علاج سوائل الأذن الوسطى أو ما يسمى السوائل خلف الطبلة

|

 

الأذن الوسطى عبارة عن حجرة مملوءة بالهواء بحيث يستطيع غشاء الطبلة الإهتزاز بحرية ناقلا بذلك موجات الصوت إلى الأذن الداخلية. يدخل الهواء إلى الأذن الوسطى عبر قناة أوستاكيوس (وهي ذلك الممر الذي يربط الأذن الوسطى بمنطقة ما خلف الأنف) , فإن حدث أي خلل في وظيفة هذه القناة أدى إلى إنسدادها فإنه لن يسمح بدخول الهواء إلى الأذن الوسطى مشكلا بذلك ما يسمى بالضغط السالب. قد يكون هذا الضغط من القوة بحيث يؤدي إلى سحب السوائل إلى داخل الأذن الوسطى وتراكمها بحيث يصبح كثيفا أشبه ما يكون بالصَمغ.

 



 

يشيع مرض تجمع السوائل خلف طبلة الأذن لدى فئة الأطفال, إذ أن واحداً من أصل أربعة أطفال يصاب به خلال أول خمس سنوات من عمره. إلا أنه ليس مقتصرا على الأطفال إذ أنه يصيب الكبار أيضا.
بالحديث عن الأسباب فإنها تشمل إلتهاب الأذن الوسطى وتضخم الناميات خلف الأنفية (ما نسميه باللحمية عند الأطفال) والحساسية الأنفية وإلتهابات المجاري التنفسية العليا. والجدير بالذكر أن نسبة حدوث هذا المرض لدى الأشخاص ذوي إعتلالات وظيفة قناة أوستاكيوس (مثل مرضى متلازمة داون والمرضى ذوي سقف الحلق المشقوق) تكون أكبر من غيرهم.


في الشخص المريض بهذا المرض تكون الأذن الوسطى مملوءة بالسائل الكثيف مما يحد من إهتزاز غشاء الطبلة وبالتالي يؤدي إلى ضعف في السمع. قد يؤدي ضعف السمع عند بعض الأطفال إلى تأخر النطق والقدرة على تكوين الجمل وإكتساب مهارات التواصل. كما أن الأطفال الذين يرتادون دور الحضانة سوف يأتون في مؤخرة الصف من حيث التحصيل العلمي , إضافة إلى إكتسابهم بعد السلوكيات والحركات الغريبة بسبب محاولاتهم الجادة سماع ما يسمعه أقرانهم في الصف . كما أن القليل منهم قد يشكو من الألم و عدم الإتزان .


س: كيف لي أن أعرف أن ابني يعاني من سوائل في الأذن الوسطى ؟
ج: للوصول إلى التشخيص لابد من مراجعة إختصاصي طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وعمل فحص لوظيفة الأذن الوسطى يظهر نمط اهتزاز غشاء الطبلة , بالإضافة إى عمل تخطيط للسمع للوقوف على ضعف السمع الموجود.


س: ما هو علاج سوائل الأذن الوسطى؟
ج: في نسبة كبيرة من الحالات فإن سوائل الأذن الوسطى تشفى بدون أي تدخل جراحي. إذ أن الطبيب سوف يقوم بإعادة التخطيط السمعي بعد فترة لاتزيد عن ثلاثة أشهر للتأكد من الشفاء , خلال هذه الفترة قد يصف الطبيب بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين والعلاجات الأنفية الموضعية.


أما الخيار الثاني من العلاج فهو الخيار الجراحي متمثلا بإزالة الناميات خلف الأنفية وبزل الطبلة ووضع أنبوب التهوية.


عملية بزل الطبلة

هي إجراء بسيط يجرى تحت التخدير العام بإستخدام الميكروسكوب يتم خلاله عمل ثقب دقيق في غشاء الطبلة وسحب السوائل من خلاله ثم وضع أنبوب صغير جدا لتهوية الأذن الوسطى لسد الخلل في إعتلال وظيفة قناة أوستاكيوس. يتم إتخاذ القرار بإجراء هذه العملية إعتمادا على عمر المريض وعدد المرات التي يصاب فيها بإلتهاب الأذن الوسطى , ووجود الألم وتأخر النطق.
وبشكل عام فإنه في حالة الأطفال الأصغر عمرا ذوي التأخر في النطق يجب مناقشة خيار الجراحة مع ولي الأمر لإجراء العملية بالسرعة الممكنة دون إنتظار المرض أن يشفى من تلقاء نفسه حتى يتمكن الطفل من تدارك ما فاته من تأخر في إكتساب مهارات الكلام.


س: ماذا لو قرر الأهل عدم إجراء عملية بزل الطبلة ؟
ج: في هذه الحالة يتم تحويل الطفل إلى أحد مراكز السمعيات لشراء معينات سمعية (سماعات) لتفادي تفاقم مشكلة تأخر الكلام .



 


سوائل الأذن الوسطى لدى الكبار
بالرغم من أن هذا المرض غير شائع لدى الكبار وغالبا ما يتبع التهاب الأنف والجيوب الأنفية الحاد, إلا أنه في بعض الحالات ينشأ بسبب كتلة أو ورم في البلعوم خلف الأنف بحيث يسد قناة أوستاكيوس . . ولهذا فإن أي مريض بالغ يشك في أنه يعاني من سوائل في الأذن الوسطى يجب عليه أن يستشير طبيبه

بالسرعة الممكنة



 


متمنين لكم دوام الصحة العافية
د.عماد حسن أبورمح

 

Comments (
Notice: Undefined index: result_number in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 12
)

Comment display has been turned off.

Notice: Undefined index: frontend_text in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 23
#1 -
Notice: Undefined index: comment_author_homepage in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 26
Administrator - 08/20/2017

Notice: Undefined index: display_pagination in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 42
Name
E-mail (Will not appear online)
Homepage
Title
Comment
This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.