التنظير الرحمي للدكتور عبد الرؤوف رياض

|

 

ما هو التنظير بشكل عام؟

عملية التنظير هي عملية جراحية قصيرة وبسيطة تجرى للوصول إما لتشخيص أو معالجة مرض ما.في كثير من الأحيان يتم اكتشاف الأسباب وعلاجها في نفس الوقت . وفي عملية التنظير يتم استخدام أنبوب رفيع فيه ضوء يوضع داخل التجويف للنظر على الأعضاء الدّاخلية من خلال العين مباشرة أو بوصله بكاميرا ومن ثم بشاشة تلفزيونية.

وتمتاز العمّليات التي تجرى عن طريق التنظير عن تلك التي تجرى بالأسلوب التقليدي بفتح جدار البطن بأن آلام ما بعد الجراحة أقلً ومدة البقاء في المستشفى أقصر بالإضافة إلى الناحية التجميلية والقدرة على العودة للنشاطات الطبيعية خلال عدة أيام أو خلال أسبوعين على أبعد الاحتمالات بعد إجراء العملية .

ما هو التنظير الرحمي ؟

وهو منظار يتيح للطبيب المعالج النظر إلى داخل الرحم مباشرة عن طريق عنق الرحم بعد إدخال سائل أو غاز داخل تجويف الرّحم لفتحه ولسهولة النظر . ويتّصل هذا الجهاز بمصدر ضوئي كما هو الحال بالمنظار البطني ليتيح النظر من خلاله.

 

ما هي الحالات التي تستوجب عمل التنظير الرحمي؟

الفقد غير الطبيعي للدّم + الالتصاقات + وجود الزوائد اللحمّية + تشوّهات خلقية في الرّحم + لتحديد موضع اللولب أو إزالته + إزالة بطانة الرحم المريضة + العقم + الإجهاضات المتكررة + آلام الحوض المزمنة + الإفرازات المهبلية غير الطبيعية والتي لا تستجيب للأدوية.

الفقد غير الطبيعي للدّم :

من خلال التنظير يستطيع الطبيب معرفة سبب النزيف ومعالجته . والنزيف يمكن أن يحدث في حالات الأورام الحميدة أو الخبيثة ، والأورام الكبيرة الحجم تؤدي إلى الإجهاض في حالة الحمل لعدم أتساع الرّحم لها وللجنين معاً.

 

الالتصاقات

وهي التصاق جداري الرحم بعضهما ببعض ويصاحبها عدم انتظام في الدورة الشهرية أو أن الدورة تصبح قليلة جدا أو تنعدم إضافة إلى العقم أو الإجهاض في حالة حدوث حمل وتتكون الالتصاقات نتيجة تكرار عمليات التنظيفات أو إصابة الرّحم بالتهاب شديد أو جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق . يتم تشخيص هذه الالتصاقات وإزالتها بواسطة المنظار.

وجود الزوائد اللحمية أو الألياف الرحمية أسفل بطانة الرحم.

 

التشوّهات الخلقية في الرّحم

التشوهات الخلقية مختلفة أغلبها يسبب الإجهاض ويؤثر على القدرة على الإنجاب وبعضها يمكن إصلاحه جراحياً عن طريق التنظير الرّحمي مثل وجود حاجز في تجويف الرّحم والذي يسبب وجوده عدم اكتمال الحمل والإجهاض.

لتحديد موضع اللولب أو إزالته

هذه الحالات نادرة الحدوث ولكن من الممكن أثناء إزالة اللولب من داخل الرّحم أن ينقطع الخيط أو أن جزءاً من اللولب يبقى داخل الرحم وعندها يكون الحل الأفضل عملية تنظير الرحم.

 

إزالة بطانة الرحم المريضة

في بعض حالات النزيف الرّحمي يزيل الطبيب بطانة الرّحم الداخلية وبالتالي يتوقف النزيف وفي معظم الحالات تنقطع الدورة وإذا لم تنقطع تأتي بشكل خفيف ، وهذا حل مناسب جداً . لأنّ الكثير من السّيدات يتخوفن من فكرة استئصال الرحم خوفاً من العملية الجراحية أو لأسباب اجتماعية ونفسية.

 

ما بعد عملية التنظير الرحمي

ستشعرين بمغص خفيف في البطن وقد تفقدين بعض الدّم عن طريق المهبل وألم أو ثقل في الأكتاف. ويلزم الاسترخاء ليوم كامل بعد إجراء التنظير. إضافة إلى مراجعة الطبيب المشرف حسبما يحدد لك.

يمكن استعمال مسكنات الألم حسب نصيحة الطبيب.

 

تعليمات قبل وبعد عمليات التنظير

الرجاء الامتناع عن الأكل والشرب من منتصف ليلة ما قبل العملية أو على الأقل قبل 6-8 ساعات من العملية.

إذا كنت تأخذين دواء الأسبرين الرجاء إيقافه قبل أسبوع من العملية.

إذا كنت تأخذين دواء للضغط خذيه صباح يوم العملية كالمعتاد ولكن مع كمية قليلة جداً من الماء .

قومي بحلاقة منطقة العجان (المنطقة النسائية) يوم ما قبل العملية .

الرجاء الحضور إلى المستشفى قبل العملية بساعتين ليتمكن قسم الإدخال من تحضير أوراق الدخول وكذلك طاقم التمريض من تحضيرك للعملية وانتبهي لخلع مجوهراتك وساعتك وإزالة طلاء الأظافر قبل مغادرتك المنزل .

سيقوم طاقم التمريض بإعطائك مضاد حيوي كوقاية من أي التهاب .

سيوصف لك مضاد حيوي بعد العلمية ومسكن للألم ويستمر أخذه بعد خروجك من المستشفى لعدة أيام .

الرجاء إخبار طاقم التمريض إذا كان عندك حساسية ضد أي دواء .

 

عند عودتك إلى المنزل

زيدي كمية السوائل التي تتناوليها يومياً .

لا تأخذي دواء الأسبرين إلا بعد يوم من العملية.

التزمي بأخذ الدواء الموصوف لك من قبل الطبيب حسب التعليمات .

أهم شيئ هو الالتزام بتعليمات الطبيب الجراح فهو الأقدر على تقييم حالتك وهدفه مصلحتك.

 

المراجعة والتحضير: د.عبدالرؤوف رياض 0799632753

 

لمتابعة صفحة الدكتور عبد الرؤوف رياض اضغط هنا