علاج السمنة المفرطة (حزام المعدة) / بقلم الدكتور:عماد الزيات

|

 

 

 

الطريقة الأمثل لعلاج السمنة المفرطة


( السمنة المفرطة ) أو ( البدانة المرضية ) وتسمى كذلك لما لها من مضاعفات سلبية على سلامة الفرد الصحية ، لأنها تسبب الظهور المبكر لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبات القلبية بالإضافة إلى أمراض الرئة والتهاب المفاصل علاوة على المضايقات الاجتماعية والمشاكل النفسية التي يتعرض لها المريض.


وتحدث زيادة الوزن أو السمنة عندما تكون كمية الغذاء المتناول اكبر من كمية الطاقة التي يصرفها الفرد وبالتالي يتم تخزين الفائض منها على شكل دهون في الجسم تؤدي إلى السمنة . ويتم تجديد وزن الشخص المناسب بالنسبة لطوله عن طريق حساب كتلة الجسم بالمعادلة التالية :

كتلة الجسٍــــــــــــــــــــم ( B.M.I ) = وزن الفرد بالكيلو جرام / ( طول الفرد بالأمتار ) 2 .


ويكون الوزن المثالي عندما تكون كتلة الجسم ما بين 20 - 35 والسمنة المفرطة تبدأ بالظهور عندما تكون كتلة الجسم أكثر من 38 . ويتم إجراء مثل هذه العمليات الجراحية لتخفيض الوزن الزائد عندما تفشل جميع المحاولات غير الجراحية في إيصال المريض إلى الهدف المنشود.


وكانت العمليات الجراحية السابقة تتمثل في تصغير حجم المعدة جراحيا أو عزل وظيفة جزء كبير من الأمعاء الدقيقة للتقليل من كمية الغذاء الذي يمتصه الجسم بعد عملية الهضم علاوة على أن هذه العمليات الجراحية كانت تتم عن طريق فتح البطن وكانت لها أضرار جانبية ومضاعفات كثيرة .


عملية حزام المعدة بالمنظار الجراحي :


ومن احدث الطرق الجراحية التي أثبتت كفاءتها ونجاحها في تخفيض الوزن الزائد  هي استعمال حزام المعدة والمصنوع من مادة السيلكون الخاملة والتي لا تسبب أي أضرار للإنسان لوجوده داخل جسمه طوال العمر ويتم إدخال هذا الحزام بواسطة المنظار الجراحي تحت التخدير العام من خلال ثقوب صغيرة في البطن لا يتعدى طول الواحد منها 1 ســـم .


أي أن هذه العملية الجراحية لا تحتاج لفتح البطن ولا يحتاج تثبيت الحزام إلى قص جزء من المعدة أو استئصال أي جزء من الأمعاء الدقيقة ولذلك يمكن إعادة المعدة للوضع التشريحي الطبيعي في أي وقت ، أي أنها عملية فسيولوجية بحتة مثلها مثل أي نوع أخر من الحمية ولكنها عملية حمية غذائية إجبارية يشعر فيها المريض بالشبع البكر بعد تناول وجبة صغيرة من الطعام ويساعده ذلك على تغير طريقته في تناول الطعام و بالتالي يبدأ بفقدان وزنه الزائد بسهولة .ويتم التحكم بشدة التحزيم وإرخائها بواسطة إبرة صغيرة لحقن سائل خاص في خزان صغير يوضع تحت الجلد أثناء العملية الجراحية ويكون هذا الخزان متصل بالحزام الذي تم وضعة حول المعدة عن طريق أنبوب صغير .

 


الدكتور عماد الزيات

استشاري الجراحة العامة

وجراحة الجهاز الهضمي