آلام الظهر

|

 

آلام الظهر

 

بقلم الدكتور:احسان الشنطي


تشير الإحصاءات إلى أن هناك ما يقرب من 40% من السكان يعانون من آلام الظهر المزمنة ، و 80 % سيعانون من آلام الظهر في مرحلة ما من اعمارهم.


 

الأسباب:


أن آلام الظهر متنوعة ويمكن أن يكون لها مصدر واحد أو أكثر، ومن أهم هذه الأسباب:


- الشد العضلي، كنتيجة لحمل الشخص أثقالا بطريقة غير صحيحة وهو سبب 70 % من اوجاع الظهر، كذلك تلعب السمنة نفس الدور في إثقال العمود الفقري.


- أسباب مرضية موضعية في العمود الفقري، مثل خشونة الفقرات والانزلاق و التمزق الغضروفي والإصابات مثل الكسور وتمزق الأنسجة، و إلتهاب مفاصل العمود الفقري.


- أسباب مرضية عامة، مثل أمراض الغدد الصماء وأمراض الكلى والالتهابات البكتيرية والأورام. وفي بعض الأحيان، يكون السبب في أحد الأعضاء الأخرى المجاورة مثل الأكياس في المبايض أو التهاب المثانة أو القولون العصبي أو حصوات الكلى والمرارة، أو وجود أمراض في أنسجة الأوعية الدموية، وكذلك الأمراض الروماتيزمية.


- أمراض الأعصاب، مثل تصلب الأنسجة المتعدد . Multiple Sclerosis

- أسباب مجهولة غير معروفة السبب.

- من العوامل الأخرى التي تلعب دورا في الإصابة بالآم الظهر، العمر والجنس و الطول و طبيعة العمل.


الأعراض:

يشعر المريض بالم الظهر وتيبس وتصلب بعضلاته وقد تزيد هذه الأعراض مع العمل الطويل في وضع الجلوس أو الوقوف، وقد يسمع المريض صوت إحتكاك أو طرقعة مع حركة الظهر، ومع الضغط على جذور الأعصاب بالفقرات القطنية قد يشعر المريض بالتنميل و الخدران أو الحريق و الألم و الضعف في عضلات الساقين و القدمين احيانا.

التشخيص:


يبدأ التشخيص بالسؤال عن التاريخ المرضي للألم بالإضافة الى نوعية الألم و مكانه.  بعد ذلك يجري الفحص السريري للتأكد من عدم وجود إصابة حديثة أو وجود أورام أو تزايد في أعراض مرضية قديمة.  كما يجري التدخل بإجراء مسح إشعاعي و صورة الرنين و تخطيط الأعصاب وفحص مخبري اذا تطلب الأمر.


العلاج:


كل حالة تعالج وفقا للمعطيات الخاصة بها. نبدأ عادة بوصف ثلاثة أدوية كمضادات الإلتهاب و مرخية للعضلات، ومراهم موضعية. ثم يحال المريض للعلاج الطبيعي و المائي لتقوية عضلات الظهر و تليينها.  وفي حالة عدم الاستجابة، يجري حقن الظهر موضعيا إما حول المفاصل أو حول كيس أم السحايا أو حول العصب، وهذه التقنية الحديثة تتطلب أن تجرى تحت الأشعة السينية الموجهة.  اذا تم اعطاء هذه الحقن في الأشهر الثلاثة الاولى من الوعكة، تكون النتيجة ايجابية بنسبة 90 %.   هذه الحقن ليست بالمسكنة بل علاجية.  و غالبا ما يكون مفعولها دائم.


أحزمة الظهر مفيدة لفترة معينة و هي فترة الألم الحاد و عادة ما تدوم لعدة أيام فقط، بعد ذلك قد تسبب ضعفا في عضلات الظهر، وبالتالي زيادة الشد العضلي وحدة الألم.

أصبحت إزالة معظم أنواع الانزلاقات الغضروفية من غير إجراء فتحة كبيرة في الجلد مثل جراحة المناظير وجراحة الكي وسحب الغضروف بواسطة إبرة منظارية، وقد أثبتت فاعليتها عند لزومها.


الوقاية:


- الرياضة لتقوية عضلات الظهر و تليينها.

- تفادي السمنة.

- استخدام مراتب و كراسي طبية مع اخذ استراحات متعددة.

- عدم حمل الأوزان الثقيلة بطرق غير سليمة.

- الامتناع او التخفيف من التدخين.

- تجنب الإصابات.

 

 

 

Comments (
Notice: Undefined index: result_number in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 12
)

Comment display has been turned off.

Notice: Undefined index: frontend_text in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 23
#1 -
Notice: Undefined index: comment_author_homepage in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 26
Administrator - 02/07/2018

Notice: Undefined index: display_pagination in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 42
Name
E-mail (Will not appear online)
Homepage
Title
Comment
This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.