حصى الكلى...بقلم الدكتور:

|

حصى الكلى

حصى المسالك البولية من اكثر الحالات المؤلمة في علم جراحة الكلى والمسالك.

وهي من الامراض القديمة التي عانى منها الانسان منذ الآف السنين , اذا اكتشف العلماء حصى في مومياء مصرية قبل سبعة الآف سنة.

هناك نحو ثلاثة ملايين زيارة الى طوارئ المستشفيات من مرضى يعانون من الآم الحصى كل سنة في العالم .

ان وظيفة الكلى :

هي تنقية الدم وازالة النفايات والمياه الزائدة من الجسم و افرازها على شكل بول عن طريق الحالبين و تجميعها بالمثانة ثم الى الخارج , وهكذا يبقى توازن الاملاح بالجسم ان حصى الكلى تتكون نتيجة البلورات الدقيقة التي ينقلها الدم الى داخل الكلية .

عادة يحتوي البول على المواد  الكيماوية الضرورية لمنع تشكل البلورات : الى ان هذه المواد الكيماوية غير موجودة لدى كل الأشخاص .

ان الحصى تحتوي على تركيبات مختلفة من المواد الكيماوية واكثرها شيوعا مادة الكالسيوم , الفوسفات , والاكسليلين , وهناك حصى من اليوريك اسد و حصى اقل شيوعا تنتقل بالوراثة تتكون من الاحماض الامينية .

تتكون الحصى عادة في الكلى وتنتقل الى الحالب مسببة المغص الكلوي الحاد بسبب اغلاقها لمجرى البول في الحالب .

من اسباب تكوين الحصى زيادة في تناول الاطعمة التي تحتوى على اءكسالات , التهابات المسالك البولية المتكرر , امراض الكلى الكبيسي , زيادة افراز الغده فوق الدرقية , ناهيك عن امراض وراثية مثل السستانوريا , الهايبر اكسالوريا .

بعض المواد الغذائية تحتوي على كميات كبيرة من الألكسالات مثل الروند , السبانخ , فول الصويا , الفول السوداني , البامية , الشوكلاته , الشاي , والبطاطا الحلوى .

وهناك اطعمة تحتوي على الأكسالات بكمية أقل من السابقة مثل العنب , الكرفس , الفلفل الأخضر , التةت الأحمر , الفراولة و جميع هذه المواد يجب تناولها بكميات معتدلة .

ان اعراض حصى الكلى عبارة عن الم بالغ الشدة يبدأ فجأة عند الخاصرة اليمنى او اليسرى وينتقل الى اسفل البطن ويصاحبه الغثيان و القئ وقد يظهر دم بالبول .

اذا وصلت الحصوى الى الجزء السفلي من الحالب يشعر المريض بحاجة متكررة للبول مع ألم في الاعضاء التناسلية الخارجية واسفل البطن .

يتم تشخيص حصى الكلى والمسالك البولية بواسطة الاشعة , الموجات الصوتية ( الاتراساوند) التصوير الطبقي المحوري او بواسطة الاشعة الملونة .

لمنع تكرار الحصى يجب ان يشرب المريض السوائل بكثرة وخاصة الماء 8 اكواب يوميا  واذا تمت ازالة حصوة يجب تحليلها كما يمكن طلب فحص تجميع البول لمدة اربع وعشرون ساعة لفحصه وعمل فحص دم للأملاح لمعرفة تكوين الحصوى واعطاء الارشادات اللازمة للمريض .

اما الاشخاص المكونين للحصى الوراثية فهم بحاجة الى اخذ ادوية لمنع تكرار الحصى عندهم .

على المريض ان يراجع الطبيب اذا استمر الألم واذا كان هنا اعراض التهاب بالمسالك البولية

طرق العلاج تعتمد على حجم الحصوة فاذا كانت الحصوة بالكلية وحجمها اقل من 2 سم يتم تفتيت الحصوة الى جزيئات صغيرة تخرج مع البول بواسطة جهاز الموجات الصادمة ويمكن ان نحتاج الى وضع قسطرة بين الكلية والمثانة حتى لاتغلق الجزيئات المفتته الحالب وقد تحتاج الى اكثر من جلسة تفتيت .

الطريقة الاخرى لمعالجة الحصى الكبيرة الموجودة في الكلية هو بواسطة المنظار الخاص اذ نقوم باجراء نفق عن طريق الجلد من الخاصرة الى الكلية ونقوم بعدها بتفتيت الحصوة بجهاز خاص وسحب الاجزاء المفتته .

او باجراء عملية جراحية واخراج الحصوة من الكلية .

بالنسبة الى حصى الحالب علاجهم يعتمد على مكان وجودهم في الحالب فأما نستعمل الموجات الصادمة او بادخال منظار خاص بالحالب وتفتيتهم واخراج الجزيئات بواسطة منظار الحالب عن طريق مجرى البول الطبيعي .

 

 

مستشار جراحة كلى ومسالك بولية

زراعة الكلى