الياف الرحم...بقلم الدكتورة: سوسن الحملي

|

 

 

 

هي كتلة او اكثر توجد على جدار الرحم من الخارج او في الداخل وتصيب 1 من كل 5 نساء وقد تكون النسبة اكبر من النساء الافريقيات ، اما عن سبب حدوثها ... فهو غير معروف ولكن لها علاقة بالهرمونات الانثوية .


سيدتي ، قد تسألين ما هي اعراضها ؟


 

ان الياف الرحم قد تكون موجودة في الرحم دون ان تسبب اي شكوى ولكن بعض السيدات قد يشكين من غزارة في دم الدورة والبعض يشكين من عدم انتظامها ايضا وفي بعض الاحيان عندما يصبح حجم الالياف كبير قد تشكو  بعض النساء من اعراض انضغاط على المستقيم مثل الامساك وصعوبة الاخراج .

اما أثناء الحمل فقد تحدث شكوى من الآم بطن شديدة ومتكررة بسبب زيادة حجم الاليافوذلك بسبب تأثير الهرمونات على الالياف .

وهناك سؤال تطرحه السيدات . هل هي سرطان خبيث ؟

هنا نريد ان نطمئن اولئك السيدات بأن الياف الرحم هي غالبا سليمة وتنتهي المشكلة بعد معالجتها بالطرق المختلفة التي نوردها فيما بعد .


وهناك بعض الشابات  يسألن بأن هل يمكن ان تصيب الفتيات قبل الزواج ؟ والاجابة هي نعم . تصيبالفتيات قبل الزواج حتى حيث يشكين من الاعراض التي ذكرت سابقا مثل غزارة في دم الدورة والآم في البطن ولكن ذلك لا يعني ان كل فتاة تشكو من غزارة في دم دورتها او الآم في البطن تكون لديها الياف على الرحم .


على كل حال كل مشكلة لهاحل ولكل شيء تدبير .


هناك من يسأل ما علاقة الياف الرحم بالحمل ؟


قد يسبب وجود الياف على الرحم تأخر الحمل وذلك ان كان موضعها في الاماكن التي تؤدي الى سد

البوقين وان كان  موضعها على الطبقة الداخلية للرحم .

( ولكن ذلك ليس شرطا فهناك  كثير من السيدات ينجبن اطفالا رغم ان لديهن اليافا على الرحم )


وفي بعض الاحيان قد يحدث اجهاض وايضا يمكن ان يتم الحمل لديهن دون الاصابة بالاجهاض رغم وجود اليافا لديهن .


اما اسباب تأخر الحمل فيمكن استعراضها في مقالات مقبلة . حيث لا بدمن ان تتأكد من سلامة الزوج  اولا واجراء الفحوصات الاخرى للزوجة للتأكد من سلامتها ايضا

.


العلاج اما يكون  دوائيا اوجراحيا عن طريق المنظار او فتح البطن الجراحي ويعتمد ذلك على امور كثيرة يأخذها الطبيب بعين الاعتبار مثل عمر المريضة ، حاجتها للأنجاب ، حجم الالياف ، مكان موضعها بالنسبة للرحم ، ونوعها .


وفي بعض الاحيان يكون علاج الالياف بطريقة المحافظة وذلك بمراقبتها عن طريق الزيارات المتكررة للطبيب ، ومراقبة زيادة حجمها ونموها السريع وهذا غالبا  يناسب السيدات في اعمار سن الامل وحسب تأثير المرمونات بالتضاؤل . ولذلك شرط ان لا تكون هذه الالياف مترافقة مع اعراض نزيف شديد او اعراض اخرى مثل الآم  البطن او اعراض للأعضاء المجاورة .


على كل حال لكل مريضة تشخيصها الخاص وتدبيرها المناسب .


سيدتي  :   أتمنى لك دوام الصحة والعافية والى اللقاء لبحث امور اخرى تهمك صحيا .


د. سوسن الحملي

استشارية أمراض النسائية والتوليد

وجراحنها والعقم وأطفال الأنابيب