المؤتمر الأردني الخامس والعربي السادس للطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل،عمّان - فندق الميريديان ما بين 12-14 أكتوبر 2011

|

 

 

 

اختتمت في فندق المريديان في عمان اعمال وفعاليات  المؤتمر الاردني الخامس والعربي السادس للطب الطبيعي وامراض المفاصل والتاهيل الذي استمر ثلاثة ايام من 12 الى 14 اكتوبر2011.وناقش المؤتمر الذي اقيم تحت شعار (نحو فريق تأهيل طبي متكامل)، احدث تقنيات الطب الطبيعي وتأهيل اصابات المفاصل والروماتيزم والعظام والاعصاب.

 


وقال وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات الذي افتتح المؤتمر نيابة عن سمو الامير مرعد بن رعد بن زيد "نعمل على تكثيف التعاون مع القطاع الخاص ونقابة الأطباء الأردنية وجمعية اختصاص الطب الطبيعي والتأهيل الأردنية من اجل تطوير الشق الاخر للسياحة العلاجية الطبيعية".


ووضح ان السياحة العلاجية الطبيعية تشمل مجالات طب المنتجعات والمعالجات المناخية والمعالجة بمياه الاستشفاء وهي من المصادر الطبيعية المتوفرة في الأردن.


وقال ان وزارة الصحة أولت اهتماما خاصا لتطوير اختصاص الطب الطبيعي والتأهيل الطبي كونه احد الاختصاصات الطبية السريرية الحديثة التي تتعامل مع الحالات المرضية الحادة والمزمنة والعناية الدائمة بهدف إعادة التأهيل الطبي للمريض.

 

واكد معالي وزير الصحة اهتمام الوزارة بتخصص الطب الطبيعي والتأهيل من خلال دعم وتشجيع الاطباء للحصول على شهادة الاختصاص به من المجلس الطبي الاردني وإيفادهم في دورات تدريبية خارج الأردن .




ولفت الى استقبال الوزارة لأطباء ومعالجين من الدول العربية ومنها السعودية واليمن وليبيا وسوريا وفلسطين للتدرب في المؤسسات الطبية الاردنية وللحصول على درجات علمية بالتخصص العالي في الطب الطبيعي والتأهيل.


هذا وافاد نقيب الاطباء الدكتور احمد العرموطي اهمية التعليم الطبي المستمر للمحافظة على المستوى المتقدم والسمعة الطبية الاردنية وخدمة الاطباء والمرضى وكذلك ضرورة تعريب العلوم الطبية في المؤتمرات والابحاث والدراسات وغيرها..


من جهته شدد ممثل عن الرابطة العربية للطب الطبيعي وامراض المفاصل والتأهيل الدكتور احمد سمير القوادري على اهمية المؤتمرات والانشطة العملية في تنمية القدرات العلمية والخبرات للاطباء والمعالجين والعمل بروح الفريق الواحد في مسعى لتقديم خدمة طبية متكاملة ومتخصصة للمريض.

ومن جانبه وضح رئيس جمعية اختصاصي الطب الطبيعي وامراض المفاصل والتأهيل الاردنية العميد الطبيب عبدالفتاح وريكات ان المؤتمر هدف الى تشجيع التبادل العلمي والمعرفي والخبرات بين المشاركين من الدول العربية والاجنبية وكذلك الاطلاع على احدث التقنيات العلمية في مجال الطب الطبيعي والتأهيل, والذي حاضر  فيه أطباء من بريطانيا واميركا وكندا وروسيا وروسيا البيضاء وقبرص والهند وايطاليا وفرنسا والنمسا.

 

وشاركت الصفحات الطبية الاردنية في المعرض الذي اقيم على هامش المؤتمر والذي شاركت فيه العديد من الشركات المحلية الطبية .