عزيزتي الام ما رايك بان يدخن ابنك سيجارتك… ؟بقلم الدكتورة : سوسن الحملي

|

عزيزتي الام ما رايك بان يدخن ابنك سيجارتك... ؟

بقلم الدكتورة : سوسن الحملي


كان التدخين في الماضي حكرا على الرجال فتدخين المراه كان يدل على فساد اخلاقها واعوجاج سلوكها ولكن المراة بعد ان طولب بحقوقها , اعتبرت التدخين من حقها .    فبدات ممارسة التدخين سرا بادى الامر وبعدها بدات تظهر في المجتمعات مقلدة بذلك الرجال ذلك بالرغم مما تعرفه من مضار لتلك العاده على الصحة العامة, فهل يا ترى تدركين ايتها الام العزيزه ما هو ضرر هذه العاده على الجنين.

عزيزتي الام.... ان جنينك (ابنك المنتظر) يدخن سيجارتك معك , حيث ان دراسات اجريت في جامعة اكسفورد اثبتت ان الحركات التنفسيه عند الجنين اثناء تدخين الام تستغرق وقت 50% بدلا من ان يكون70% في الحالات الطبيعية وان هذه التغيرات ذات صلة وثيقة بالتغيرات التي تطرا على نسبة النيكوتين في دم الام.

وقد لوحظ ايضا زيادة ضربات قلب الجنين عند الام المدخنة وعادة دمك يدل على نقص الاكسجين لديه بما يدل على انه يعاني من مصاعب تهدد حياته.

عزيزتي  الام.....  لقد اثبتت الدراسات ان نقص وزن المشيمة ونسبة الترسبات والتكلسات في المشيمة في الام المدخنة هي اكثر حدوثا وان السبب الناجم عن انفكاك المشيمة الذي يؤدي الى وفاة الجنين هو التدخين هذا بالاضافة انه يؤدي الى تمزق الاغشية (الباكر) اغشية السائل الامينوسي وبالتالي يؤدي في بعض الاحيان الى ولادة الجنين قبل اكتمال نموه ووجد ان نسبة الولادة المبكره (الخداج) عند المدخنات هي ثلاثة اضعافها عند غير المدخنات . وهذا بالاضافة الى ان وزن الجنين عند الام المدخنه اقل بكثير من وزنه عند غير المدخنه.

عزيزتي  الام..... هل تعلمين ان اخطار التدخين قد تؤدي الى وفاة الجنين داخل اللرحم (قبل الولادة) اهم سبب له هو التدخين هذا وقد لوحظ ايضا ان سببه وفيات الاطفال في فترة شهر ما بعد الولادة تزيد عن 28% عند الامهات المدخنات.

وهل تعلمين ان نسبة حالات الاجهاض عند المدخنات اكثر وتزداد مع هذه النسبة مع كمية السجائر فكلما زادعدد السجائر زادت حالات الاجهاض حيث قد تصل الى 14% .

وهل تعلمين ان حليب الام المدخنة التي تستهلك 20 سيجارة في  اليوم تفرز مادة النيكوتين بما يعادل 5 ملغم / لتر حليب وان التاثير الضار هو بسبب النيكوتين بما يعادل 5 ملغم / لتر حليب وان التاثير الضار هو بسبب النيكتين اكثر منه بسببمادة ثاني اكسيد الكربون وان هذه المادة (النيكوتين) تؤدي الى انخفاض المقاومه عندهم  تجاه العوامل الممرضه .

عزيزتي  الام.... اتمنى منك ان تطفئي سيجارتك الان بعد ان قرات هذا المقال وان تعاهدي نفسك الاقلاع عن التدخين ليس من اجل احد وانما من اجل اطفالك شباب المستقبل .

لزيارة صفحة الدكتورة ( سوسن الحملي ) يرجى الضغط هنا