مشكلة تخفيها كثير من النساء حتى عن اطبائهن...بقلم الدكتورة: سوسن الحملي

|

مشكلة تخفيها كثير من النساء حتى عن اطبائهن...بقلم الدكتورة: سوسن الحملي

 

 

 

المشاكل الاكثر شيوعا عند النساء حيث تصيب 60 % منهن ولكن كثير من النساء تشعرن بحرج من البوح بها . ألا وهي سلس البول والسبب في اخفاء هذه المشكلة هو ان البعض يظن انها أمر طبيعي  يصيب الكثيرات ولا داعي للبحث بامره  والبعض الاخر يعتبرها مشكلة ولكن يخجلن من ذكرها والبعض اليسير منهن يعتبرها مشكلة وتبحث عن حل لها

 

فأنت يا هل ترى من اي فئة ....  ؟

 

 


على كل حال لا بد ان اذكر لك ما المقصود بسلسل البول . ما هي انواعه ... ؟

سلس البول هو عدم القدرة على التحكم في البول . اي بمعنى خروج البول اللاارادي من فوهة الاحليل مما يضطر كثير من النساء الى تغير كثير من عاداتهم كالامتناع عن بعض الواجبات اجتماعية تجنبا للحرج وقد تضطر الى لبس بعض الملابس كي تحميها من البلل  .  اما عن انواع سلس البول ؟

 

 

 

1-      سلس البول الجهدي الحقيقي .


وهي نزول قطرات من البول اثناء السعال ، الضحك ، القفز ، المجامعة ، او حمل بعض الاشياء الثقيلة . وسببه ضعف  عضلات الحوض وعنق المثانة ويكون ذلك نتيجة لولادة  عسرة ، الولادة المتعددة ، السمنة الزائدة .  ولتقريب الصورة الى ذهنك امسكي بالون مملوء بالماء من عنقه واقلبيه فعندما تتعب يدك من الشدة على عنق البالون يتسرب الماء . حيث ان عضلات الحوض واربطته تعمل مثل الارجوحة الشبكية  يخرج من خلالها الاحليل فعندما تتأذى ألياف هذه الارجوحة ينزلق عنق المثانة من خلال هذه الشبكة وبالتالي  قوة ضغط  العضلات المحيطة على عنق المثانة تصبح  غير كافية لمقاومة الضغط المثاني داخل البطن . فتخرج قطرات من البول .

 

 

2- سلس البول الطارى او الاضطراري او الزحيري او المثانة العصبية .


وهو نتيجة زيادة نشاط المثانة مع نقص السعة حيث تحدث  تقلصات  مفاجئة فتشعر المراة برغبة ملحة وحاجة عاجلة للتبول حيث لا تستطيع الانتظار حتى يصل الى دورة المياه فتتبلل ملابسها بكمية كبيرة من البول  . وتحدث بسبب الالتهابات المتكررة او المزمنة  وبعض امراض المثانة الخبيثة او وجود حصى واسباب ما تزال مجهولة .


هذان نوعان رئيسيان وهناك انواع اخرى مثل سلس البول الافاضي نتيجة مرض عصبي يشل عضلات  المثانة  او رتج الاحليل او امراض نفسية  وهنا في كل الاحوال لا يتم تفريغ المثانة كاملا حيث يبقى كمية كبيرة في المثانة بعد الانتهاء من التبويل .

ومن الانواع  ايضا سلس البول المستمر بسبب وجود ناسور بولي او سلس البول العارض بعد استخدام الادوية وسلس البول الوظيفي بسبب ظرف معين لدى اشخاص لا يتمكنون من الوصول الى دورة المياه

 

وقد تحدث  وجود الاول والثاني  ويسمى البول المختلط


وعلى كل حال وبعيدا عن متاهة انواع سلس البول لا بد لك سيدتي ان تراجعي طبيبك حتى يتمكن من وضع  اصبعه على السبب ومساعدتك  لحل المشكلة ولا بد لك من مصارحة طبيبك وان تبوحي  له بمعلومات قد تعتبرينها غاية السرية وشخصية جدا  حيث ان هذه الاعراض تعتبر حجر الاساس ليستطيع طبيبك معرفة نوع سلس البول الذي لديك ومن ثم يأتي الفحص السريري للمنطقة  اي حهاز البولي التناسلي  لكشف وجود تدلي في الرحم . او ضمور المهبل او رتج  احليلي .


ناسور مهبلي  او بعض اورام الحوض وقد  يطلب منك ان تزيدي الضغط داخل البطن . اثناء الضغط على منطقة الاحليل لمراقبة خروج البول لتقدير مدى تحرك  الاحليل واختلاف الزاوية التي تمنع تسرب البول في بعض الاحيان ، يطلب منك طبيبك مفكرة عن عدد مرات التبول وكمية البول كل مرة وكمية السوائل التي تؤخذ . ومن ثم يطلب منك تحاليل مخبرية  مثل تحليل البول والزراعة وتخطيط المثانة وفي بعض الاحيان يطلب صورة ظليلة لكشف وجود ناسور بولي .

وفي بعض الاحيان نقوم باجراء تنظير المثانة للوصول الى تشخيص نهائي .

تحدثنا كثيرا ولكن الزبدة في الموضوع هو ان تعلمي انه مرض سهل العلاج بعد تشخيصه وتميز نوعه .


فان معالجة الالتهابات البولية المتكررة تعتبر نصف العلاج  في المثانة العصبية  وكذلك التمارين الخاصة في الحوض لتقوية عضلات الحوض  ايضا هي نصف  علاج السلس الحقيقي  او سلس البول الجهدي وتكون هذه التمارين باجراء قبض عضلات  الحوض  كما وانك تقومين بمنع البول ( البراز ) ، ويكرر هذا التمرين  لمدة عشر ثواني ويكرر (5-6 ) مرات في اليوم  او كلما تذكرت ذلك في اي وقت وفي اي مكان ويمكن تطبيق هذا التمرين ايضا اثناء التبول . مما يساعد على نمو العضلات  المسوولة  وتشد عنق المثانة  واثناء هذا العلاج يفضل ان تسجلي  على ورقة عدد مرات التبول وعدد مرات امكانية ضبط البول وعدد مرات التي لا تتمكنين من ضبط البول  اي حدوث السلس .


واذا لم تتم الاستجابة للعلاج بالطرق التحفظية  " اي الادوية والتمارين " نلجا الى العمل الجراحي ويكون عن طريق رفع المثانة وعنقها والاحليل نحو الحوض وذلك بخياطة الانسجة حول الاحليل وعنق المثانة الى رباط يدعى كوبر وخياطة قطبة كيلي ، اسفل حطم العانة وهي عمليات تحتاج الى المبيت في المستشفى لعدة  ايام بعد العملية  للتأكد من نجاحها وعدم حدوث مضاعفات وقد ابتكر حديثا وسيلة جديدة وهي استخدام شريط مصنوع من مادة لا يرفضها الجسم  ( بولي برولين ) تدخل من تحت الاحليل  وتثبت تحت الجلد اما عند جلد العانة او الفخذين  حسب العملية . وقد حققت نجاحات كثيرة من حيث شفاء الاعراض بحيث ان وجود الشريط تحت الاحليل يعمل مثل سداده تمنع هروب البول  عند ارتفاع الضغط داخل البطن  اثناء السعال او العطاس  او حمل اشياء ثقيلة  هذا  بالاضافة الى انها لا تحتاج للبقاء  في المستشفى مدة طويلة حيث تخرج المريضة ثاني يوم او بنفس يوم العمل الجراحي .


اخيرا وليس اخرا... ما من داء الا وله دواء فبالتالي لا داعي يا سيدتي ان يبقى الانسان في العذاب  لانه لا يستطيع  ان يبوح بألم يورقه .

لزيارة صفحة الدكتورة سوسن وإستشارتها يرجى الضغط هنا

مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافيه