|
Name: زهران بدير
Section: مستشار أول جراحة الكلى والمسالك البولية
City: عمان
Tel. : 00962-6-4631600
Fax : 00962-6-4631601
Mob : 00962-79-5572954
Home :
Website:
Address: الأردن- جبل عمان- الدوار الرابع- تقاطع شارع ابن خلدون والمتنبي- مجمع فيتروميديكا- الطابق الثالث
Zip code :
PO Box :
 

Accredited :

 

Deals with the medical insurance companies
Deals with private sector institutions
Deals with public sector institutions
Deals with all medical


Details:


جراحة المنظار في جراحة الكلى و المسالك البولية
ان التطور السريع في جميع التخصصات الطبية في الاعوام الاخيرة هو نتيجة ادخال و تطور جراحة المنظار في هذه التخصصات مما ادى الى تقليل الكلفة الجسديه على المريض .
في جراحة الكلى و المسالك البولية ادخلت هذه الجراحة الى الاردن في الخدمات الطبية الملكية في عام 1998 بعد ايفاد الدكتور زهران بدير بدورة لمدة سنتين الى المانيا في جراحة المنظار و الاورام
ان فائدة جراحة المنظار تكمن في ان العمليات الكبيرة تعمل من خلال ثقوب صغيرة في الجسم فتكون اقل الما للمريض و اكثر دقة في النتائج و تقليل فترة بقاء المريض بالمستشفى و سرعة عودته الى مزاولة حياته الطبيعية مقارنة بالعمليات التقليدية .
تشمل عمليات المسالك بالمنظار عمليات متعددة و مثال ذلك ربط دوالي الخصيتين و استئصال اكياس الكلى الكبيرة ، استئصال الكلى التالفة و حصاها ، استئصال الغدة الفوق كلوية و تجميل حوض الكلية ، استكشاف الخصية الهاجرة ، و زراعة الحالبين دون فتح المثانة البولية .
من هذه العمليات : هي ربط دوالي الخصية بالمنظار حيث تربط الدوالي من مصدرها الرئيسي داخل تجويف البطن بدقة تامة من خلال ثلاثة ثقوب صغيرة و يمكن اجراء الجهتين في ان واحد حيث لا يحتاج الى المبيت في المستشفى و يمكن العودة الى عمله خلال يومين من العملية .
اما اكياس الكليه الكبيرة التى يستلزم ازالة جدارها كامل لمنع عودتها يمكن ازالتها بالمنظار ايضا بواسطة ثلاثة ثقوب خلف الغشاء البيروتوني حيث يتم ازالة جدار الكيس كاملا بحيث لا يعود مرة اخرى على عكس السحب بالابرة . يمكث المريض مدة 24 ساعة فقط و يمكن العودة للعمل خلال ثلاثة ايام .
الغدة الفوق كلويه يستلزم استئصالها لامراض كثيرة سواء تضخمها او وجود كتل سرطانية او حميدة يمكن ازالتها بالمنظار بنفس طريقة ازالة الكليه التالفة ، اما عملية استكشاف الخصية الهاجرة و التي يصعب تشخيصها سريريا او حتى بالصور الشعاعية . و تجنب المريض العمليات الجراحية للبحث عنها . حيث يمكن معرفة مكان وجودها و التعامل معها كون وجود خصية هاجرة داخل تجويف البطن يمكن ان يؤدي الى ورم خبيث بها و يكون في مراحل متقدمة اذا لم يتم معرفة وجودها في بداية الامر .
كما توجد عمليات كثيرة ذات صلة في جراحة الكلى و المسالك البولية و العقم لا يتسع المقال لسردها .
و اخيرا نتمنى لبلدنا العزة و التقدم في كافة المجالات الطبية و لمرضانا الشفاء العاجل .

الدكتورة لارا ابو غزالة
الدكتور زهران بدير

 

مقالات :

العقم عند الرجال

 

Send Message

 

Name  
Email  
Subject  
Comments