على تليين - أو تزييت - حركة المفاصل، ولذلك تزداد أرجحية تعرض مَنْ هم في هذه السن لمتاعب في مفاصلهم التي تصبح أكثر خشونة وتيبساً.

ما الأمور غير الطبيعية؟

الألم الحاد.

الوقاية:

ينصحك الخبراء بشرب المياه يومياً، والنوم 6-7 ساعات، واتباع نظام غذائي صحي تقل فيه الأطعمة المصنعة والحرص على الرياضة يومياً.

الأذن

إذا كنت ضمن الفئة العمرية 30-50 عاماً:

ما الأمور الطبيعية؟

في هذه المرحلة العمرية يفترض أن يكون سمعك جيداً ولا ينبغي أن تعاني أية أعراض.

 

ما الأمور غير الطبيعية؟

طنين الأذنين، زيادة الصوت في التلفاز أو الراديو بأكثر من المستوى الذي يجده أفراد أسرتك وأصدقاؤك مريحاً. ويرى الخبراء أن طلب تكرار وإعادة الكلام من الناس يعد أيضاً مؤشراً إلى تدهور سمعك.

الوقاية:

ينصحك الخبراء بحماية أذنيك وسمعك، خصوصاً في الأماكن المزعجة، وعدم زيادة مستوى الصوت كثيراً عند مشاهدة التلفزيون أو سماع الموسيقا، لأن الأصوات العالية تؤذي السمع وقد تتلفه.

 

من (50 - 70عاماً) ما الأمور الطبيعية في هذه المرحلة؟

يرى الخبراء أن تدهور السمع البسيط والمعتدل لا ينبغي أن يكون باعثاً على القلق "عندما نتقدم في السن، يصبح من الصعب علينا أن نسمع كلاماً عندما يكون محاطاً بخلفية مزعجة في المطاعم والأندية والأماكن الاجتماعية الأخرى"".

ما الأمور غير الطبيعية؟

أن يبدأ ضعف السمع في التأثير في نمط حياتك، "أو أن يؤدي بك لتجنب مواقف تجد عندها صعوبة في السمع".

الوقاية:

ينصحك الخبراء بإجراء فحص عاجل للسمع، وأجهزة المساعدة على السمع تعد مجدية، وإهمال الحالة قد يفاقم المشكلة".

 

من 70 عاماً فما فوق: ما الأمور الطبيعية في هذه السن؟

في هذه السن يكون فقدان شيء من حاسة السمع طبيعياً، (71 في المئة من الناس الذين تزيد أعمارهم على 70 عاماً يعانون مشكلات في السمع).

ما الأمور غير الطبيعية؟

إهمال فقدان السمع.

الوقاية:

ينصح الخبراء بالاستعانة بأجهزة تعزيز السمع، وهناك ملايين الناس في العالم يستخدمونها، وهم ليسوا مصابين بصمم، لكنهم يرغبون فقط في تحسين جودة سمعهم".