الاطفال وامراض القلب

|

الاطفال وامراض القلب

بقلم الدكتور:فخري الحكيم

هناك نوعان من امراض القلب عند الاطفال الخلقيه والمكتسبه .اما الخلقيه فهي الاكثر انتشارا واما المكتسبه وهي التي تصيب الاطفال بعد الولاده وخلال النمو واشهرها امراض روماتيزم القلب .


امراض القلب الخلقيه هي مجموعه من الامراض و التشوهات الخلقيه التي تصيب القلب والتي تحدث خلال الحياه الجنينيه ونسبتها 0,8 % من المواليد الاحياء وتتراوح بين ثقب بسيط يمكن ان يشفى لوحده الى حالات معقده لا تتماشى مع الحياه احيانا وهذه تحتاج الى العمل الجراحي المبكر بعد الولاده واحيانا عند الجنين قبل الولاده.


هناك نوعان رئيسيان من عيوب القلب الخلقيه :


النوع الاول :الازرقاقي والذي يسبب اللون الازرق عند الطفل خاصه الشفتين والاصابع.

النوع الثاني: غير الازرقاقي اي لا يسبب زرقه.


اما العيوب الخلقيه الاكثر شيوعا هي :

- الثقب بين البطينين                        - ضيق الصمام الرئوي

- القناه الشريانيه                            - ضيق الصمام الابهري

- الثقب بين الاذينين                         - انعكاس الشرايين

- ضيق برزخ الابهر.

- رباعي فالوت.

 


للان لم يعرف السبب الحقيقي لهذه العيوب الخلقيه في اغلب الاحيان وقد تم تحديد اسباب هذه الامراض في نسبه قليله من الحالات وهي خلل في عدد او شكل الكروموسومات ,بعض الادويه والتي تؤخذ بدون استشارة الطبيب ,بعض الالتهابات الفيروسيه مثل الحصبه الالمانيه والتعرض للاشعاعات وخصوصا عند اخذ الحامل الصور الشعاعيه .


هناك بعض الحالات والتي تصيب الام قبل او خلال الولاده والتي يمكن ان تترافق بمرض قلبي عند الوليد مثل السكري والذئبه الحماميه والحصبه الالمانيه والادمان على الكحول

 


يجب تشخيص هذه العيوب الخلقيه اما خلال الحمل باجراء صور الايكو للجنين او بعد الولاده مباشرة بالفحص السريري واجراء فحص القلب بالايكو ويمكن لصورة الاشعه وتخطيط القلب وفحص نسبة الاكسجين بالدم ان تساعد كلها في التشخيص المبكر.



في بعض العيوب الخلقيه الازرقاقيه مثل رباعي فالوت او انسداد الصمام الرئوي او انسداد الصمام الثلاثي الشرف يمكن ان تحدث النوبات الازرقاقيه ( الغشي ) بطريقه مفاجئه ودون سابق انذار وخاصة في الساعات الصباحيه وفي هذه الحاله يجب نقل المريض فورا الى اقرب مستشفى لاخذ الاكسجين والادويه المناسبه واجراء العمليه الجراحيه في اقرب وقت ممكن .



اما علاج هذه الامراض فيكون اما دوائيا مع المتابعه الحثيثه بالعياده او يكون بالقسطره العلاجيه او يحتاج المريض الى اجراء عملية القلب المفتوح وهذا يعتمد على نوع التشوه وحالة المريض وعمره ويقرر هذا من قبل اخصائي القلب المعالج.

 


قد توجد بعض العيوب الخلقيه عند الكبار وهذا نتيجة عدم تشخيصها في سن مبكر ومعظم هذه الحالات تاتي من خارج الاردن .وهذه العيوب يمكن التعامل معها واجراء اللازم ولكن القليل من الحالات تكون قد اتت متاخره ولا يمكن تصحيحها وهذا يؤكد على اهمية تشخيص هذه العيوب في وقت مبكر