الإسعافات الأولية وإصابات طفلك المختلفة

|

 سيلان الدم من الأنف
إن سيلان الدم من أنف طفلك عادة لا يكون مصدر قلق للأم، فسيلان الدم من الأنف يصاب به عادة الأطفال من سن 3 وحتى عشر سنوات وعادة ما يتوقف بدون أي إجراءات استثنائية.

ولكن أحيانا قد يستوجب سيلان الدم من أنف الطفل اتصالك بالطبيب ولكن فقط إذا كان سيلان الدم متكررا أو إذا كان الطفل قد وضع شيئا داخل أنفه أو أنه يصاب بالكدمات بسهولة أو أن دمه يسيل بكثافة من جروح صغيرة.
لتمنعى سيلان الدم من أنف طفلك اجعلى أظافره قصيرة حتى لا يلعب فى أنفه ويجرح نفسه. حاولى أن تبقى أنف طفلك من الداخل رطبة عن طريق المحلول الملحى. ويجب أيضا أن تحرصى على أن يرتدى طفلك ما يحميه أثناء ممارسته للرياضات المختلفة حتى لا يتعرض لإصابات شديدة فى الأنف.

 



إصابات الأسنان
يمكن لطفلك أن يتعرض لإصابة فى الأسنان أو اللثة وإذا كان هناك سيلان دم من الأسنان، فعليك حينئذ أن تضغطى على المكان المحدد بقطعة من القطن مع الماء البارد. ويجب عليك أن تنتبهى ما إذا كان الطفل يعانى من خراج تتمثل أعراضه في ارتفاع درجة الحرارة وتورم اللثة بجانب مكان الإصابة.  أما إذا تعرض طفلك لكسر أحد أسنانه أو ضروسه الدائمة، فيجب عليك أن تقومى بتجميع أجزاء الضرس المكسور وغسل المنطقة المصابة بالماء الدافئ مع ضرورة الذهاب لطبيب الأسنان على الفور.


التعامل مع الجروح
إن الجروح الصغيرة عادة لا تمثل خطرا على الطفل ولكن الجروح الكبيرة تحتاج إلى معالجة طبية فورية وهذا أيضا يكون طبقا لنوع الجرح ومكانه لأنه أحيانا قد يكون الطفل عرضة للضرر فى الأعصاب بسبب الجرح. إذا كان الطفل يعانى من سيلان دم بسيط بسبب جرح صغير، فيجب عليك أن تغسلي الجرح جيدا بالماء وبعد ذلك يمكنك أن تغسلى الجرح بالصابون. وبالنسبة للجروح الصغيرة، يجب عليك عدم استخدام محلول مطهر لأن بعضها قد يسبب حساسية للطفل. يجب عليك أن تغطى الجرح حتى لا يتعرض للتلوث مع فحص يومى للجرح والاتصال بالطبيب فورا إذا كان الجرح متورما أو غير طبيعي.

 



إصابات العين
هناك إصابات للعين لا تحتاج لعلاج كبير ولكن هناك بعض الإصابات الخاصة بالعين تحتاج لعناية طبية تتعدى غسل العين بالماء. لاتقومى بلمس العين أو الضغط عليها مباشرة.  عند الاشتباه فى وجود جسم غريب بالعين لا تحاول إخراجه بنفسك أو بمساعدة أحد الأشخاص غير المتخصصين، أغمض العين وافتحها عدة مرات وإن لم يزل الإحساس توجه إلى الأخصائى فوراً. فى حالة وجود كدمة بالعين يمكن استخدام الكمادات المثلجة لحين التوجه لاستشارة الطبيب.  إذا كان هناك اشتباه فى وجود جرح بالجفن أو بالعين يجب وضع غطاء على العين فوراً دون محاولة فحص للعين أو الضغط عليها والتوجه فوراً للاستشارة الطبية.



إصابات الرأس
إن إصابات الرأس تنقسم لنوعين وهى إصابات خارجية عادة ما تكون فى فروة الرأس أو إصابات داخلية تقترب من الجمجمة أو من الشعيرات الدموية بالجمجمة أو المخ.

وعليك أن تتصلى بالطوارئ فورا بعد إصابات الرأس عند طفلك فى حالات معينة:
إذا فقد الوعى لأكثر من دقيقة
إذا كان تنفسه غير طبيعي
إذا كان الجرح قاطعا وواضحا
إذا كان هناك اضطراب في اللغة أو الرؤية
إذا عانى الطفل من ضعف أو ألم فى الرقبة


يمكنك أن تكتشفى ما إذا كان طفلك يعانى من كسر فى العظام إذا سمع الطفل صوت كسر أو إذا كان يواجه صعوبة فى تحريك الجزء المصاب أو إذا كان الجزء المصاب يتحرك ولكن بطريقة غير طبيعية أو يتألم الطفل بسببه بطريقة كبيرة.إذا كنت تشكين من أن طفلك يعانى من كسر فى عظام الظهر أو الرقبة فلا تقومى بتحريكه أبدا لأن هذا قد يؤدى لضرر بالغ فى الأعصاب. وإذا كان كسر الطفل مفتوحا يظهر منه العظم يخرج من الجلد مع وجود دماء، فيجب عليك أن تضغطى على هذا المكان بقطعة قماش نظيفة مع عدم غسل الجرح أو محاولة إرجاع العظام لمكانها.


يجب عليك أن تقومي بتسجيل أي نوع من أنواع الحساسية التي يعانى منها طفلك تجاه أدوية معينة هناك بعض الأدوية التى لا يصلح لطفلك أن يتناولها مع بعضها ولذلك يجب على الطبيب أن يكون على دراية بكل الأدوية التى يتناولها طفلك بالإضافة لجرعات الأدوية وأوقات تناولها يجب عليك أيضا أن تسجلى عدد المرات التى  دخل فيها طفلك للمستشفى والأسباب الطبية للدخول وأنواع العلاج التي تلقاها أو الجراحات التي أجراها.