أعراض مرض السكري عند الأطفال

|

أعراض مرض السكري عند الأطفال

 

 

 

يعرف مرض السكري بالحالة التي يفشل فيها الجسم عن إنتاج الأنسولين, أو عندما يفشل فيامتصاصه, نتيجة لتذبذب مستويات السكر في الدم, فمن دون الأنسولين لا يستطيع الجسم نقل السكر إلى الخلايا و بالتالي الحصول على الطاقة اللازمة, لذلك يمكن القول بأن مرض السكري هو الحالة الذي يفتقر فيها الجسم للطاقة, حيث يقع الأشخاص جميعهم و من مختلف الفئات فريسة له.

فالأطفال معرضين للإصابة بمرض السكري, خاصة من النوع الأول, الذي يهاجم أنسجة الجسم, و جهاز المناعة, و يمنع البنكرياس من إنتاج الأنسولين, مسببا الأعراض الآتية:
العطش
نتيجة لزيادة مستويات السكر في الدم, يتزايد شعور الأطفال بالعطش, مما يدفعهم للإنجذاب نحو الأشربة الباردة و الماء طوال الوقت.
كثرة التبول
يعد من أعراض مرض السكري المهمة التي ينبغي أخذها بعين الإعتبار, بحيث يزداد كثرة تبول الأطفال نتيجة لزيادة شربهم الماء أو السوائل.
الجوع
تنضب الطاقة لدى الأطفال المصابين بمرض السكري, نتيجة لعدم وجود الأنسولين الذي يعمل على نقل السكر بين الخلايا, مما يزيد من شعورهم بالجوع و الضعف.
فقدان الوزن غير الصحي
يميل الأطفال الذين يعانون من مرض السكري إلى فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير جدا, على الرغم من كثرة الأكل.
التعب الدائم
بسبب نقص الطاقة المقدمة لأنسجة الجسم, و ذلك لعدم وجود الأنسولين الذي يعمل على نقل السكر إلى الخلايا, يصبح جسم الطفل المعرض لداء السكري متعبا بشكل دائم و مستمر.
مشاكل في البصر
نتيجة لإرتفاع نسبة السكر في الدم, يتم سحب السوائل من أجزاء أخرى من الجسم, للتعويض, و الذي يشمل السائل الذي في العين, مما يؤثر سلبا على الرؤية.
التهابات فطرية
تظهر هذه الأعراض عند الفتيات بشكل كبير, خاصة في المناطق التناسلية, كما قد يظهر طفح جلدي في مناطق أخرى, نتيجة الإصابة بمرض السكري.
الحمض الكيتوني السكري
تعد من أعراض مرض السكري القاتلة لدى الأطفال, حيث تظهر عندما يكون الجسم محروما من الطاقة, فيبدأ بتحطيم الدهون بمعدل مرتفع جدا, مما يسبب الحمضية القاتلة في الجسم..